fbpx
سلايدرشؤون إسبانية

كيف تعرف التعويض المالي الذي يحق لك في حالة فصلك من العمل؟

اخبار اسبانيا بالعربي/ يجب على العامل أن يأخذ في الحسبان ثلاثة عوامل عند مواجهة فصله من العمل: راتبه السنوي الإجمالي؛ الأقدمية في الشركة، محسوبة بالأشهر مع الأخذ في الاعتبار أنه إذا كان الموظف يعمل يوما واحدا في الشهر، فسيتم احتساب الشهر بالكامل؛ ونوع الفصل.

وإذا كان الفصل تأديبيا، أي بسبب مخالفة ارتكبها العامل، فلا يحق له، الحصول على أي نوع من التعويض، ما لم يكن فصلا متفقا عليه، كما هو الحال مع حالة ERE. في هذه الحالة، على الرغم من أن العامل لا يحق له الحصول على تعويض، فإنه سيضطر إلى تحصيل البطالة.

ما هو الفصل التعسفي؟

الفصل التعسفي هو القرار الانفرادي لصاحب العمل، الذي ينهي علاقة العمل دون أسباب يبررها القانون، وهو مدرج في المادة 56 من قانون العمال، والذي يسعى إلى حماية الموظفين من الانتهاكات المحتملة من قبل صاحب العمل.

أسباب الفصل التعسفي

يرجع الفصل التعسفي إلى سببين. أو أن صاحب العمل فشل في الامتثال للمتطلبات القانونية ، بحيث لم يتم تسليم خطاب الفصل أو لم تتم جولة من المشاورات السابقة في حالة الفصل الجماعي أو ERE؛ أو أن يُقصد بالفصل أن يكون تأديبيا، أي أنه ناتج عن مخالفات للعامل، لكنه لا يستند إلى أسباب قانونية.

كيف يحكم إذا كان الفصل غير عادل

من أجل إعلان أن الفصل غير عادل، يجب أن يكون مؤهلا على هذا النحو في المحكمة، ما لم يقره صاحب العمل نفسه ويشرع في دفع التعويض المقابل. من ناحية أخرى، إذا لم يكن الأمر كذلك، يجب على العامل الإبلاغ عن ذلك في غضون 20 يوم عمل من إخطاره بالفصل من أجل نزاع قانوني لاحق.

من ناحية أخرى، لا يجب أن يؤدي الفصل غير العادل إلى دعوى قضائية، ولكن إذا اعترف صاحب العمل به على هذا النحو وشرع في دفع المبلغ المقابل كتعويض، فلا ينبغي للموظف أن يذهب إلى المحاكمة.

التعويض في حال الفصل التعسفي

بشكل عام، قيمة التعويض تعادل 33 ​​يوما من الراتب لكل سنة خدمة، بحد أقصى 24 دفعة شهرية. على الرغم من أنه إذا بدأ العامل عقده في الشركة قبل 12 فبراير 2012، فإن الوقت المنقضي حتى هذا التاريخ سيحسب بـ 45 يوما من الراتب لكل عام عمل، مع حد 42 دفعة شهرية.

في حالة اللجوء إلى الشقين، سيتم احتساب 45 يوما من الراتب لكل عام عمل حتى 12 فبراير 2012 و33 يوما حتى تاريخ الفصل، بحد أقصى 42 دفعة شهرية. على أي حال، يحق لك الحصول على إعانة البطالة.

المصدر: أوندا ثيرو/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا
زر الذهاب إلى الأعلى