هذه هي أصناف التقاعد وشروطه في إسبانيا

12 أكتوبر 2020
شارك المقالة

إن إحدى أهم اهتمامات العمال، وخاصة كبار السن منهم هو موعد التقاعد والمتطلبات التي يتعين عليهم الوفاء بها ومبلغ المعاش التقاعدي. لكن لا يوجد طريق واحد للتقاعد، بل يمكن النظر في خيارات مختلفة اعتمادًا على عمر وعدد سنوات المسَاهمة.
فيما يلي الأشكال الرئيسية للوصول إلى التقاعد والشروط التي يجب استيفاؤها:

التقاعد العادي


هو ذلك الذي يحدث في السن القانونية ويمثل حاليًا ما يزيد قليلا عن 60 ٪.
في عام 2020، يمكن للعمال البالغين 65 عامًا والذين ساهموا في معاش التقاعد 37 عامًا على الأقل أن يتقاعدوا، أما لمن تقل مساهمتهم عن ذلك فيتقاعدون في سن 65 عامًا وعشرة أشهر.
وفي عام 2027، وهو العام الذي تنتهي فيه الفترة الانتقالية التي أدخلها إصلاح 2011، سيكون سن التقاعد 67 عامًا و38 عامًا وستة أشهر لمن ليس لديهم مساهمات. ويبلغ الحد الأدنى للمساهمة، 15 عاما كشرط للحصول على المعاش التقاعدي.

التقاعد المبكر الإجباري


وهي تلك التي تحدث في سن أقل من السن القانوني (ب4 سنوات على الأكثر) نتيجة الفصل، وكل ثلاثية مسبقة تحمل ضاربا مخفِّضا يقلل مبلغ المعاش التقاعدي. يبلغ عدد سنوات المساهمة المطلوبة هنا 33 عاما.
في السنوات الأخيرة ، كان عدد المتقاعدين في هذا الصنف يتزايد، لكنهم ما زالوا يقاربون 14٪ من المتقاعدين الجدد.


التقاعد المبكر الاختياري


تحدث أيضًا في سن أقل من السن العادية، ولكن بالإرادة الحرة للعامل. في هذه الحالة، لا ينبغي تقديم سن التقاعد أكثر من سنتين إلى السن العادي ، والضوارب المخفضة أكبر من تلك الخاصة بالتقاعد المبكر الإجباري. بالإضافة إلى ذلك، فإن فترة المساهمة المطلوبة أطول أيضًا، حيث تصل إلى 35 عامًا. على الرغم من العقوبة التي يترتب عليها هذا الصنف، إلا أنه يتم اختياره من قبل حوالي 15 ٪ من المتقاعدين الجدد.

التقاعد الجزئي والمرن


يمنح هذا التقاعد إمكانية التوافق بين جمع منفعة وممارسة نشاط عمل، وهو أمر يختاره 11٪ من المتقاعدين الجدد. في حالات التقاعد الجزئي، يبدأ العامل في تحصيل معاش تقاعدي بينما يبدأ في ممارسة نشاط عمله بدوام جزئي. يمكن أن يحدث هذا التقاعد في سن أقل من السن القانونية إذا تم توقيع عقد إعفاء لتغطية العامل الذي يكتسب صفة المتقاعد. في التقاعد المرن، يمكن للعامل المتقاعد الجمع بين المعاش التقاعدي وعقد بدوام جزئي.

التقاعد المتأخر


يحدث هنا التقاعد في سن أكبر من السن القانونية. يتم مكافأة المتقاعدين بنسب مئوية إضافية على التقاعد العادي بناءً على عدد سنوات المساهمة فوق السن القانونية، بحيث يمكن أن تتجاوز النسبة المئوية المطبقة على هذه الفئة 100٪. ولكن للوصول إلى هذه المكافأة، يتعين على العامل إثبات الحد الأدنى لفترة المساهمة البالغة 15 عامًا وقت بلوغه السن العادية. وهي تشكل نوع المعاش مع أعلى سن تقاعد: 69 سنة ، ولكن يتم قبول أقل من 5٪ فقط منها.


المتعاونون


يكون لدى هؤلاء العمال خيار التقاعد بعد سن الستين إذا استوفوا سلسلة من المتطلبات. وتجدر الإشارة إلى أن وزن هذه المجموعة آخذ في الانخفاض في السنوات الأخيرة وهو منخفض للغاية اليوم. فقد مثلوا في عام 2006 أكثر من 20٪ من جميع المتقاعدين الجدد، وفي المقابل مثلوا 0.3٪ فقط في عام 2018.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار