Advertisements
سلايدرشؤون إسبانية

وزارة العمل الإسبانية تدرس تمديد إعانة البطالة لتشمل عاملات المنازل المغربيات في سبتة ومليلية

اخبار اسبانيا بالعربي/ وافق مجلس الوزراء يوم الثلاثاء الماضي على بدء دراسة إصلاح تشريعي من شأنه أن يؤثر على العاملات المغربيات اللاتئي يأتين إلى اسبانيا للعمل الموسمي. وستتم الموافقة على القانون في عام 2023. إنها مبادرة من وزيرة العمل ونائبة رئيس الحكومة، يولاندا دياث، والتي تتبع الخط الذي تم تحديده بعد التصديق المتأخر من قبل إسبانيا على الاتفاقية 189 لمنظمة العمل الدولية.

ما هي الأسئلة التي تطرحها الشرطة إذا اشتبهت في أن زواج الأجنبي احتيالي للحصول على الإقامة؟

رافق هذا الإنجاز، الذي تعثر لأكثر من عقد من الزمان، إصلاح أوسع بمرسوم ملكي سمح لعاملات المنازل بالبدء في المساهمة في الضمان الاجتماعي اعتبارا من أكتوبر في نفس نظام الضمان الاجتماعي مثل باقي الموظفين. بالإضافة إلى حقوق العمل الأخرى، الحصول على إعانة البطالة، التي حُرمن منها حتى الآن.

تعديل على قانون الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة

ومع ذلك، كان من أولى الانتقادات التي تلقاها هذا الإجراء استبعاد هذه التطورات لعاملات المنازل المغربيات الموسميات في الفواكه. يمثل هذا القطاع الغالبية العظمى مما يسمى بمجموعة العمال العابرين للحدود، وهم الأشخاص الذين يقيمون في المناطق الحدودية بين المغرب وسبتة ومليلية بعقد عمل يعبرون الحدود يوميا للعودة إلى بلادهم في نهاية اليوم.

الحصول على وثائق الإقامة عن طريق قانون 3 ثلاث سنوات في إسبانيا

حتى عام 2020، قبل تفشي الوباء، كان هناك حوالي 4000 عامل مغربي عابر للحدود مسجلين في الضمان الاجتماعي في سبتة ومليلية، على الرغم من إغلاق الحدود والأزمة الدبلوماسية اللاحقة بين إسبانيا والمغرب قد قلل بشكل كبير من هذه المجموعة، والتي كانت واحدة من الأكثر تضررا اقتصاديا من أزمة كوفيد.

تصريح الإقامة للمستثمرين في إسبانيا.. إليك المفاتيح العشر

في حالة مليلية، وفقا لمندوبية الحكومة، هناك 350 عاملا عبر الحدود مع تصريح ساري عمل المفعول و195 آخرين قيد التسجيل في الضمان الاجتماعي. ومن بين هؤلاء، هناك 305 موظف في الخدمة المنزلية. في حالة سبتة، سيكون هناك حوالي 700 عامل، 90٪ منهم يعملون في المنازل. وتؤكد مندوبية حكومة سبتة أيضا أن العدد سيزداد نظرا لوجود العديد من الطلبات المعلقة.

التأشيرة الذهبية لدخول إسبانيا 2022: الحصول على الإقامة بعد شراء عقار

المزايا في إسبانيا مخصصة للمقيمين فقط

وفقا لقانون الهجرة، يحق لهؤلاء العمال الوصول إلى نظام الضمان الاجتماعي، على الرغم من أنهم في الواقع مستبعدون من الحصول على إعانة حماية البطالة لأنهم لا يقيمون بشكل قانوني في إسبانيا. هذا النوع من الاستحقاقات غير موجود في المغرب، على الأقل بطريقة مماثلة، ولا توجد اتفاقيات المعاملة بالمثل بين الدولتين في هذا الصدد.

ما نوع الإقامة التي تحتاجها للحصول على الجنسية الإسبانية؟

في الاتحاد الأوروبي، الدولة الوحيدة التي يمكنها منح إعانة البطالة هي بلد إقامة الشخص، على الرغم من وجود اتفاقيات المعاملة بالمثل بين الدول الأعضاء حتى يتمكن العمال من الوصول إلى هذه الإعانة، كما هو الحال مع العمال من كلا جانبي الحدود مع فرنسا أو البرتغال.

هذا هو بالضبط التفصيل الذي يريد حزب العمل تعديله، ولهذا كافح لأخذ والموافقة في مجلس الوزراء على اقتراح بدء الدراسة لإجراء “إصلاح قانوني يهدف إلى تحسين حماية العمال عبر الحدود”. مع “إيلاء اعتبار خاص لمجموعة العاملات المنزليات”، وفقا للإجراء سيكون السعي لتحقيق هذا التقدم من خلال اتفاق المعاملة بالمثل مع المغرب أمر غير مستبعد.

وزارة العدل الإسبانية: بعد أقل من 10 أشهر سيتم حل جميع طلبات الحصول على الجنسية عن طريق الإقامة

وذكرت صحيفة “لابور” في بيان صحفي أنه “كإجراء لضمان حماية هؤلاء الأشخاص، ستتم مراجعة اللوائح بحيث يتم طلب إعانة البطالة الناتجة عن العمل المنجز في إسبانيا والحصول عليها، في جميع الحالات، في إسبانيا”.

يأتي العائق الرئيسي على المستوى القانوني وهو في الوقت الحالي استحالة لإسبانيا دفع فائدة للأشخاص الذين لا يقيمون بشكل قانوني في البلاد. هناك أيضا صعوبات عند الدفع للمستفيدين الذين ليس لديهم حساب مصرفي في إسبانيا. إنه إصلاح معقد، وبالتالي فإن الخطوة الأولى هي إطلاق دراسة قانونية ستتم الموافقة عليها ضمن الخطط الإستراتيجية الشاملة لمليلية وسبتة، والتي ستشمل استثمارات في البنية التحتية وتخصيص ميزانية أكبر.

وزارة العدل الإسبانية: بعد أقل من 10 أشهر سيتم حل جميع طلبات الحصول على الجنسية عن طريق الإقامة

في الإصلاح الجديد، تعتزم وزارة العمل الذهاب إلى أبعد من الاعتراف بالبطالة، لأنها تسعى أيضا إلى أن تسجل هذه المجموعة كباحثين عن عمل في حالة عدم إقامتهم في إسبانيا. هل سينتهي المطاف بهذا التقدم البسيط ليشمل جميع العاملين عبر الحدود أو مجرد قطاع عاملات المنزل والرعاية؟.

الإجراء، من حيث المبدأ، لن يكون له تأثير على الحسابات العامة للدولة، لأن المستفيدين هم مساهمون بالفعل في الضمان الاجتماعي.

قانون الهجرة الإسباني الجديد: متطلبات الحصول على الإقامة عن طريق الجذور العائلية

وتشير التقديرات إلى أنه في غضون بضعة أشهر سيكون المرسوم الملكي جاهزا والذي من شأنه أن يمنح حدا أدنى من الحماية العامة لواحدة من المجموعات الأكثر تضررا من الوباء. فقد عدد كبير من العاملين عبر الحدود وظائفهم ولم يتمكنوا من الاستفادة من أي من تدابير التدابير الاجتماعية لأنهم مواطنون في بلد آخر.

منازل تمنحك وعائلتك الإقامة في إسبانيا بعد شرائها (صور).. كيفية الحصول على الفيزا الذهبية

لم يكن لديهم قانون إعادة تنظيم العمل ERTE أو إعانة الحد الأدنى للدخل الحيوي ونسبة عالية لا يحتفظون حتى بوظائفهم السابقة اليوم. الحقوق الأخرى التي يفتقر إليها العاملون عبر الحدود هي العقد لأجل غير مسمى، لأنهم ملزمون بتنفيذ عقود مدتها عام واحد قابلة للتجديد سنويا. أحد أشكال التمييز الأخرى لهذه المجموعة هو أنه على الرغم من أنه سيكون لديهم الحق في الرعاية في نظام الصحة العامة الإسباني، فإن المساهمين فقط هم من حامليها وليسوا أقاربهم المباشرين.

إسبانيا الدولة الأوروبية الثانية الأكثر منحا لتصاريح الإقامة للأجانب

في الواقع، كانت المرة الأولى التي تم فيها تسجيل هذا الاستبعاد في الحقوق أثناء الوباء، عندما تمت الموافقة على إعانة استثنائية لعاملات المنازل المتأثرات بالفيروس، والتي لم تتمكن النساء المغربيات العابرات للحدود من الوصول إليها.

المصدر: بوبليكو/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى