fbpx
شؤون إسبانية

ولادة فنان بعد موت الحلم: ملمح عن خوليو اغليسياس‎

هو من ترك بصمته بلغات عدّة فردّدت الجماهير العالمية والعربية أجمل أغانيه على مدى عقود من الزمن. صوت رومانسي هادئ، حقق نجاحات باهرة من خلال مسيرة فنية بدأت منذ أواخر ستينات القرن الماضي.

يعرفه الجمهور العربي والمغاربي خاصة، من خلال أكثر الأغاني العالمية نجاحاً مثل Je n’ai pas changé أو  femmes Vous les.

الفنان الإسباني خوليو اغليسياس

خوليو اغليسياس من مواليد 23 سبتمبر 1943 بمدريد، تخصص في دراسة القانون العالمي، وهو أب لتسعة أبناء من بينهم الفنان، خوليو خوسي اغليسياس والفنان العالمي، انريكي اغليسياس.

الشغف الأول

لا شك أن لكل منا شغف أول أو حب أول في الحياة، ولكن قد يكون من الغريب تعريف خوليو اغليسياس لجمهوره على أنه لاعب كرة قدم سابق وأن كرة القدم هي شغفه الأول، لا سيما وأن أغانيه التي راجت إلى العالمية، وصوته الشاعري وشخصيته الرومانسية تعلن عن إنسان خلق ليكون فناناً.

لعنة الإصابة

ولكن الصدفة لعبت دورها لتقلب حياة خوليو اغليسياس رأساً على عقب. وقد تكون هذه الصدفة سيّئة، لأنها حرمته من ممارسة كرة القدم لتقضي على حلمه الرياضي طبقاً لقول “تجري الرياح بما لا تشتهي السفن”، أو ربما هي صدفة جيدة لأنها كشفت عن فنان لا شك أن التاريخ سيخلّد إسمه في الساحة الفنية العالمية، ليتضح إذن أن “رب ضارة نافعة”.

الماضي الرياضي

خوليو اغليسياس، هو حارس مرمى سابق في نادي ريال مدريد الإسباني. لقد كان في سن 14 عاماً يحلم كأي رياضي أن يصل إلى أعلى المراتب والتتويجات، إلّا أنه كان للقدر رأياً مخالفاً، فبعد مضي 5 سنوات وتحديدًا في سن 19، تعرّض لحادث سير مؤلم ليلة 22 سبتمبر 1962 أصيب على إثره في عموده الفقري، ما حرمه من المشي مدة سنة ونصف السنة، وهي فترة انقطع فيها اغليسياس عن ممارسة كرة القدم، لتتحطّم آماله في العودة إلى الميادين مجدداً.

غلب الحزن على حياته، فاتّخذ من الغيتار صديقاً له وونيسا في أصعب فترات حياته، إلى أن بدأت موهبة خوليو ترى النور مع كل كلمة حزينة كتبها ومع كل لحن نبع من روحه المتألمة على فراق عالم كرة القدم الذي يعني له الكثير.

يقول خوليو اغليسياس في إحدى مقابلاته الصحفية أن “الغناء أصعب من المشي لأن المشي مرتبط بالعقل بينما يرتبط الغناء بالعقل والروح والقلب معاً”.

المشوار الغنائي

شارك خوليو سنة 1968 في مهرجان الأغنية ببانيدروم، بأغنية La vida sigue igual، وقد مكّنته هذه التجربة من توقيع عقد مع شركة Piscos Columbia، ليسجل أغنبية Célebre، وهكذا لمع اسمه في إسبانيا.

سافر سنة 1969 إلى لندن لتعلّم اللغة الإنجليزية، وقد سجل أو ألبوم بعنوان Yo canto، ثم قام بأول جولة فنية في إسبانيا.

التألق والعالمية

شارك في عدة مهرجانات من ضمنها المهرجان العالمي للأغنية فينيا ديل المار في الشيلي ومهرجان الأغنية سان ريمو في إيطاليا واتّخذ دور بطولة في فيلم يحمل عنوان أغنيته La vida sigue igual.

سنة 1974، احتلت أغنيته Por el amor de una mujer المراتب العالمية الأولى في 44 دولة، وأغنبية El amor في 56 دولة.

للنساء حضور ملحوظ في أغاني خوليو اغليسياس، فبغض النظر عن رومانسية أغانيه، اّتخذ من بعض النساء مصدر إلهام لبعض أغانيه كأغنية Gwendoline المقتبسة من اسم فتاة فرنسية أغرِم بها حين سافر إلى لندن لتعلم

اللغة الإنجليزية، إلى جانب زوجته الأولى، ماريا إيسابيل برايسلر، التي كانت ملهمة أغانيه الأولى.

وإن كان يقال أن الفن في حد ذاته لغة كونية لا يحتاج الإنسان أن يتلقاها بلغته الخاصة حتى يفهم عمق رسالة الفنان، فإن خوليو اغليسياس لم يكتفِ باللغة الإسبانية، فغنّى باللغات الانجليزية، الإيطالية، الألمانية، الفرنسية، البرتغالية واليابانية.

ويقول، خوليو اغلسياس في تصريح صحفي “أنا أغنّي لأني إن لم أغنّي أموت”.

أمضى، خوليو اغليسياس، عقداً سنة 1977 مع CBS الأمريكية، فبيعت لأول مرة 17 مليون نسخة من ألبومه A mis 33 años، من بينها 5 ملايين نسخة بيعت في فرنسا.

يُعتبر، خوليو اغليسياس أكثر فنان لاتيني حقق مبيعات في إسبانيا وفي العالم، فإلى حدود سنة 2013، بيعت له أكثر من 250 مليون نسخة، من بينها 23 مليون في إسبانيا.

أغانٍ خالدة

أرقام هائلة في مسيرة الفنان، خوليو اغليسياس شملت ما لا يقل عن 60 ألبوم، أغانٍ من أهمها Me olvidé de vivir أو Diables أو Manuela وغيرها من الأغاني الكثيرة التي حققت نجاحات.

جوائز عالمية

وحقق الفنان الإسبانيا العالمي جوائز بالجملة، من ضمنها:

World Music Award

American Music Award

Latin Grammy Awards

Billboard Latin Music Award

China’s Golden Record Award

“في اللحظة التي أخاطب فيها مشاعر الناس على المستوى الكوني، لا يمكنني أن أطلب من الحياة مزيدا من التفسيرات، فأشكرها فقط”. هكذا يقول، خوليو اغليسياس في تصريح صحفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى