سلايدرشؤون قانونية

وزيرة العدل: زيادة قرارات منح الجنسية الإسبانية بنسبة 300٪ بفضل “أتمتة” النظام

اخبار اسبانيا بالعربي/ أكدت وزيرة العدل، بيلار يوب، أن عدد القرارات الخاصة بمنح الجنسية الإسبانية قد زاد بأكثر من 300٪ منذ أغسطس الماضي بفضل أنظمة الروبوتات التي تمت إضافتها في النظام، حيث انتقل من متوسط ​​4800 قرار شهريا إلى 19000 قرار.

عرض نتائج امتحان الجنسية الإسبانية لشهر أكتوبر.. هكذا يمكنك الاطلاع عليها

مضاعفة حل الملفات

وأكدت الوزيرة يوم الأربعاء في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ أن “النظام يعمل، زادت النسبة بأكثر من 300٪ من الملفات التي يتم حلها، مقارنة بما كان عليه الوضع من قبل”.

جاء ذلك ردا على سؤال من حزب اليسار الجمهوري حول الإجراءات التي تتخذها الحكومة لحل التأخير في إجراءات التقدم للحصول على الجنسية الإسبانية ومنحها.

وزارة العدل: إعلان للمتقدمين بطلبات للحصول على الجنسية الإسبانية قبل 2019

انهيار النظام

على وجه التحديد، ندد الحزب بحدوث “انهيار” نظرا لوجود طلبات “معلقة يتعين حلها منذ 2018 و2015، وفي بعض الحالات، منذ 2011”. وأعرب عن أسفه قائلا “آلاف الاشخاص ينتظرون حلا منذ سنوات والذين حصلواعلى الجنسية بالفعل ينتظرون تأدية اليمين أو شهادات الميلاد”.

بالإضافة إلى ذلك، ندد الحزب عدم المساواة في المعاملة اعتمادا على بلد منشأ المتقدمين. وتساءل “لماذا يتعين على البعض الانتظار حتى 20 عاما والبعض الآخر من عامين إلى خمسة أعوام فقط؟”.

المحكمة العليا: المرض العقلي ليس سببا لحرمان الأجانب من الجنسية الإسبانية

125 ألف طلب سنويا

من جانبها أوضحت الوزيرة أن الوزارة تستقبل حوالي 125 ألف طلب للحصول على الجنسية الإسبانية كل عام فقط عن طريق الإقامة “وهو حجم ضخم” كما أشارت “مما يعني التعامل مع قضايا متنوعة للغاية”.

يضاف إلى ذلك، كما حددت، “عشرات الآلاف من طلبات الجنسية عن طريق التجنس ليهود السفارديم بموجب قانون 2015”.

إشعار من مكتب اللجوء بمدريد لطالبي اللجوء وعديمي الجنسية “أباتريذا”

إطلاق خطة “ناجحة”

على أي حال، أشارت وزيرة العدل إلى أنه تم إطلاق خطة “ناجحة” في عام 2021 لأن “عدد الملفات التي تم حلها كان أعلى من الملفات التي تم إدخالها”، وشددت على أنه في عام 2022 التزموا بـ “التسيير الآلي”، أي الأنظمة “التي تعمل على تبسيط الإدارة”.

على وجه التحديد، أوضحت الوزيرة أن الروبوتات هي المسؤولة الآن عن تنفيذ بعض أجزاء الإجراء، “مجرد إجراء شكلي”، والتي كان ينفذها الموظفون في السابق. وشددت الوزير على أن ذلك “يعطينا نتائج جيدة للغاية”.

المصدر: ليغالتيم/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى