fbpx
Advertisements
سلايدرشؤون قانونية

لمزدوجي الجنسية.. هل تعلم ماذا يحدث إذا كانت لديك جنسية أخرى إضافة للإسبانية؟

اخبار اسبانيا بالعربي/ ينتج عن الجمع بين جنسيتين لدى نفس الشخص وجود رباط قانوني مزدوج. الشخص الذي يحمل جنسية مزدوجة هو، في الوقت نفسه، مواطن من بلدين، ويتمتع بالوضع القانوني الكامل لمواطني كلتا الدولتين.

لهذا السبب اقتحمت الشرطة مركز امتحانات الجنسية الإسبانية وطالبت المشاركين بإظهار هوياتهم

ومع ذلك، هذا لا يعني أن هؤلاء الأشخاص يمكن أن يخضعوا في نفس الوقت لتشريعات كلا البلدين، بل على العكس من ذلك، يتم توضيح الوسائل من أجل “إعطاء الأفضلية لإحدى الجنسيات” للشخص الذي يحمل جنسية مزدوجة، والطريق للحصول على نقطة مرجعية فيما يتعلق بالعلاقات بين المواطن والدولة.

تعديل على قانون الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة

وتحقيقا لهذه الغاية، فإن معظم اتفاقيات الجنسية المزدوجة تأخذ محل الإقامة كنقطة مرجعية، بحيث لا يخضع المواطنون ذوو الجنسية المزدوجة باستمرار لكلا التشريعين، ولكن فقط للبلد الذي حددوه كموطن لهم. سينطبق هذا على مسائل مثل إصدار جواز السفر، والحماية الدبلوماسية، وممارسة الحقوق المدنية والسياسية، وحقوق العمل والضمان الاجتماعي، والالتزامات العسكرية.

صدور قانون الذاكرة الديمقراطية.. هذه هي الحالات التي تحق لها المطالبة بالجنسية الإسبانية

كيف تحصل على الجنسية المزدوجة؟

يتم الحصول على الجنسية المزدوجة من خلال الوصول إلى الجنسية الإسبانية أو الحصول على الجنسية الجديدة بالنسبة للذين لديهم جنسية إسبانية، حيث لا يوجد التزام بالتخلي عن الجنسية الموجودة مسبقا.

ما الجنسيات التي يمكن مشاركتها مع الإسبانية؟

ليس من الضروري بالنسبة لأولئك الذين كانوا من مواطني البلدان الأيبيرية الأمريكية أو أندورا أو الفلبين أو غينيا الاستوائية أو البرتغال، التخلي عن جنسيتهم للحصول على الجنسية الإسبانية. تعتبر البلدان الأيبيرية الأمريكية لهذه الأغراض تلك التي تعتبر الإسبانية أو البرتغالية إحدى اللغات الرسمية فيها.

هذه هي الطريقة التي تتبعها المخابرات الإسبانية لمنع منح الجنسية الإسبانية للجواسيس أو المتطرفين

لغرض الحصول على جنسية مزدوجة، لا تعتبر هاييتي وجامايكا وترينيداد وتوباغو وغيانا من البلدان الأيبيرو أمريكية، في حين أن بورتوريكو تعتبر أيبيرية أمريكية.

إذا حصلت على الجنسية الإسبانية، فاحرص على عدم فقدها. لكن هل يمكن أن تفقد الجنسية؟ نعم، لكن في حالة الاستقلال المفترض أو الافتراضي لكاتالونيا، لن يؤدي ذلك إلى فقدان الجنسية الإسبانية.

بعد الحصول على الجنسية الإسبانية.. هل يمكن فقدانها؟

في كثير من الأحيان، يسألنا العديد من الأشخاص الذين حصلوا على الجنسية الإسبانية (مهاجرون إسبانيون) عما إذا كنت ستفقد جنسيتك بمجرد أن تصبح إسبانيا. حسنا، الإجابة هي نعم”. في أي حالات؟

الإسبان الذين يقيمون في الخارج ويكتسبون طواعية جنسية أخرى. يمكنهم تجنب هذه الخسارة إذا أعلنوا خلال ثلاث سنوات عن رغبتهم في الاحتفاظ بجنسيتهم الإسبانية. لا يكفي اكتساب جنسية الدول الأيبيرية الأمريكية أو أندورا أو الفلبين أو غينيا الاستوائية أو البرتغال لفقدان الجنسية الإسبانية لهذا السبب.

إذا كنت تفكر في التقديم للحصول على الجنسية الإسبانية، فهذا يهمك

الإسبان المقيمون في الخارج، ولمدة ثلاث سنوات، يستخدمون حصريا الجنسية التي حصلوا عليها قبل المغادرة. يمكنهم تجنب هذه الخسارة إذا أعلنوا خلال ثلاث سنوات عن رغبتهم في الاحتفاظ بجنسيتهم. لا يكفي اكتساب جنسية الدول الأيبيرية الأمريكية أو أندورا أو الفلبين أو غينيا الاستوائية أو البرتغال لفقدان الجنسية الإسبانية لهذا السبب.

الأسبان المقيمون في الخارج الذين يحملون جنسية أخرى، يقيمون عادة في الخارج ويتخلون عنها طواعية.

إشعار من السجل المدني بمدريد بشأن الجنسية الإسبانية

في حالة الإسبان الذين ولدوا في الخارج لأب أو أم إسبانية ولدت أيضا في الخارج، سيفقدون جنسيتهم الإسبانية إذا لم يعلنوا خلال ثلاث سنوات من مغادرة إسبانيا أو السن القانوني عن إرادتهم الاحتفاظ بالجنسية الإسبانية.

الإسبان الذين ليسوا إسبانا من حيث الأصل (على سبيل المثال، أولئك الذين حصلوا على الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة) سيفقدون الجنسية الإسبانية في الحالات التالية:

ما نوع الإقامة التي تحتاجها للحصول على الجنسية الإسبانية؟

بعد الحصول على الجنسية الإسبانية، يستخدمون الجنسية التي كانت لديهم قبل اكتساب الجنسية الإسبانية لمدة ثلاث سنوات.

عندما يدخلون طواعية خدمة السلاح أو يشغلون مناصب سياسية في دولة أجنبية ضد الحظر الصريح للحكومة الإسبانية.

عندما يعلن القضاء أن الطرف المعني قد ارتكب الباطل أو الإخفاء أو الغش في اكتساب الجنسية الإسبانية.

اختبار الجنسية الإسبانية: هل تستطيع الإجابة على 25 سؤالا بشكل صحيح؟ جرب حظك

أين وكيف يعلن عن الاحتفاظ بالجنسية؟

تقوم القنصليات الإسبانية في الخارج بمهام السجل المدني. لذلك على الأشخاص الراغبين في القيام بذلك التقدم للقنصليات الإسبانية في الخارج للإعلان عن رغبتهم بالاحتفاظ بالجنسية الإسبانية.

المصدر: ليغالتيم/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى