منح ودراسة

منحة فاطمة الفهري: الدراسة في 9 جامعات أوروبية بمنحة تصل إلى 2500 يورو شهريا

يقدم الاتحاد الأوروبي، من خلال برنامج إيراسموس موندوس ومشروع فاطمة الفهري، فرصا للتنقل وتطوير المهارات للطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا، بالإضافة إلى موظفي الجامعات من 11 مؤسسة للتعليم العالي في شمال إفريقيا من دول: الجزائر والمغرب وتونس ومصر وليبيا وتسع جامعات أوروبية من دول بلجيكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا ولوكسمبورج وهولندا والبرتغال وإسبانيا الذين يرغبون في الدراسة أو البحث أو العمل في من الجامعات الشريكة.

مشروع فاطمة الفهري هو عبارة عن شراكة بين 20 جامعة في شمال إفريقيا (الجزائر والمغرب وتونس ومصر وليبيا) وأوروبا (بلجيكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا والبرتغال وإسبانيا).

مبلغ المنحة

ويحصل جميع الممنوحين على راتب شهري لمدة تتراوح من 1 إلى 36 شهرا لتغطية تكاليف المعيشة في البلد المضيف، بالإضافة إلى التكفل بتكاليف السفر والتأشيرة والتأمين الذي يظل ساري المفعول طوال فترة الإفامة في البلد المضيف. وتختلف الرواتب الشهرية للطلبة الممنوحين من 1000 إلى 2500 يورو شهريا اعتمادا على فترة ونوع التنقل، أو حسب مراحل الدراسة:

المرحلة الجامعية – 1000 يورو.

ماجستير – 1000 يورو.

دكتوراه – 1500 يورو.

ما بعد الدكتوراه – 1800 يورو

شخصي – 2500 يورو.

تأمين السفر والحوادث والتأمين الصحي.

رحلة ذهاب وإياب.

شروط الاستفادة من المنحة

1- يجب أن يكون المتقدمين من مواطني إحدى دول شمال إفريقيا المذكورة أعلاه أو من مواطني دول الاتحاد الأوروبي.

2- يجب أن يكون لدى المتقدمين معرفة كافية بإحدى اللغات المنطوقة في الدولة الشريكة، حسب شروط الجامعة المقصودة. ويتم تحديد المعايير التفصيلية أيضا لكل نوع من برامج التنقل.

3- الانتماء إلى إحدى المجموعات (1، 2، 3) كما هو موضح أدناه:

المجموعة الأولى: هم مواطنون من شمال إفريقيا (الجزائر، المغرب، تونس، مصر وليبيا) مسجلين أو يعملون في إحدى مؤسسات التعليم العالي المشاركة في البرنامج عند تقديم طلب الحصول على النمحة.

المجموعة الثانية: مواطنون من شمال إفريقيا (الجزائر، المغرب، تونس، مصر وليبيا):

مسجلون أو يعملون في مؤسسة للتعليم العالي، في إحدي هذه البلدان، غير المشاركة في البرنامج (الطلاب والموظفين).

الذين حصلوا على شهادة جامعية أو ما يعادلها من مؤسسة في هذه البلدان (الطلاب فقط).

ويشمل ذلك على إمكانية توفير فرص التنقل لمواطني بقية الدول المقيمين أو العاملين في الإدارة العامة والشركات العامة والخاصة والمنظمات غير الربحية.

المجموعة الثالثة: مواطنو شمال إفريقيا (الجزائر، المغرب، تونس، مصر وليبيا) المتأثرين بالظروف الجغرافية والذين يعيشون أوضاعا هشة بشكل خاص، لأسباب اجتماعية وسياسية.

4- أن لا يكون مقيما أو يمارس نشاطه الرئيسي (الدراسة أو العمل وما إلى ذلك) لأكثر من 12 شهرا خلال السنوات الخمس الأخيرة في أي من البلدان الأوروبية التي سيختارها كوجهة للدراسة بعد تقديم طلب الحصول على المنحة. (لا تنطبق هذه القاعدة على المرشحين من المجموعة الثالثة المذكورة أعلاه).

التخصصات

يتيح البرنامج للطلبة التسجيل في جميع المجالات والتخصصات، كما تمتد مرحلة التعليم لتشمل الليسانس/ الإجازة، الماجستير، الدكتوراه، ودراسات ما بعد الدكتوراه. ويمكن للطالب الممنوح الدراسة في بلدان شمال إفريقيا أو أوروبا.

الجامعات المشاركة

جامعة ديوستو، أسبانيا (جامعة منسقة).

جامعة هومبولت في برلين، ألمانيا.

جامعة ديغلي ستودي دي بادوفا، إيطاليا.

جامعة دو بورتو، البرتغال.

جامعة جرونينجن، هولندا.

جامعة ليل، فرنسا.

جامعة لوكسمبورغ، لوكسمبورغ.

جامعة دي مونس، بلجيكا.

جامعة ستسبورغ، فرنسا.

طلب الحصول على المنحة

يجب على جميع المتقدمين تلبية المتطلبات المنصوص عليها في الموقع الرسمي للمنحة. وللحصول على منحة في إطار برنامج فاطمة الفهري، يجب التواصل مع الجامعة المقصودة.

وفي حالة الراغبين في الدراسة في إسبانيا، يمكنهم التواصل مع جامعة ديوستو في بلاد الباسك عن طريق البريد الإلكتروني.

ema2@deusto.es

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

إنستغرام

يوتيوب

تيليغرام

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا سادة معكم الأخ كوني داود من ساحل العاج من فضلكم أريد أن أستفسر حول كيفية تقديم في جامعتكم أفيدوني أفادكم الله وشكرا لكم على حسن تفاهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى