سلايدرشؤون إسبانية

للعاطلين والعمال والشركات.. هذه هي كل المساعدات المتاحة حاليا في إسبانيا

أجبر وباء فيروس كورونا الحكومة الإسبانية على اتخاذ سلسلة من الإجراءات الاقتصادية لمحاولة التخفيف من وطأة أزمة صحية خلفت 39756 حالة وفاة في إسبانيا، وفقا للأرقام الرسمية. وأقرت السلطة التنفيذية عدة قرارات لمواجهة الأثر الاقتصادي بمساعدة العاطلين عن العمل والقطاعات الاقتصادية والقروض لأصحاب المهن الحرة والشركات الصغيرة والمتوسطة. وفيما يلي نعرض جميع المساعدات الموجودة حاليا لكل الفئات الاقتصادية والاجتماعية بإسبانيا:

العاطلين عن العمل

وافقت الحكومة على إعانة استثنائية جديدة للعاطلين عن العمل الذين استفذوا إعاناتهم خلال حالة الطوارئ السابقة، بين 14 مارس و 30 يونيو، ولم يعد باستطاعتهم الحصول إلى مساعدات أخرى، وعدم القدرة على البحث عن عمل بسبب القيود المفروضة على الوباء. وسيكون مبلغ هذه الإعانة هو 80٪ من IPREM، أي حوالي 430 يورو، وسيحصلون عليها لمدة ثلاثة أشهر وقد يصل إلى حوالي 250.000 عاطل عن العمل.

السيارات

اعتبارا من 20 أكتوبر، يأصبح بالإمكان طلب المساعدة لشراء سيارة جديدة ضمن خطة Renove باستخدام تطبيق إلكتروني. الطلبات صالحة في حالة السيارات التي تم شراؤها ابتداء من 15 يونيو الماضي.

الإيجارات

حدد الحكومة معونة للإيجار وأوقفت عمليات الإخلاء وأقرت تجديد العقود تلقائيا. بعد حالة الطوارئ، مددت السلطة التنفيذية هذه الإجراءات حتى سبتمبر، ومددتها مرة أخرى حتى 31 يناير.

ويجب على المستأجرين الكبار، مثل الصناديق المشتركة والبنوك، الاختيار بين جمع نصف مبلغ الإيجار أو إعادة هيكلة الدين، في غضون فترة لا تقل عن ثلاث سنوات (تم تمديد فترة هذا الإجراء الخاص بكبار الملاك الكبار أيضا حتى يناير).

طالع أيضا: هذه هي كل مساعدات الإيجار المتاحة في إسبانيا وشروط الحصول عليها

السكن

وافق مجلس الوزراء على قرار جديد يقضي بأن مستهلكي الكهرباء الذين لا يزالون عاطلين عن العمل، أو هم في نظام ERTE، أو تم تخفيض ساعات عملهم، أو الذين لديهم أحد أفراد الأسرة في تلك الظروف، أو في حالة أصحاب العمل الحر (Autónomos)، الذين شهدت مداخيلهم انخفاضا قدره 75٪، يمكنهم الحصول على المكافأة الاجتماعية المتمثلة خصم 25٪ على فاتورة الكهرباء.

ERTE

ستكون الشركات ملزمة بالحفاظ على العمل لمدة ستة أشهر أخرى إذا استفادت من ERTE اعتبارا من 1 أكتوبر، وفقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الحكومة وجمعية أرباب العمل والنقابات، وهو التمديد الرابع لـ ERTE. هذا الاتفاق الجديد يمدد هذا الإجراء حتى 31 يناير 2020.

طالع أيضا: ما هو ERTE؟ وكيف يؤثر على العمال؟ وما هي مزاياه والمبلغ الذي يتقاضاه العامل؟

العاملون لحسابهم الخاص (Autónomos)

يحق لأصحاب المهن الحرة والشركات تأجيل دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي لمدة ستة أشهر. ونتيجة لحالة الطوارئ والقيود المفروضة على النشاط، اضطر العديد من العاملين لحسابهم الخاص إلى إغلاق أعمالهم، لذلك أطلقت الحكومة مساعدة غير عادية لوقف النشاط حتى يوليو الماضي.

ومع ذلك، قررت الحكومة وجمعيات العاملين لحسابهم الخاص تمديد هذه المساعدة من 1 أكتوبر إلى 31 يناير. وحتى التاريخ نفسه، تم أيضا تمديد البدل العادي لإنهاء الخدمة المتوافق مع النشاط، الذي يشمل العاملين لحسابهم الخاص الموسمي مع تخفيف المتطلبات المؤقتة.

طالع أيضا: إسبانيا.. هذه هي جميع الإعانات المالية المتاحة للعاملين لحسابهم الخاص المتأثرين بالجائحة

طالع أيضا: كاتالونيا تصادق على منح العاملين لحسابهم الخاص إعانة بمبلغ 2000 يورو

خطط التقاعد

سيتمكن العاملون لحسابهم الخاص الذين توقفوا عن نشاطهم بسبب فيروس كورونا والأشخاص المتضررين من ERTE من إنقاذ المساهمات المقدمة لخطط التقاعد لتخفيف احتياجات السيولة الخاصة بهم. وسيتم تسهيل إنقاذ صناديق التقاعد، ويتم تحديد الظروف والمدة والحد الأقصى للمبلغ المتاح.

طالع أيضا: كيف ترفع من معاشك التقاعدي إذا عاملاً لحسابه الخاص في إسبانيا؟

القروض

أطلقت الحكومة في يوليو الماضي خط ائتمان جديد أقرته الدولة من خلال معهد الائتمان الرسمي (ICO) بقيمة 40 مليون يورو للشركات، بعد نفاذ المبلغ الأول البالغ مليار يورو. الشريحة الأولى هي 8 مليار يورو، منها 5 مليار ستخصص للشركات الصغيرة والمتوسطة (PYMES) والعاملين لحسابهم الخاص.

هذا الخط الجديد من القروض لن يقتصر فقط على تمويل رأس المال العامل، ولكن أيضا لتعزيز النشاط الاستثماري والترويج له في المجالات التي يتم فيها توليد أكبر قيمة مضافة، حول محورين رئيسيين – الاستدامة البيئية والرقمنة – للتكيف من الشركات إلى المستقبل.

ويمكن للعاملين لحسابهم الخاص والشركات طلب هذه القروض الحكومية من أجل إعادة إطلاق مشاريعهم المتأثرة بالأزمة الصحية.

الحد الأدنى للدخل الحيوي

يمكن طلب الحد الأدنى من الدخل الحيوي، وقد أدى كثرة الطلبات بالحكومة إلى تبسيط بعض إجراءات هذه المساعدة. ويتعلق الأمر بإعانة دائمة، لكن الأسر التي شهدت انخفاضا حادا في دخلها بسبب فيروس كورونا يمكن أن تستفيد منها إذا تراجع دخلها بشكل كبير.

طالع أيضا: يتجاوز مبلغها ألف يورو شهريا وتدوم مدى الحياة.. هل تحق لك إعانة الحد الأدنى للدخل؟

تخفيض ساعات العمل

سيسمح الضمان الاجتماعي للعمال بتكييف ساعات عملهم أو تقليصها، والتي قد تصل نسبة تقليصها إلى 100٪ أي الغياب الكامل عن العمل، عندما يتحتم عليهم العناية بأشخاص آخرين، لأسباب تتعلق بالسن أو المرض أو الإعاقة ، رعاية شخصية ومباشرة. إنها خطة “اعتني بي” التي وسعتها الحكومة.

إجازة مدفوعة الأجر

أصدرت الحكومة مرسوما يقضي بوقف النشاط الاقتصادي في القطاعات غير الأساسية في الفترة من 30 مارس إلى 9 أبريل. وبعد عطلة عيد الفصح شهر مارس الماضي، استؤنف النشاط. وعاد عمال البناء مثلا مع قيود من ضمنها منعهم من القيام بأعمال الترميم والإصلاح. وحصل العمال الذين بقوا في المنزل على رواتبهم بفضل المرسوم الحكومي القاضي بأن يكون ذلك إجازة مدفوعة الأجر، لكن سيتعين عليهم تعويض الساعات قبل نهاية العام.

السياحة

تخصص الحكومة أكثر من 4.250 مليار يورو لإنعاش قطاع السياحة، مع خطة تتوقع أن تصل إلى 1.2 مليون شخص والتي تتمحور حول خمسة محاور عمل: تعزيز البلاد كوجهة سياحية آمنة؛ دعم نسيج الأعمال والتوظيف؛ تحسين القدرة التنافسية للقطاع؛ إتقان نموذج المعرفة والذكاء السياحي؛ والترويج للسياحة الوطنية من خلال الحملات التسويقية.

التسوق وعمليات الشراء

بسبب إعلان حالة الطوارئ، تم تجميد المواعيد النهائية لإرجاع المشتريات أثناء حالة الطوارئ لكل من عمليات الشراء الذي يتم حضوريا أو عبر الإنترنت. وتمت حماية المستهلك في عقود شراء السلع وتقديم الخدمات التي كان تنفيذها مستحيلا بسبب الوباء. وتم إعادة تنشيط الموعد النهائي للتراجع في عمليات الشراء عبر الإنترنت في 4 يونيو. وفتحت وزارة الاستهلاك الإسبانية موقعا إلكترونيا لمعرفة كيفية المطالبة بإرجاع السلع.

مشاكل السيولة

نظرا لاحتمال وجود مشكلات في السيولة لدى بعض الشركات لتحقيق الدخل من تقييمات ذاتية معينة، فإن مصلحة الضرائب أقرت إعفاءات خاصة لهذه الشركات. وبالتالي، فإن الشركات التي تستفيد من آلية السيولة التي يوفرها المرسوم لن تتعرض لقيود لعدم دفع الضرائب حتى يصل خط التمويل إليها.

حالات الإفلاس

الشركات المفلسة غير ملزمة بتقديم طلب إفلاس. سيكون عليها انتظار انقضاء شهرين بعد انتهاء حالة الطوارئ حتى يتمكن القضاة من قبول هذه الطلبات للمسابقة اللازمة. كما اتخذت ألمانيا هذا الإجراء.

وتختلف الجهات المانحة في إسبانيا لهذه الإعانات المختلفة، لذلك على الراغبين في الاستفادة منها التقرب من مقرات الضمان الاجتماعي أو خدمة التوظيف الحكومية SEPE.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى