سلايدرشؤون قانونية

هذه هي كل طرق الحصول على الجنسية الإسبانية

عندما نتحدث عن الجنسية الإسبانية، غالباً ما نفكر فقط في اكتساب الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة، أي تلك التي يمكننا طلبها لأننا كنا نقيم بشكل قانوني ومستمر في إسبانيا لسنوات معينة. ومع ذلك، هناك عدة طرق للحصول على الجنسية الإسبانية. وبغض النظر عن طريقة الحصول عليها، ستكون لك نفس الحقوق والالتزامات مثل أي إسباني آخر، بغض النظر عن كيف أصبحت مواطناً إسبانياً.

كيف يتم اكتساب الجنسية الإسبانية؟

وفيما يلي، هذه هي طرق الحصول على الجنسية الإسبانية:

أن تكون إسباني الأصل

وفقاً للدستور الإسباني، فإنه يعترف بالشخص بكونه مواطناً إسبانياً في الحالات التالية:

– المولودين لأب أو أم إسبانية.

– جميع المولودين في إسبانيا عندما يكونون أبناء لأبوين أجنبيين إذا كان أحد الوالدين على الأقل قد ولد في إسبانيا (يُستثنى أطفال الدبلوماسيين).

– المولودين في إسبانيا لأبوين أجنبيين، إذا كان كلاهما يفتقر إلى الجنسية (عديمي الجنسية أو Apátrida)، أو إذا لم يمنح بلدهما الأصلي الجنسية للطفل المولود بإسبانيا. في هذه الحالة، يمكن تقديم ملف في السجل المدني لمحل إقامتك لحصول طفلك على الجنسية الإسبانية بقيمة الافتراض البسيط أو Valor de simple presunción.

– الأطفال المولودين في إسبانيا والذين لا تُعرف هوية والديهم. ويشمل ذلك أيضاً القاصرين الذين تم تسجيلهم لأول مرة في الأراضي الإسبانية أو ولدوا في إسبانيا.

– يُتعبر إسبان أيضاً أولئك الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً والذين تم تبنيهم من قبل مواطن إسباني. إذا كان عمر المتبني أكثر من 18 عاماً، فيحق له طلب الجنسية الإسبانية في غضون عامين من صدور قرار التبني رسمياً.

الجنسية عن طريق الخيار

الخيار هو ميزة يقدمها التشريع الإسباني للأجانب الذين يتواجدون في ظروف معينة، حتى يكتسبوا الجنسية الإسبانية. سيكون لديهم الحق في اكتساب الجنسية الإسبانية:

– الأشخاص الذين يخضعون أو كانوا خاضعين للسلطة الأبوية للإسبان.

– وكذلك الأشخاص الذين يكون أحد والديهم إسباني وولدوا في إسبانيا.

– الأشخاص الذين يتم تحديد نسبهم أو تأكيد ميلادهم في إسبانيا بعد بلوغهم سن الثامنة عشرة. في هذه الحالة، تكون مدة التقديم للجنسية سنتين من تاريخ تحديد النسب أو الميلاد.

– الأشخاص الذين يتم تبنيهم من قبل الإسبان بعد سن الثامنة عشرة. في هذه الحالة، يكون الحق في اختيار الجنسية الإسبانية قائماً حتى انقضاء فترة سنتين من تاريخ صدور قرار التبني.

من يحق له اختيار الجنسية الإسبانية؟

إذا كان الشخص الذي يحق له الخيار قاصراً أو معاقاً، فسيتم إعلان الخيار من قبل الممثل القانوني للطرف المعني. وللقيام بذلك، ستحتاج إلى إذن من مدير السجل المدني لمحل إقامة الممثل القانوني، مع أخذ موافقة مسبقة من الادعاء العام.

إذا كان عمر الطرف المعني يفوق أربعة عشر عاماً، فسيقوم بذلك بنفسه بمساعدة ممثله القانوني.

إذا كان الطرف المعني يعيش بمفرده، تنتهي هذه الإمكانية عندما يبلغ 20 عاماً.

أين تتم الإجراءات؟

سيتم تنفيذ إجراءات التقدم للحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الخيار في السجل المدني لمحل إقامة صاحب المصلحة أو من ينوب عنه قانونياً، حسب الحالة.

الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة

يتطلب هذا الشكل من أشكال اكتساب الجنسية إقامة الشخص في إسبانيا لمدة عشر سنوات بشكل قانوني ومستمر وقبل تقديم الطلب مباشرة. هناك حالات يتم فيها تقليص فترة الإقامة المطلوبة؛ وهذه الحالات هي:

خمس سنوات: لمنح الجنسية الإسبانية لمن حصل على صفة لاجئ.

سنتان: لمن ولدوا في البلدان الأيبيرية الأمريكية أو أندورا أو الفلبين أو غينيا الاستوائية أو البرتغال أو من يهود السفارديم.

سنة واحدة لـ:

كل من ولد في الأراضي الإسبانية.

أولئك الذين لم يمارسوا حقهم بشكل صحيح في الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الخيار يمكنهم أيضاً الاستفادة من هذا الوضع.

أي شخص خضع قانوناً للوصاية (تحت إشراف الوصي)، أو الكفالة (الرعاية البديلة التي تسمح بتخفيض الإقامة القانونية إلى عام واحد هي تلك التي يوجد فيها قرار من الكيان العام الذي لديه في كل إقليم يعهد إليه حماية القصر والحضانة المعترف بها قضائياً) لمواطن أو مؤسسة إسبانية لمدة عامين متتاليين، حتى لو استمر المعني في هذا الوضع وقت تقديم الطلب.

أي شخص تزوج، وقت تقديم الطلب، من إسباني لمدة عام ولم يكن هناك طلاق قانوناً أو بحكم الواقع.

الأرملة الإسبانية أو الإسبانية، إذا لم يتم فصل الزوجين وقت وفاة الزوج، فعلياً أو قضائياً.

أولئك الذين ولدوا خارج إسبانيا لأب أو أم أو جد أو جدة، والذين كانوا في الأصل إسبان.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يُظهر الطرف المعني سلوكاً مدنياً جيداً ودرجة كافية من الاندماج في المجتمع الإسباني.

من يمكنه تقديم الطلب؟

الطرف المعني بنفسه ما دام قد تجاوز الثامنة عشرة من عمره.

من تزيد أعمارهم عن 14 عاماً يساعدهم ممثلهم القانوني.

الممثل القانوني للقاصر دون سن 14 عاماً.

الشخص العاجز وحده أو الممثل القانوني له، حسب ما يشير إليه حكم العجز.

مكان تقديم الطلب

يجب تقديمه في السجل المدني لمحل إقامتك.

الجنسية وفقاً لميثاق الطبيعة

الجنسية بحكم الطبيعة هي شكل من أشكال اكتساب الجنسية الإسبانية على سبيل الهبة ولا تخضع للقواعد العامة للإجراءات الإدارية. يتم منحها أو لا وفقاً لتقدير الحكومة بموجب مرسوم ملكي، بعد تقييم توافق الظروف الاستثنائية.

في حالة حصولك على الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة أو عن طريق ميثاق طبيعي أو عن طريق الاختيار، يجب عليك:

– يجب على كل من تجاوز الرابعة عشرة من عمره وقادر على الإدلاء بتصريح بنفسه أن يقسم أو يعد بالولاء للملك وباحترام الدستور والقوانين.

– تعلن أنك ستتخلى عن جنسيتك السابقة، إلا إذا كان شخصاً يحمل جنسية إحدى الدول الأيبيرية الأمريكية أو أندورا أو الفلبين أو غينيا الاستوائية أو البرتغال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى