fbpx

هل تنوي إحضار أحد أفراد عائلتك إلى إسبانيا في إطار لم الشمل العائلي؟ هذا ما عليك فعله خطوة بخطوة

لم الشمل
16 يونيو 2020
شارك المقالة

لم شمل الأسرة هو الإجراء الذي يمكن من خلاله لمواطن أجنبي غير أوروبي يحمل تصريح إقامة قانونية في إسبانيا إحضار أقاربه إلى البلاد ومنحهم تصاريح إقامة وعمل.

ومن المهم أن نعرف أن لم الشمل العائلي يحق فقط للأجانب الذين يقيمون في إسبانيا بشكل قانوني والذين جددوا تصريح إقامتهم الأولي، بمعنى أنه بعد إصدار أول تصريح إقامة، لا يحق للأجنبي إحضار عائلته، لكن بعد التجديد يصبح من حقه لم شمل عائلته، شريطة استيفاء الشروط التي سنوضحها لاحقاً.

بالإضافة إلى ذلك، وكقاعدة عامة، من أجل إعادة تجميع أحد أفراد الأسرة في إسبانيا، يجب إثبات أن الشخص المراد إحضاره إلى إسبانيا يعتمد عليك مالياً، كأن يكون الأجنبي المقيم في إسباني هو المعيل الوحيد لأسرته ويعتمدون عليه مالياً. وفي هذا الموضوع، يشرح موقع إسبانيا بالعربي كل التفاصيل المتعلقة بهذا الحق وكيفية القيام به وغير ذلك.

من هم أفراد العائلة الذين يحق لم شملهم؟

يمكن للأجنبي إحضار والديه أو أصهاره (والد أو والدة الزوجة أو الزوج) وأطفاله أو أطفال الشريك (أحفاد). وبطبيعة الحال، يمكن للزوجة إحضار الزوج والعكس صحيح أيضاً، شريطة أن لا يكون الزواج قد تم بهدف لم الشمل أو في مخالفة للقانون. ويحق أيضاً لم شمل الأشخاص غير المتزوجين على أن تربطهم رابطة أخرى موثقة لدى السجل المدني.

ويُشترط في والدا الزوجة أو الزوج أن تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، كما يجب على المتقدّم بالطلب أن يُثبت أنهم يعتمدون عليه مادياً في إعالتهم، وأنه توجد أسباب تبرر الحاجة إلى ترخيص إقامتهم في إسبانيا.

ويمكن قبول طلب لم شمل أفراد آخرين من العائلة بشكل استثنائي ولأسباب إنسانية كحالة الأجداد الذين لا تزيد أعمارهم عن 65 سنة.

ويحق لم شمل أبناء الزوجة أو الزوج أو الشريك، بما في ذلك الأطفال المتبنّين، تحت سن 18 عاماً أو المعاقين، شريطة أن يكونوا غير متزوجين.

وفي حالة القاصرين تحت سن 18 سنة أو المعوقين، يُشترط أن يكون المقيم الأجنبي في إسبانيا والذي قدّم طلب لم الشمل هو وكيلهم القانوني.

إقامة طويلة الأجل

وتقول الشرطة الإسبانية في موقعها الإلكتروني أنه يحق للأجانب الذين أقاموا بشكل قانوني في إسبانيا لمدة عام واحد وحصلوا على إذن للإقامة لمدة عام آخر على الأقل، إعادة تجميع أفراد أسرهم، لكن من الضروري أن يكون المقتدم بالطلب يحمل بطاقة إقامة طويلة الأجل.

كما يحق إعادة التجميع أيضاً، دون الحاجة إلى استيفاء شرط الإقامة لمدة عام واحد، لحاملي تصريح إقامة أوروبية طويلة الأجل، أو حاملي البطاقة الأوروبية الزرقاء أو المشاركين من المخطط الخاص بالباحثين.

كيفية تقديم طلب لم الشمل العائلي

يجب تقديم طلب لم الشمل العائلي شخصياً لدى مكتب الهجرة المختص في مدينة أو مقاطعة مقدم الطلب. ويجب إرفاق الملف باستمارة طلب لم الشمل العائلي التي يمكن الحصول عليها في مكاتب الهجرة أو من خلال الضغط هنا. ويجب أن يكون الملف مصحوباً بالوثائق التالية:

الشروط والوثائق المطلوبة

وثائق إثبات الروابط الأسرية، أو القرابة أو عقد الزواج، والوثائق التي تثبت أعمار الأفراد المراد إحضارهم، وما يُثبت اعتمادهم على المتقدم بالطلب والوكالة القانونية في حالة القُصّر أو المعوقين.

نسخة من جواز السفر ساري المفعول أو وثيقة السفر أو لمقدم الطلب والشخص الذي سيتم إحضاره إلى إسبانيا.

إثبات العمل بالنسبة لمقدم الطلب والموارد المالية الكافية لتلبية احتياجات الأسرة في حالة قدومها إلى إسبانيا، بما في ذلك الرعاية الصحية (إذا لم تكن مشمولة بالضمان الاجتماعي).

إثبات، وبالوثائق، وجود مسكن عائلي مناسب، حسب التشريعات الإسبانية، يلبي احتياجات الأسرة في حال قدومها إلى إسبانيا.

إذا كان مقدم الطلب يعتزم لم شمل الزوج أو الزوجة أو الشريك، عليه إثبات أنه لا يعيش في إسبانيا مع شرك أو زوج أو زوجة أخرى.

إذا كان مقدم الطلب يملك تصريح إقامة طويل الأجل – بطاقة الاتحاد الأوروبي -، على الأقارب التوجه للقنصلية الإسبانية بأنفسهم من أجل طلب التأشيرة.

الإجراءات لدى القنصليات الإسبانية

وفي غضون شهرين من تاريخ إخطار مُقدم الطلب بمنحه ترخيص لم شمل عائلته، يجب أن يتقدم فرد الأسرة الذي سيتم إعادة تجميعه شخصياً للحصول على التأشيرة في المكتب القنصلي أو البعثة الدبلوماسية الإسبانية مصحوباً بالوثائق التالية:

جواز سفر أو سند سفر صالح في إسبانيا وبمدة صلاحية لا تقل عن 4 أشهر.

صحيفة السوابق العدلية أو أي وثيقة تعادلها تشير إلى السنوات الخمس الأخيرة في حالة كون فرد الأسرة الذي سيتم تجميعه بلغ السن القانونية.

وثائق أصلية تثبت الروابط العائلية أو القرابة أو الزواج أو الشراكة مع الشخص المعني، والسن والكفالة القانونية والاعتماد الاقتصادي على مقدم طلب لم الشمل العائلي.

شهادة بعدم الإصابة بمرض قد تكون له تداعيات خطيرة على الصحة العامة وفقاً للوائح الصحية الدولية.

وأثناء فترة انتظار التأسيرة، قد تطلب القنصلية الإسبانية حضور مقدم الطلب شخصياً أمامها، وإذا لزم الأمر، إجراء مقابلة شخصية معه.

وقد يتم رفض طلب التأشيرة في حال ما إذا كان فرد العائلة المراد تجميعه قد تواجد في إسبانيا بشكل غير قانوني.

وبعد منح التأشيرة لدخول إسبانيا، سواءً حضر الشخص المعني للقنصلية لسحبها أو بواسطة ممثل عنه، كحالة القُصّر، يجب على مقدّم الطلب دخول إسبانيا خلال فترة صلاحية التأشيرة وفي مدة لا تتجاوز 3 أشهر.

وبعد مرور شهر واحد كأقصى حد، يجب التقدّم إلى مكتب الهجرة شخصياً، باستثناء حالة القُصّر، من أجل استخراج وثيقة بطاقة هوية الأجنبي (تصريح الإقامة).

ما هي مدة صلاحية بطاقة الإقامة للشخص القادم عن طريق لم الشمل؟

عندما يكون الأجنبي المتقدم بطلب لم الشمل العائلي يملك بطاقة إقامة مؤقتة، سيتم استخراج تصاريح إقامة مؤقتة لأفراد عائلته الذين أحضرهم تنتهي مع انتهاء تصريح إقامته.

عندما يكون لدى الأجنبي المتقدم بطلب لم الشمل العائلي تصريح إقامة طويل الأجل أو بطاقة – الاتحاد الأوروبي -، سيتم استخراج وثائق إقامة لأفراد أسرته الذين تم تجميعهم تنتهي صلاحياتها مع انتهاء صلاحية بطاقته.

هل يمكن تجديد وثائق الإقامة للمستفيدين من لم الشمل العائلي؟

نعم، إذا طُلب ذلك في رسالة رسمية بشكل مشترك بين الشخص المشمول بالتجميع العائلي ومقدم الطلب، ما لم يكن هناك مبرر استثنائي.

ويجب إرفاق الوثائق المطلوبة والتي يجب أن تُثبت توفر العمل أو الموارد المالية الكافية والتغطية الصحية. وعلى المعني بتجديد بطاقة الإقامة التقدم لمكتب الهجرة خلال فترة 60 يوماً قبل انتهاء صلاحية بطاقته (في بعض الحالات، يتم قبولها أيضاً في فترة 90 يوماً بعد انتهاء الصلاحية، دون فرض الغرامة المقابلة).

وإذا لم تمنح الإدارة القبول بشكل صريح خلال فترة 3 أشهر من تقديم طلب التجديد، يُفهم من ذلك أنه موافقة وقبول لطلب تجديد بطاقة الإقامة. وتُعتبر إقامة مقدم الطلب ممدة الصلاحية بشكل آلي طيلة فترة معالجة ملفه.

هل يحق للمشمول بلم الشمل أي يستدعي شخصاً آخر عن طريق لم الشمل؟

نعم، يحق للشخص الذي جاء إلى إسبانيا عن طريق لم الشمل العائلي أن يقوم بنفس الإجراء الذي جاء عن طريقه إلى إسبانيا ويطلب لم شمل فرد آخر من أسرته، طالما أن لديه تصريح إقامة وعمل مستقل عن الشخص الذي أحضره أو لم شمله، وأن يستوفي متطلبات ممارسة الحق في لم شمل الأسرة.

مع استثناءات قليلة، لا يحق للأجداد الذين تم لم شملهم ممارسة حقهم في لم شمل الأسرة، إلا بعد الحصول على ترخيص إقامة طويلة الأجل، وإثبات امتلاك الموارد المالية لتلبية احتياجات أولئك الذين ينوون إعادة تجميعهم في إسبانيا.

متى يمتلك الشخص المشمول بلم الشمل العائلي بطاقة إقامة دائمة ومستقلة؟

بالنسبة للزوجة أو الزوجة أو الشريك، من بين حالات أخرى، عندما يحصل على تصريح للعمل وتصبح لديه موارد مالية كافية للحصول على تصريح إقامة مؤقتة. وبعد الإقامة في إسبانيا لمدة 5 سنوات، إذا لم يكن هناك طلاق، يمكنه الحصول على تصريح إقامة طويل الأجل.

في حالة الأطفال والقصّر الذين يتم تمثيلهم قانونياً عند بلوغهم سن الرشد واستيفاء المتطلبات التالية للحصول على إقامة أو تصريح إقامة وعمل: توفّر موارد مالية لإقامة غير ربحية، والحصول على عقد عمل أو تلبية متطلبات تصريح الإقامة المؤقت والعمل الحر على حسابهم الخاص. أما بالنسبة للأجداد، فعندما يحصلون على تصريح للعمل.

ولمزيد من المعلومات، يمكن زيارة موقع الشرطة الإسبانية الخاص بشؤون الهجرة، بالضغط هنا.

تابعونا على تويتر وفيسبوك.

تابعونا على صفحاتنا

2 تعليقات

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية