fbpx
شؤون قانونية

معلومات مفيدة حول انتهاء بطاقة الإقامة خارج إسبانيا

بعد إعلان الحكومة الإسبانية قرارها المتعلق بتمديد صلاحية تراخيص الإقامة للأجانب لمدة ستة أشهر من تاريخ انتهاء حالة الطوارئ، وصلتنا عشرات التساؤلات حول دخول إسبانيا ببطاقة الإقامة منتهية الصلاحية والمدة القانونية لذلك.

وعليه، قمنا بنقل التساؤلات إلى محامين مختصين في شؤون الهجرة وبناءً على إفادتهم، سنوضح بعض النقاط المتعلقة بالموضوع اعتماداً على آرائهم وعلى ما نشرته الجريدة الرسمية للدولة، يوم الأربعاء، في موقعها الإلكتروني.

وإذا كان المهاجر خارج إسبانيا حالياً وقد انتهت صلاحية بطاقة إقامته أثناء حالة الطوارئ أو قبلها بـ 90 يوماً، يمكنه العودة إلى إسبانيا بنفس البطاقة مع جواز سفر ساري المفعول.

ومن المهم أن نأخذ في الحسبان أن حالة الطوارئ تم إعلانها في إسبانيا يوم 14 مارس 2020، وهو ما يعني أن كل تصاريح الإقامة التي انتهت منذ ذلك التاريخ أو قبله بتسعين يوماً أو قد تنتهي قبل 07 يونيو المقبل، وهو تاريخ انتهاء التمديد الأخير لحالة الطوارئ، يُمكن لأصحابها دخول إسبانيا دون عراقيل.

وبما أن المرسوم الصادر في الجريدة الرسمية يؤكد أن القرار يشمل البطاقات التي انتهت صلاحيتها خلال فترة 90 يوماً قبل إعلان حالة الطوارئ، فإن كل البطاقات التي انتهت صلاحيتها منذ 15 ديسمبر 2019، يُمكن لحامليها دخول إسبانيا مع جواز سفر ساري المفعول.

ولتوضيح الفكرة، نضرب المثال التالي: شخص خرج من إسبانيا في 28 ديسمبر 2019 على سبيل المثال، وقد انتهت صلاحية بطاقة إقامته في 02 فبراير 2020، يُمكنه دخول إسبانيا وقتما شاء لمدة 06 أشهر من تاريخ انتهاء حالة الطوارئ.

ومن المهم ملاحظة أن المرسوم المنشور في الجريدة الرسمية يؤكد على مسألة دخول إسبانيا بالبطاقة منتهية الصلاحية بعد رفع حالة الطوارئ، وليس الخروج منها.

ويعني ذلك أن المهاجر إذا خرج من إسبانيا بعد رفع حالة الطوارئ ببطاقة إقامة منتهية الصلاحية، يُعرض نفسه لمنعه من الدخول مجدداً إذا أراد العودة لإسبانيا.

ويقول المحامون أنه من الأفضل بالنسلة لمن انتهت صلاحية بطاقاتهم وهم في إسبانيا عدم الخروج وانتظار تجديدها قبل المغامرة بها وهي منتهية الصلاحية.

ولا يحتاج حامل بطاقة الإقامة طلب أي تأشيرة أو ترخيص استثنائي للعودة إلى إسبانيا من بلده. يكفي حمله بطاقة الإقامة المنتهية الصلاحية مع جواز سفر بلده ساري المفعول.

وبعد الوصول للتراب الإسباني، يمكن للأجنبي البدء في إجراءات تجديد بطاقة الإقامة لدى مكتب الهجرة في منطقة سكنه.

وينصح المحامون بالبدء فوراً في طلب مواعيد مع مكاتب الهجرة، خاصة بالنسبة لحاملي بطاقة “كومونيتاريا” وفي المكاتب التي بدأت تمنح مواعيد عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى