Skip to content
إسبانيا بالعربي

مساعدات أوروبية بقيمة 7500 يورو لترميم المنازل في إسبانيا: كيف أحصل عليها؟

12 أكتوبر، 2021
شراء منزل في إسبانيا

اخبار اسبانيا بالعربي/ دعا مستشار البنى التحتية في حكومة كاتالونيا اليوم إلى إجراء تغييرات قانونية وإدارية تسهل على مالكي المنازل الحصول على قروض لإعادة تأهيل منازلهم أو تحسين كفاءتها في استخدام الطاقة، وهو أمر يبطئ نشاط إعادة تأهيل المباني في إسبانيا.

طالع أيضا: اعتمادا على مدخولك.. هذا هو نوع المنزل الذي يمكنك شراؤه في إسبانيا

وأوضح جوزيب جاسيوت، الخبير في مديرية البنى التحتية، أن “الحكومة وافقت على مرسوم يتضمن مساعدة تصل إلى 7500 يورو لكل منزل عند إعادة ترميم وتأهيل المبنى بأكمله، لكن هذا يتطلب مساهمة أولية من العائلات ويجب اتخاذ تدابير لتسهيل ذلك”.

طالع أيضا: إسبانيا تخطط لمنح الشباب 250 يورو شهريًا لتحفيزهم على مغادرة منزل والديهم واستئجاره

وقدم فرانسيسكو غوتيريز، رئيس المجلس، اليوم وثيقة “إعادة تأهيل المباني: التمويل والضرائب للملاك” التي تتضمن مقترحات رجال الأعمال حتى يتمكنوا من الاستفادة من أموال المساعدة القادمة من الاتحاد الأوروبي، التي تصل هذا العام إلى 185 مليون يورو ويمكن أن تصل إلى 25000 منزل.

طالع أيضا: ليدل إسبانيا تعرض غسالة أطباق محمولة يمكن وضعها في أي منزل

وأوضح جوسيب جاسيوت، المتحدث باسم المستشارية الذي أعد التقرير، أن التحدي الأكبر أمام إعادة الترميم هو “تسهيل الوصول إلى التمويل طويل الأجل، من 8 أو 10 سنوات، من خلال قروض غير المستهلكين. الآن يتم تقديم الائتمانات بمعدلات 7٪ و 8٪ وهي ذات فوائد أقل بكثير. الاستثناء الوحيد هو خط ICF، مع 6٪ اعتمادات، لكن ميزانيته فقط 100 مليون يورو”.

طالع أيضا: هل من المربح تركيب الألواح الكهربائية في المنزل مع ارتفاع أسعار الكهرباء في إسبانيا؟

وأوضح جاسيوت أن التحدي يكمن في أن وصول الأموال الأوروبية يحد من المساعدات العامة للمشاريع الكبيرة، والتي تترجم إلى تحسينات كبيرة في كفاءة الطاقة.

ويمكن لبعض المساعدات أن تصل إلى 50٪ و60٪ من تكاليف إعادة الترميم مشروطة بالاستثمار في كفاءة الطاقة. لكن هذا يتطلب استثمارا مرتفعا للغاية”، والذي يقدر بما يتراوح بين 15000 و20000 يورو لكل منزل موجود في مباني عائلية.

طالع أيضا: إسبانيا: إنترنت واتصالات غير محدودة (تقريبا) للمحمول والمنزل بأقل من 50 يورو

ويتعين على العائلات أن تدفع مقابل باقي مبلغ الاستثمار، وهو مبلغ مناسب للغاية.

ويضيف الخبير أن “المهنيين يجب أن يقوموا بعمل جذب السوق وزيادة الوعي في المجتمع. تظهر الدراسات الأوروبية أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من المنازل تبلغ 40٪ من الإجمالي، وهنا بدلا من ذلك نركز على الطائرات أو الموانئ أو السفن السياحية. من خلال ترميم وتأهيل أسطح المنازل يمكن تخفيضها بمقدار النصف، على الرغم من أن الهدف الأولي هو تقليلها بنسبة 30٪”.

طالع أيضا: 7 خطوات عليك اتخاذها لبيع منزلك بسعر جيد

تسبب المنازل في المتوسط ​​40٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

كما طلب المجلس إجراء تغييرات مالية لتعزيز إعادة التأهيل. وبالتالي، فإنه يطلب تعديل صياغة لوائح ضريبة القيمة المضافة، لتوضيح أن جميع الخطط الموجهة للإسكان تخضع للضريبة بنسبة 10٪، وتخفيض الضرائب إلى 4٪ في مشاريع تحسين الطاقة.

وأوضح المستشار أن بعض المقترحات المالية المقدمة من المجلس قد تم توليها من قبل الحكومة نفسها في المراسيم التي وافقت عليها يوم الثلاثاء لتعزيز إعادة تأهيل المنازل.

طالع أيضا: أين يمكن شراء منزل على الشواطئ الإسبانية؟ هذه هي المناطق الساحلية التي انخفضت فيها أسعار العقارات

وبالتالي، فقد تم قبول أن المساعدة لإعادة تأهيل أصحاب المنازل لا تخضع للضريبة كدخل من أصحاب المنازل في ضريبة الدخل الشخصي.

علاوة على ذلك، أدخلت الحكومة أيضا خصما ضريبيا على الأموال المستثمرة التي تتم في إعادة التأهيل للمنازل، بناءً على طلب الخبراء في القطاع، والتي سيتم تمويلها من هذه الأموال.

طالع أيضا: قرية إسبانية توفّر العمل والمنزل مجانا للعائلات التي لديها أطفال للحفاظ على المدرسة.. هكذا تتقدم للعرض

وبالتالي، فإن الخصم في ضريبة الدخل الشخصي سيصل إلى 20٪ من الاستثمار، بحد أقصى 5000 يورو لكل منزل، ولكن عندما يشمل التجديد العقار بأكمله، إذا كان يسمح بتقليل استهلاك الطاقة للمنازل بنسبة 30٪، فإن الملاك سيتمكنون من خصم ما يصل إلى 40٪ من ضريبة الدخل الشخصي، بحد أقصى 7500 يورو لكل منزل.

طالع أيضا: إسباني يحول مرآب منزله إلى مكتبة لتعليم المهاجرين اللغة الإسبانية

وخلص جاسيوت إلى أن “جميع المنازل في إسبانيا تقريبا لديها مستوى كفاءة في استخدام الطاقة أقل من F. ولذلك، فإن الجهد الذي يتعين علينا تكريسه لإعادة التأهيل هائل”. ويمكن طلب المساعدة المذكورة من مصالح البلدية الخاصة بالبنى التحتية في كل إقليم أو بلدية.

المصدر: لافانغوارديا/ موقع إسبانيا بالعربي.