fbpx Skip to content
إسبانيا بالعربي

كيف يمكنك تجديد بطاقة الإقامة في إسبانيا في الظروف الحالية؟

13 مايو، 2020
تجديد بطاقة الإقامة في إسبانيا

تجديد بطاقة الإقامة طويلة الأمد في إسبانيا يتم بشكل حضوري وشخصي، أي بذهاب المعني إلى مقر مصلحة الأجانب في مكتب الشرطة بمنطقة الإقامة مصحوباً بالوثائق المطلوبة.

وبما أن وزارة الداخلية لم تحدد بعد أي موعد لإعادة فتح مكاتب الهجرة، إنه يتوجّب على الذين انتهت بطاقات إقامتهم انتظار فتح المكاتب وطلب موعد مسبق لدى مكتب الهجرة بهدف تجديد بطاقات الإقامة.

ونظراً لأن التجديد يتم مباشرة من خلال عملية بصمة الإصبع، فإن ذلك لا يمكن أن يكون عن بعد، بمعنى أنه تلك الإجراءات تتم حضورياً فقط. ويُمكن لمن انتهت بطاقات إقامتهم أن يتصلوا سواءً عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني بمكاتب الهجرة بمناطقهم للاستفسار عن إمكانية إرسال ملف التجديد عبر البريد، لأن بعض مكاتب الهجرة تقبل مثل تلك الطريقة.

وفي حال وافق مكتب الهجرة على إرسال الملف عبر البريد الإلكتروني، أو عندما يتم فتح المكاتب، يجب اصطحاب الوثائق التالية إلى مكتب الهجرة:

نسختين من استمارة (Ex17). يمكنك تنزيلها بالضغط هنا.

نسخة أصلية من جواز السفر ساري المفعول والجواز أيضاً.

نسخة من بطاقة الإقامة، بالإضافة إلى البطاقة نفسها.

شهادة إقامة مُحدّثة (أنظر إلى شروط الحصول عليها).

صور حديثة.

ضريبة 790 كود 012 مدفوعة بشكل صحيح. يمكنك التحميل بالضغط هنا.

وسيكون لكل مركز شرطة حرية تحديد الإجراءات التي سيتم اتخاذها لإعادة الخدمة من جديد، اعتماداً أيضاً على مدى ضيق أو اتساع المرافق المتاحة كقاعات الانتظار في مراكز الشرطة.

ومنذ إعلان حالة الطوارئ يوم 14 مارس الماضي، أغلقت مكاتب الهجرة وكذلك مراكز الشرطة أبوابها وبالتالي توقفت خدماتها للجمهور.

وبسبب الظروف الحالية، اقتصر الاتصال بمكاتب الهجرة، سواءً لتجديد بطاقة الإقامة أو تقديم الملف للحصول عليها أول مرة، على الطريقة الإلكترونية أو عبر الهاتف للاستفسار.

وكانت وزارة الداخلية الإسبانية قد أعلنت في 14 مارس الماضي عن تمديد صلاحية البطاقات الوطنية للمواطنين الإسبان التي تنتهي خلال فترة الطوارئ. لكن الداخلية لم تحدد ما إذا كان الأمر ينطبق على بطاقات الإقامة للأجانب أم لا.