Advertisements
شؤون قانونية

وزارة العدل الإسبانية تستعد لرفض آلاف طلبات الحصول على الجنسية

أعلنت مديرة ملف الجنسية والأحوال المدنية في وزارة العدل الإسبانية، دونيا ماريا ديل مار ألفاريث، في اجتماع عبر الإنترنت حول الجنسية الإسبانية، أن مصالحها تُعدّ إخطاراً بمئات أو آلاف قرارات الرفض لمنح الجنسية الإسبانية.

وينقل موقع “بارا اينميغرانتيس” المختص في الشؤون القانونية للأجانب، عن المسؤولة الإسبانية قولها أنه منذ اعتماد القانون الجديد الخاص بالجنسية في أكتوبر 2015، تمّت تسوية العديد من طلبات الحصول الجنسية الإسبانية.

قبول ملفات ما قبل 2015

وتضيف ألفاريث أنه “إذا قمنا بتحليل بيانات تلك القرارات جيدًا، خاصة تلك التي صدرت العام الماضي بمناسبة إطلاق خطة “التسوية” الشهيرة، فقد تم قبول الغالبية العظمى، إن لم تكن كلها، ومنح أصحابها الجنسية الإسبانية”.

ولا يعني ذلك أن وزارة العدل لم ترفض أي ملف لمنح الجنسية الإسبانية لا يستوفي الشروط. لكن العديد من الملفات التي يتم رفضها لم يتم إخطار أصحابها بقرار الرفض حتى اللحظة.

الآن سيتم الإخطار بالرفض

وتذكر المسؤولة الإسبانية أنه “قد حان الوقت لإبلاغ من رُفِضت ملفاتهم. وستبدأ وزارة العدل في إصدار قرارات رفض الجنسية لجميع أولئك الذين لا يستوفون شروط الحصول على الجنسية الإسبانية، ربما في الأسابيع المقبلة”.

وتتطابق الملفات المرفوضة مع تلك التي ظلّت في حالة “مؤهلة” لفترة طويلة. هذه الملفات المرفوضة تظهر في خانة البحث على موقع وزارة العدل على أنها “مؤهلة”. ولكن العديد منها سيكون الرد عليه سلبي.

تراكم الملفات وتأخر الإدارة

وخلال الأشهر الأخيرة، تُضيف المسؤولة الإسبانية، تراكمت العديد من الملفات المصنفة على أنها “مؤهلة” في المنصة الإلكترونية للوزارة، وهي الطلبات التي سيتم رفضها (لكن لن يتم رفض جميع الملفات المؤهلة).

وأ وضحت، دونيا ماريا ديل مار ألفاريث، أن الظرف الحالي لا يسمح بتبليغ أصحابها، في انتظار رفع حالة الطوارئ.

وتؤكد المسؤولة الإسبانية أن الوقت الحالي غير مناسب للإخطار، لأن المواعيد النهائية لتقديم الطعون ملغية. وأضافت أنه بمجرد رفع حالة الطوارئ، سنرى مئات أو آلاف حالات الرفض لمنح الجنسية الإسبانية.

لمعرفة حالة الطلب

ويُمكن لمن تقدّموا بطلبات للحصول على الجنسية الإسبانية معرفة وضعية ملفاتهم من خلال المنصة الإلكترونية لوزارة العدل الإسبانية (إضغط هنا).

وإذا كانت رد الإدارة سلبياً، فإن المعني سيتلقى إشعاراً بالرفض إما عن طريق البريد أو بواسطة المكتب الإلكتروني، من خلال الركن الخاص بالمواطن.

ولن يتلقى الإشعار بالرفض من خلال السجل المدني، إلا الذين قدّموا طلباتهم للحصول على الجنسية الإسبانية قبل تاريخ 15 أكتوبر 2015.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى