Skip to content
إسبانيا بالعربي

هل يمكن تلقي إعانة الدخل مدى الحياة والمساعدة المالية الباسكية في آنٍ واحد؟

30 مايو، 2020
مساعدة الدخل مدى الحياة إقليم الباسك إعانة مالية

أفادت صحيفة “الدياريو باسكو” بإمكانية استفادة المقيمين في بلاد الباسك من إعانة الدخل مدى الحياة التي تمنحها الحكومة الإسبانية، والتي ستدخل حيز التنفيذ في الفاتح من يونيو، وتلقّي إعانة ضمان الدخل الباسكية (RGI) في آنٍ واحد.

ويعني ذلك أن العائلات التي تتوفر فيها شروط الإعانة الحكومية الجديدة وكانت تتلقى مساعدة إقليم الباسك، ستستفيد من المساعدتين معاً بدخلين مختلفين.

وسيكون الدخل الأول عن طريق الضمان الاجتماعي الإسباني والآخر بواسطة (Lanbide) كإعانة خاصة بسكان الباسك.

وسيكون بإمكان المقيمين في بلاد الباسك إعداد ملفات الإعانة الحكومية من خلال خدمة التوظيف الباسكية (Lanbide)، لأنها هي المسؤولة عن المساعدتين معاً، حسب الاتفاق الموقع بين الحكومة المركزية وإقليم الباسك.

جاء ذلك في ندوة صحفية لوزيرة التوظيف والسياسات الاجتماعية الباسكية، بياتريس أرتولاثابال، التي كشفت عن تفاصيل نقل إدارة المساعدة الجديدة إلى حكومة الباسك.

التحويلات ستصل على شكل دفعات

وأكدت المسؤولة الباسكية أن التحويلات ستصل إلى العائلات المستفيدة على شكل دفعات إلى غاية توحيدها كي تصل في دفعة واحدة لكل الأسر المشمولة بالمساعدتين.

وأشارت أرتولاثابال إلى أن الذين يتلقون إعانة (RGI) لن يضطروا لتقديم أي طلب جديد، حيث ستتكفل (Lanbide) بتحديد الجزء المخصص للمساعدة الباسكية والجزء الذي ستمحنه الدولة.

أما العائلات التي لا تحصل على الإعانة الباسكية (RGI)، فيكمنها طلب الحصول على إعانة الحد الأدنى من الدخل مدى الحياة الحكومية.

طلب المساعدة عبر مكاتب التوظيف

وحددت المسؤولة الباسكية تاريخ 15 يونيو للراغبين في طلب المساعدة الحكومية من خلال مكاتب (Lanbide). ويمتد أجل تقديم الطلب إلى ثلاثة أشهر وستكون الإعانة بأثر رجعي ابتداءً من الفاتح من يونيو.

ويعني ذلك أن الأسر التي تحصل على المساعدة الحكومية في سبتمبر مثلاً، سيتم منحها مبلغ المساعدة للأشهر الثلاثة السابقة، أي منذ الفاتح من يونيو.

وشددت الوزيرة الباسكية على أن دخول الإعانة المالية الجديدة حيز التنفيذ لا يعني تخفيض قيمة مساعدة (RGI) بالنسبة للمستفيدين منها في الإقليم.

المهاجرون بلا وثائق

ونوهت الوزيرة إلى وجود حوالي 20000 ألف مستفيد في الإقليم، معظمهم من المتقاعدين فوق 65 والأجانب الذين لا يملكون تصاريح إقامة قانونية ويتلقون حالياً إعانة (RGI). وبالنسبة لؤلاء، قالت المسؤولة الباسكية أنه لن يكون لهم الحق في الحصول على مساعدة الدخل مدى الحياة الحكومية، لكنهم سيستمرون في تلقي نفس المساعدة الباسكية.

وقدّرت وزيرة التوظيف والسياسات الاجتماعية الباسكية، بياتريس أرتولاثابال، المبالغ التي خصصتها حكومة إقليم الباسك لإعانة (RGI) بحوالي 422 مليون يورو السنة الماضية، بما في ذلك ملحق السكن، مضيفةً أن حكومتها أقرّت منذ عام 2012 موازنة خاصة لهذه الإعانة تصل إلى حدود ثلاثة ملايير يورو.