سلايدرشؤون إسبانية

هكذا يمكنك ترك عملك مع الحفاظ على حقك في التعويض وتلقي إعانة البطالة

اخبار اسبانيا بالعربي/ يواجه العديد من العمال مواقف صعبة في شركاتهم تجعلهم يفكرون في ترك العمل في الشركة والبحث عن فرص مهنية أخرى تسمح لهم بتطوير مهاراتهم في مؤسسة أخرى. العديد من قرارات العمل لها تأثيرها على العاملين في الشركة نفسها. إن أخطر ما في الأمر، عندما تزعج هذه القرارات العامل بشكل يجعلها تؤذيه بشكل واضح في الأمور على اختلاف أنواعها: النقدية، ومواقيت العمل، والإقامة وغير ذلك.

بعد رفع الحكومة الدعم عن الوقود.. هكذا تتزود بالوقود الرخيص

في بعض الأحيان يمكن الاعتقاد بأن الشركة لها الحق في تعديل ظروف عمل الموظف دون عواقب. لكن هذا ليس هو الحال في ظروف محددة مختلفة، وفي الواقع، تتيح اللوائح آليات دفاع مختلفة للعامل المتضرر لحماية حقوقه.

أحد الإجراءات التي يحق للعامل في هذه الحالات اتخاذها: ترك الشركة. يمكن لأي موظف القيام بذلك في أي وقت، ولكن عندما يتم اتخاذ هذا القرار بمغادرة الشركة في سياق ضرر واضح، يمكن تنفيذه بطريقة تعود بالفائدة على هذا العامل.

مدينة كالينينغراد الروسية.. بوابة جديدة للمهاجرين نحو أوروبا

قانون العمل الإسباني

يتضمن قانون العمال في مادته 50 أن الإنهاء الطوعي لعقد العمل من قبل العامل عندما تكون هناك سلسلة من “الأسباب العادلة” لن يكون ساريا فقط، لأنه يستلزم أيضا دفع تعويض مقابل الفصل التعسفي.

في هذه الحالات، يضاف دفع التعويض إلى خيار تلقي إعانة البطالة، إعانة البطالة الخاضعة للاشتراك، إذا كان هذا العامل يستحقها. هذه حماية خاصة للموظفين الذين يتعين عليهم، في ظروف معينة ضارة بشكل واضح، اتخاذ قرار مغادرة الشركة طوعا (ولكن “مدفوعون” حقا).

ماذا سيحدث في الأول من يناير مع خصم 20 سنتا على البنزين؟

يعتبر النظام الأساسي ما يلي كأسباب عادلة لمغادر الشركة:

– التغيير الجوهري في ظروف العمل، تلك التي “تقلل من كرامة العامل”. هي تلك التي تؤثر على يوم العمل والجدول الزمني وتوزيع أوقات العمل ونظام العمل بنظام المناوبة ونظام المكافآت ومبلغ الراتب ونظام العمل وأداء العامل ووظائفه.

عدم السداد غير المبرر والمستمر والتأخير في السداد من قبل صاحب العمل لراتب العامل.

– أي مخالفة جسيمة أخرى من قبل صاحب العمل، وكذلك رفض إعادة العامل إلى وظيفته السابقة عندما يقتضي حكم قضائي ذلك.

هذا هو شيك الغذاء الجديد: المبلغ والمتطلبات للحصول عليه في 2023

كم سيكون مبلغ التعويض؟

تنص المادة 2 من المادة 50 من النظام الأساسي على أنه، في هذه الحالات، يحق للعامل “الحصول على التعويض المشار إليه عن الفصل التعسفي”. يتم دفع هذه التعويضات لأن المغادرة الطوعية للعامل ليست مفهومة حقا على هذا النحو، حيث تم استيفاء الشروط اللازمة لدفعه إلى ترك الشركة قبل قبول الشروط التي كانت ضارة به.

برشلونة: 3000 يورو كإعانة جديدة لكفاءة الطاقة في المتاجر بالشوارع

من أجل معرفة مبلغ التعويض عن الفصل التعسفي، من المناسب النظر في إصلاح العمل لعام 2012، والذي أدى إلى خفض تكلفة الفصل بالنسبة للشركات، مما أدى إلى خفض قيمة التعويض. من تلك اللحظة، اختلف التعويض حسب ما يلي:

– الفترات المقابلة من 12 فبراير 2012 لها تعويض قدره 33 يوما لكل عام عمل (يتم تقسيم الفترات الأقل بالتناسب)، بحد أقصى 24 دفعة شهرية.

– الفترات المقابلة قبل 12 فبراير 2012 لها تعويضات 45 يوم عمل في السنة (الفترات الأقل مقسمة بالتناسب)، بحد أقصى 42 دفعة شهرية.

– الحد الأقصى للتعويض هو 720 يوما من الراتب إلا في حالة زيادة التعويضات قبل 12 فبراير 2012: سيكون الحد الأقصى 42 دفعة شهرية.

كيف تحصل على نقطتين إضافيتين على رخصة السياقة الإسبانية؟

كيف يمكن تحصيل التعويض وإعانة البطالة؟

إلى جانب دفع التعويض، يمكن للعامل أيضا أن يحصل على إعانة البطالة إذا كان يفي بالمتطلبات التي وضعتها دائرة التوظيف الحكومية العامة (SEPE). تشرح الوكالة ذلك على موقعها على الإنترنت بالقول إنه في هذه الحالات يكون العامل في وضع يحق له تلقي إعانة للبطالة.

على وجه التحديد، أفادت SEPE أن “التعديل الجوهري لظروف العمل”، و”عدم الدفع أو التأخير المستمر في دفع الراتب” و”الإخلال الجسيم بالتزاماته من قبل صاحب العمل” هي أسباب لإنهاء العمل. العقد الذي “لا تعتمد على إرادة العامل”.

المصدر: إيكونوميستا/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى