Advertisements
سلايدرعقارات

ما هي تكاليف شراء عقار في إسبانيا؟ إليك التفاصيل وبالأرقام

اخبار اسبانيا بالعربي/ قد يؤدي بيع المنزل دون التفكير في النفقات إلى نتائج عكسية. وبشكل عام، تتراوح هذه الأسعار بين 5٪ و15٪ من سعر المنزل ويمكن أن ترتفع أكثر عندما يكون قد تم شراء المنزل منذ سنوات بسعر أقل بكثير مما يستحق الآن. لذلك يوصى بحساب هذه النفقات من البداية لتجنب المفاجآت والمخاوف فيما بعد.

ولكن ما هي وكم تكلفتها؟ يقوم المتخصصون في المقارنة المالية والعقارية بشرح ذلك.

الرسوم: بين 3٪ و7٪

الشيء المعتاد هو أن يعهد بإجراءات البيع إلى وكالة عقارية. لذلك، سيتعين على المالك دفع الرسوم التي تمثل أحد أهم مصاريف العملية. وتتراوح هذه ما بين 3٪ و7٪ من سعر المنزل إذا قمت بتعيين وكيل عقارات تقليدي، وما بين 1000 و8000 يورو إذا قمت باستئجار وكالة عقارات عبر الإنترنت.

يتم الدفع بشكل عام بعد توقيع عقد الإيداع، أو 50٪ في الوديعة و50٪ أخرى عند توقيع عقد البيع. تقوم بعض الوكالات فقط بتحصيل عمولتها بالكامل في يوم توقيع العقد.

أرباح رأس المال وضريبة الدخل الشخصي

ضرائب بيع شقة

تعتبر الضرائب من أهم المصاريف، خاصة إذا تم شراء المنزل بسعر أقل بكثير من السعر المباع. يوضح متخصصو العقارات أن هناك ضريبتين يدفعهما البائع: أرباح رأس المال البلدية وضريبة الدخل الشخصي.

القاعدة الضريبية لأرباح رأس المال البلدية لها طريقتان مختلفتان للحساب. واحد، يسمى الطريقة الموضوعية، ينتج عن مضاعفة القيمة المساحية للأرض بمعامل تحدده كل بلدية ويعتمد على الوقت الذي تم فيه امتلاك العقار. وهناك نوع آخر، يُعرف باسم القيمة الزائدة الحقيقية، ينتج عن حساب الفرق بين قيمة الإرسال وقيمة الاستحواذ، وضرب النتيجة المذكورة في النسبة المئوية للقيمة المساحية المقابلة للأرض. توجد حاسبات أرباح رأس المال البلدية التي تقوم بهذه الحسابات تلقائيا.

يتم احتساب القاعدة الضريبية لضريبة الدخل الشخصي، من جانبها، من الفرق بين قيمة التحويل وقيمة الاستحواذ. يشير الأول، بشكل عام، إلى سعر البيع مطروحا منه المصاريف والضرائب. والثاني يشير إلى سعر الشراء (أو المعلن في ضريبة الميراث في حالة الميراث) بالإضافة إلى مصاريف وضرائب تلك العملية. على هذا الأساس، يتم تطبيق النسب المئوية المختلفة اعتمادا على شريحة دخل دافع الضرائب. ينصح خبراء السوق العقارية، مع ذلك، بالاتصال بمصلحة الضرائب عندما تكون هناك شكوك حول ذلك.

المستندات المطلوبة للبيع

الملاحظة البسيطة عبارة عن مستند يسمح بالتحقق، من بين أشياء أخرى، من أن المنزل ليس به رسوم. وعلى الرغم من أن المشتري يطلب ذلك عادةً، يوصي متخصصو سوق العقارات بأن يطلب المالك أيضًا نسخة، وبالتالي التحقق من صحة حالة تسجيل العقار. تكلفتها حوالي تسعة يورو ويمكن الحصول عليها في أقل من 48 ساعة.

أما بالنسبة لشهادة الطاقة، فهي إلزامية في جميع أنحاء إسبانيا وتقر استهلاك الطاقة في المنزل في ظل الظروف العادية. تختلف تكلفتها اعتمادا على المحترف الذي يقوم بمعالجتها، والمنطقة التي يقع فيها العقار وسطحه، ولكن بشكل عام يمكن تقديرها بمبلغ 100 يورو بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة. ويشير الخبراء، مع ذلك، إلى أن شهادة الطاقة صالحة لمدة 10 سنوات، إلا عندما تكون من النوع G، والتي تنتهي صلاحيتها كل خمس سنوات. على أي حال، طالما أنها صالحة، فلن تحتاج إلى معالجتها مرة أخرى.

من ناحية أخرى، فإن شهادة الإشغال هي وثيقة تثبت أن المسكن يفي بالحد الأدنى من شروط السكن. إنها وثيقة إلزامية فقط في أستورياس، وجزر البليار، وكانتابريا، وكاتالونيا، وبلنسية، وإكستريمادورا، ولا ريوخا، ومورسيا، ونافارا. صلاحيتها في معظم الحالات 15 سنة وتختلف تكلفتها أيضا حسب المواصفات وموقع المنزل. بشكل عام، يمكن أن يكون ما بين 80 و150 يورو.

هذه هي أهم نفقات بيع المنازل في اسبانيا. لكن خبراء سوق العقارات يوضحون أنه قد يكون هناك المزيد، مثل تكاليف إلغاء الرهن العقاري وIBI للعام الحالي، والتي بموجب القانون تقع على عاتق البائع. ينصحون بحساب النفقات قبل بدء البيع للحصول على فكرة موضوعية عن ربحية العملية من البداية.

المصدر: لافانغوارديا/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى