fbpx Skip to content
إسبانيا بالعربي

هكذا سيكون الشكل الجديد لبطاقات إقامة الأجانب في إسبانيا

2 يوليو، 2020
بطاقة الإقامة إسبانيا

نشرت الشرطة الوطنية الإسبانية اليوم، عن طريق المفوضية العامة للأجانب والحدود النموذج الجديد لتصريح الإقامة الموحد داخل الاتحاد الأوروبي. وجاء في بيان نشرته الشرطة الإسبانية على موقعها الإلكتروني أنه “من الآن فصاعدا، سيحصل المواطنون الأجانب المقيمين في إسبانيا على نموذج جديد لبطاقة الهوية الأجنبية، وهي بطاقات أكثر حداثة، مع تدابير أمنية أكبر وموحدة داخل الاتحاد الأوروبي”.

التعليمات الأوروبية

وتُضيف الشرطة الإسبانية أن “التغيير الجديد في شكل البطاقات جاء كتطبيق للائحة الأوروبية رقم 2017/1954 الصادرة عن البرلمان والمجلس الأوروبي بتاريخ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2017، والتي تحث البلدان الأوروبية على اعتماد نموذج موحد لتصريح الإقامة للأجانب المقيمين على أراضيها.

ومن خلال هذه اللائحة، سيتم توحيد نماذج تصاريح الإقامة للأجانب المقيمين بالاتحاد الأوروبي بشكل تدريجي، مما يسمح بتوحيد نموذج بطاقات الإقامة في أي دولة عضو، وهو ما يعني أن الأجانب المقيمين في دول الاتحاد سيحملون نفس النموذج لتصاريح الإقامة الذي سيتم تعميمه بشكل تدريجي ريثما تنتهي جميع البلدان من إصدار التصريح الموحد.

تصاريح الإقامة الإسبانية

وتُصدر إسبانيا أربعة نماذج لبطاقات هوية الأجانب وفقا لنوع التفويض، وهي؛ تصريح الإقامة، تصريح النظام الأوروبي، تصريح إقامة الطالب وتصريح عمال الحدود.

ومع إدخال الشكل الجديد، يتم توحيد النماذج الثلاثة الأولى من بطاقات الأجانب مع النموذج الأوروبي الموحد لتصريح الإقامة، بينما يحافظ تصريح عمال الحدود على شكله الحالي.

وبذلك يُقلص نظام الهجرة الإسباني نماذج بطاقات إقامة الأجانب من أربعة بطاقات إلى اثنين، على أن يظهر على البطاقة اسم ونوع التفويض الذي يمنح للأجنبي حق الإقامة في إسبانيا.

وتقول الشرطة الإسبانية أن هذا الاختلاف راجع إلى أن التصاريح الممنوحة لعمال الحدود لا تمنحهم الحق في الإقامة في إسبانيا، وعليه، كان من الضروري التمييز بين هذا النوع من البطاقات.

ويشمل النموذج الجديد أيضا البطاقات التي سيتم اصدارها نتيجة اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بريكسيت.

الخصائص التقنية للبطاقة الجديدة

وتذكر الشرطة الإسبانية على موقعها الإلكتروني أن هذا الشكل الجديد من بطاقات الأجانب مزود بشريحة تعريف (RFID) مماثلة لتلك الموجودة في جواز السفر، والتي يمكن قراءتها من قبل أي نظام تفتيش على الحدود، مما يسهل قراءة تصريح الإقامة بتقنية قابلة للتشغيل المتبادل في وثائق السفر الأخرى.

وتم تزويد النظام الجديد بنظام قراءة بتكنولوجيا (NFC)، وكذا تقنية إدخال الرقم (CAN)، وهو ما سيظهر في الجانب الأيمن السفلي من الوجه الأمامي للبطاقة. ويتيح ذلك النظام الوصول إلى المعلومات الموجودة على الشريحة، والتي ستحتوي على الصورة وبيانات الأجنبي الشخصية.

إصدار النموذج الجديد

وتقول الشرطة الإسبانية أن النموذج الموحد الجديد لبطاقات الأجانب يتم إصداره حاليا وهو يشمل كل البطاقات التي انتهت صلاحيتها ابتداء من 19 ماي/ آيار 2020، والتي يتم تصنيعها وإصدارها في مصنع الشركة الوطنية للصكوك والطوابع البريدية، وسيتم تسليمها لأصحابها مباشرة بعد وصولها إلى وحدة إصدار الوثائق في مكاتب الهجرة.

ولمزيد من المعلومات، يمكن قراءة البيان من موقع الشرطة الإسبانية بالضغط هنا.

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

إنستغرام

يوتيوب

تيليغرام