شؤون قانونية

كيف يمكن لعائلتك استخراج أموالك من حسابك في البنوك الإسبانية بعد وفاتك؟

اخبار اسبانيا بالعربي/ إن فقدان أحد الأحباء، بالإضافة إلى كونه لحظة شخصية صعبة، يجلب معه مخاوف أخرى، مثل ما يجب فعله بالحسابات المصرفية. يمكن أن تكون هذه المخاوف وغيرها مصدر نزاع بين الورثة وأفراد الأسرة. هذه لحظات حساسة يمكن أن يؤدي فيها سوء التفاهم إلى حيل.

طالع أيضا: هذه هي البنوك الإسبانية التي تسمح بفتح حسابات مجانية للعملاء بدون رواتب

من المؤكد أنك تساءلت يوما ما الذي يحدث للأموال في حساب مصرفي عندما يموت صاحبها المقيم في إسبانيا. يعتقد الكثير من الأجانب المقيمين في إسبانيا أن هذه الأموال “ضاعت وتصبح ملكا للبنك”، لكن هذا الاعتقاد خاطئ. في هذا الموضوع، سنرى ما هي إجراءات استرداد المال المذكور في حال كنت مالكا مشاركا أو وريثا للمتوفى، وكذلك لحل مشكلات أخرى.

طالع أيضا: إسبانيا: تزايد عمليات مصادرة البنوك للمنازل بعد عجز أصحابها عن تسديد الديون إلى أعلى مستوى منذ 4 سنوات

خطوات المطالبة بأموال المتوفى

بالكاد توجد اختلافات تذكر بين البنوك الإسبانية، لأن القانون هو من ينظم تسليم الأموال للورثة وليست البنوك نفسها، لذلك فإن المعلومات الواردة تنطبق على جميع البنوك الإسبانية تقريبا.

طالع أيضا: البنوك الإسبانية تبدأ تغيير شروط الحفاظ على الحسابات: هذه هي الحسابات والبطاقات المجانية والخالية من العمولات

وللوصول إلى الحساب وسحب الأموال الموجودة فيه، يتعين على الورثة اتباع سلسلة من الخطوات:

معرفة بنك المتوفى

بادئ ذي بدء، عليك أن تعرف في أي كيان مصرفي كان للمتوفى الحساب. يكفي الذهاب إلى مصلحة الضرائب مع المستندات التي تثبت أن الشخص وريثا للوصول إلى المعلومات المالية المطلوبة.

طالع أيضا: بنك La Caixa يرفع تكاليف الحسابات البنكية إلى 240 يورو ابتداء من أكتوبر

إثبات للبنك أنك وريث

بمجرد معرفة بنك حساب المتوفى، يجب إثبات أنك وريث أمام البنك. سيسمح ذلك بالحصول على شهادة التصرف في أموال المتوفى ابتداء من تاريخ الوفاة، وهي وثيقة يمكن من خلالها تسوية ضريبة الميراث أمام هيئة التحصيل في الإقليم الإسباني المقابل.

طالع أيضا: كم يملك رئيس الحكومة الإسبانية من المال في البنوك؟ ومن هو السياسي الإسباني الذي يملك أكبر قدر من المال في البنك؟

وثائق إثبات أنك وريث

شهادة الوفاة: إنها الوثيقة الرسمية التي تشهد بوفاة الشخص. يمكن طلبها في السجل المدني حيث يتم تسجيل الوفاة.

شهادة تسجيل أعمال الوصية الأخيرة. إنه المستند الذي يثبت ما إذا كان الشخص قد كتب وصية موثقة أمام كاتب العدل (موثق).

طالع أيضا: كيف تتجنب دفع ضرائب على الحساب البنكي في إسبانيا؟

نسخة مصرح بها من الوصية الأخيرة، أو أمر التصريح القضائي للورثة الذين ليس لهم وصية. إذا منح الشخص المتوفى وصية، فسيطلب ورثته نسخة معتمدة من الوصية الأخيرة أمام كاتب العدل حيث تم تنفيذها.

طالع أيضا: هذه هي الحالة التي يمكن فيها للخزينة العامة الإسبانية مصادرة أموالك من حسابك البنكي

في حالة عدم ترك المتوفى لوصية، يجب على ورثة المتوفى أو عائلته أو زوجاته تقديم شهادة تم إصدارها من قبل كاتب العدل في المكان الذي كان فيه آخر محل إقامة للمتوفى في إسبانيا؛ أو التصريح القضائي بالورثة إذا كانت العلاقة بالمتوفى أخرى، يحددها قاضي الدرجة الأولى في الطرف القضائي الذي كان آخر موطن للمتوفى فيه.

طالع أيضا: بعد رفع البنوك الإسبانية عمولاتها: هذه هي أفضل الحسابات المجانية لتغيير البنك عام 2021

إثبات تقسيم الأملاك والفصل فيها

من أجل الاستفادة من الأموال الموجودة في الحساب الموروث، يجب عليك تقديم التقسيم ومنح مستند الميراث وإثبات أننا دفعنا ضريبة الميراث. يمكن إضفاء الطابع الرسمي على وثيقة تقسيم الميراث واعتبارها كوثيقة عامة أمام كاتب عدل أو كوثيقة خاصة ويجب توقيعها من قبل جميع المعنيين بالميراث (الورثة، الزوج الأرملة والموروثون، إن أمكن) أو من قبل ممثليهم.

طالع أيضا: التحويلات المالية: إسبانيا تفرض على جميع الحسابات البنكية امتلاك رمز الاستجابة السريعة لإرسال الأموال

ضريبة الميراث هي وثيقة التقييم الذاتي أو وثيقة التسوية التي يجب أن تتضمن قائمة بالأرصدة المودعة في البنك ورسالة الدفع أو الإعفاء أو التقادم من الضريبة. يعتبر تسليم المعلومات المتعلقة بضريبة الميراث مطلبا ضروريا للتمكن من التصرف في الأرصدة الموجودة في البنك.

طالع أيضا: رئيسة إقليم مدريد: زعيمة سياسية، شابة عزباء وتملك أموالا وفيرة في البنك

الملاك المشتركين

لكن في بعض الأحيان يحدث أن يكون الحساب البنكي للمتوفى مملوكا بالتساوي مع شخص آخر. في حالة وجود حسابات مع المالكين المشاركين (وليس الورثة)، سيكون من الضروري للكيان تقديم مستند موقع من المالكين المشتركين يتوافق مع النسبة المئوية المنسوبة إلى الميراث والتعليمات الخاصة بإيداع النسبة المئوية الأخرى الذي يتوافق مع المالك المشترك.

المصدر: بنك بي بي أوبي أ/ موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى