استثمار

كيف يمكن لأجنبي فتح شركة في إسبانيا؟ وما هي الوثائق المطلوبة والإقامة التي سيحصل عليها؟

أنا أجنبي وأرغب في بدء عمل تجاري في إسبانيا. من أين أبدأ؟ لدي مشروع مبتكر وأود إنشاء عمل تجاري في إسبانيا ولكني أجنبي ولا أعلم كيف أقوم بذلك؟ هل يمكن للأجانب فتح شركة في إسبانيا؟ هذه هي نماج من بعض الأسئلة التي تصلنا من مختلف بقاع العالم العربي لمستثمرين وأشخاص عاديين يريدون الاستثمار في إسبانيا والاستقرار فيها من خلال فتح مشروع تجاري. وبعد أن تحدثنا في الأيام الماضية عن الجوانب القانونية، والمبلغ المالي الذي يجب استثماره في إسبانيا للحصول على وثائق الإقامة والجنسية الإسبانية لاحقا، نتطرق اليوم إلى موضوع الاستثمار في إسبانيا وكيفية فتح الشركات وإطلاق الأعمال التجارية بالنسبة للأجانب سواءً المقيمين في إسبانيا أو خارجها.

وخلال سنة 2018 مثلا، أحصت السلطات الإسبانية وجود 1،993،210، وهو رقم يدفع الكثيرين للاستفسار عن كيفية فتح مشروع استثماري في إسبانيا.

تنص الاتفاقيات السارية بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والأقاليم المدرجة في المنطقة الاقتصادية الأوروبية على أن أي مواطن في الاتحاد الأوروبي له الحق في إنشاء شركته الخاصة (حتى كمالك وحيد).

ويُسمح أيضا بإنشاء فرع لشركة قائمة بالفعل ولها مكتب مسجل في الاتحاد الأوروبي. وبطبيعة الحال، يجب عليك الامتثال لسلسلة من المتطلبات، ومراعاة جوانب معينة وتنفيذ الإجراءات اللازمة حتى تتمكن من العمل بشكل قانوني.

شروط فتح الشركات بالنسبة للأجانب في إسبانيا

أن يكون مقيما في إسبانيا بشكل قانوني.

أن تكون فكرة الشركة لديها القدرة على خلق فرص عمل ولها مصلحة اقتصادية لإسبانيا.

أن يكون بالغا.

ليس لديه سجل جنائي في السنوات الخمس الماضية.

ألا يتم إدراج فكرة الشركة على أنها “مرفوضة” في إسبانيا أو في أي دولة لديها اتفاقيات معها.

حيازة تأمين صحي في إسبانيا.

إثبات وجود موارد كافية لعيشه وإقامته، بالإضافة إلى امتلاك رأس المال اللازم لبدء الاستثمار.

الحصول على التدريب والخبرة اللازمة للمشروع.

الامتثال للوائح الحالية لمتطلبات فتح الشركة اللازمة، اعتمادا على نوع العمل.

الفرق بين مواطني الاتحاد الأوروبي وغيرهم

عند إنشاء شركة في إسبانيا، يجب التمييز بين المواطنين الأوروبيين وغيرهم. وبالنسبة لمواطني دول الاتحاد الأوروبي ومواطني المنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا أو أيسلندا أو النرويج أو ليختنشتاين، يمكنهم مباشرة فتح المشروع دون متطلبات، باستثناء أن تزيد عن ثلاثة أشهر، حينها سيكون من الضروري التسجيل في السجل المركزي للأجانب في مكتب الهجرة أو في مركز الشرطة.

أما بخصوص غير الأوروبيين، والذين لا يملكون وثائق الإقامة في إسبانيا، فيجب عليهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة رجال الأعمال، بالإضافة إلى تصريح إقامة لرجال الأعمال، عند دفع الرسوم المقابلة للتأشيرة.

خطوات إنشاء شركة في إسبانيا للأجانب

في حالة تلبية الشروط المطلوبة، يجب على الأجنبي تقديم الزثائق التالية مترجمة إلى الإسبانية في القنصلية الإسبانية ببلده، وتنفيذ الإجراءات التالية:

الخطوة الأولى هي فتح حساب مصرفي في إسبانيا.

ثانيا، من الضروري أن يكون لديك تقرير اهتمامات حول نشاط ريادة الأعمال وخطة عمل. بالإضافة إلى إثبات اهتمام المشروع بالاقتصاد الإسباني، سيتم توضيح ما إذا كان المشروع قابلا للتطبيق أم لا.

إرسال نسختين معبأتين مع التوقيع من استمارة نموذج الطلب الرسمي (EX–07)، إضغط هنا لتحميل الاستمارة.

بعد ذلك، يجب عليك التسجيل لدى الخزانة الإسبانية وتسجيل الشركة في السجل التجاري. ويمكن أن يتم ذلك إلكترونيا عبر بوابة CIRCE (مركز المعلومات وشبكة إنشاء الأعمال).

في الحالات التي يكون فيها النشاط التجاري عبارة عن تجارة تجزئة، ويكون مطلوبا مبنى بمساحة 300 متر مربع أو أقل، يجب دفع الضريبة المقابلة، بالإضافة إلى إعلان المسؤولية.

وفي بقية الأنشطة الاقتصادية، يجب المصادقة على التراخيص المطلوبة للقيام بالنشاط، مع الإجراءات والشهادات اللازمة.

إحضار جواز السفر ساري المفعول.

دفع ضرائب الإقامة والعمل. سوف تتم جبايتها وقت قبول معالجة الطلب، ويجب سدادها في غضون عشرة أيام وهذه الضرائب هي:

نموذج 790 كود 052.

القسم 2.1 الإذن المبدئي للإقامة المؤقتة.

استمارة 790، كود 062.

القسم 1.5 تصاريح العمل الحر.

بالإضافة إلى كل ما سبق، يجب تقديم الوثائق التي توضح استيفاء الشروط التالية: شهادة طبية، صحيفة السوابق العدلية (سجل جنائي)، وإثبات القدرة الاستثمارية، وما إلى ذلك.

الترخيص بالاستثمار في إسبانيا

وبعد ذلك، سيتم منح الأجنبي ترخيصا أوليا لمدة عام واحد. وفي حال توقف الشركة عن العمل، أو إذا قرر رجل الأعمال عدم الاستمرار في النشاط ولكنه يريد العمل كموظف يتقاضى راتبا في إسبانيا، فيجب عليه في هذه الحالة تقديم طلب تصريح مختلف، وهو تصريح يختلف عن ذلك الممنوح لرجال الأعمال وأصحاب العمل الحر.

ومع ذلك، إذا قرر رجل الأعمال الاستمرار في النشاط، فقد يتم تجديد الطلب لمدة عامين آخرين. وبعد هذين العامين، يمكن تجديده لمدة عامين آخرين، وبعد مرور أربع سنوات ستصبح إقامته دائمة.

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

الواتساب

إنستغرام

تيليغرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى