Advertisements
سلايدرشؤون قانونية

كيف يمكن لحامل الجنسية الإسبانية إحضار والديه الذين يزيد عمرهما عن 65 عاما؟ إليك التفاصيل

اخبار اسبانيا بالعربي/ إذا كنت تملك الجنسية الإسبانية ولديك والدين تزيد أعمارهم عن 65 سنة فهذا يهمك. المقصود هنا هم آباء أو أمهات مواطن إسباني، ويكون الآباء تزيد أعمارهم عن 65 عاما، أصبح يمكنهم الآن الحصول على تصريح إقامة في إسبانيا عن طريق “الظروف استثنائية” بموجب المسار الجديد لجذور العائلة (Permiso de Residencia Temporal por Circunstancias Excepcionales bajo el nuevo supuesto de Arraigo Familiar).

سنشرح القانون الجديد في إسبانيا والذي يسمح لك بإحضار والديك. يوم الثلاثاء 26 يوليو 2022، وبناءً على اقتراح من وزارة الدمج والضمان الاجتماعي والهجرة، وافق مجلس الوزراء على إصلاح لوائح الهجرة، التي نُشرت في الجريدة الرسمية للدولة (BOE) في اليوم التالي، أي يوم الأربعاء 27 يوليو 2022، والذي سيدخل حيز التنفيذ بعد 20 يوما من نشره في الجريدة الرسمية للدولة، أي يوم الاثنين 16 أغسطس 2022.

الإصلاح هو المرسوم الملكي 629/2022، بتاريخ 26 يوليو 2022، والذي يعدل لائحة القانون الأساسي 4/2000، بشأن حقوق وحريات الأجانب في إسبانيا واندماجهم الاجتماعي، بعد إصلاحه بالقانون الأساسي 2/2009، الذي تمت الموافقة عليه من قبل المرسوم الملكي 557/2011 بتاريخ 20 أبريل.

قبل نشر إصلاح لوائح الهجرة الجديدة، كان والدي المواطن الإسباني يُعتبرون تماما مثل والدي أي مواطن أوروبي آخر، وهو ما يعني أنه من الصعب جدا الحصول على تصريح إقامة في إسبانيا نظرا لأن القانون الذي كان مطبقا هو (RD240 / 200) والذي بموجبه يتم الحصول على تصريح إقامة مؤقتة لمدة 5 سنوات، وهو تصريح من الصعب للغاية الحصول عليه نظرا لأنه كان على المتقدم إثبات “المسؤولية” و”درجة التبعية الاقتصادية” للمواطن الإسباني. أي أنه يتعين على الإبن الحامل للجنسية الإسبانية إثبات أن والديه يعيشون اعتمادا عليه ماديا.

ومع ذلك، فإن إصلاح لوائح الهجرة التي أدخلت في اللائحة -ReLoex- (المرسوم الملكي 557/2011) إمكانية جديدة لجذور الأسرة لأقارب الإسبان (المادة 124 3. ب) التي تسمح لآباء وأمهات المواطن الإسباني ويبلغون من العمر أكثر من 65 عاما أنه يمكنهم الآن الحصول على تصريح إقامة مؤقتة لظروف استثنائية وفقا للقانون الجديد لجذور العائلة، وهو تصريح إقامة يدوم 5 سنوات دون الحاجة إلى إثبات أن الإبن الحامل للجنسية الإسبانية مسؤول عن إعالة والديه ماديا.

المصدر: ليغالتيم/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى