Advertisements
سلايدرشؤون قانونية

10 نصائح إذا كنت ستغادر إسبانيا ولا تريد أن تواجه مشاكل مع بطاقة إقامتك

اخبار اسبانيا بالعربي/ كثيرا ما يواجه الأجانب الذين يخرجون من اسبانيا مشاكل مع تصاريح الإقامة، إذا انتهت صلاحية التصريح أو فقده الشخص الأجنبي أو ضاع او لأي سبب آخر. في هذا الموضوع نقدم لك 10 نصائح مفيدة إذا كنت تريد مغادرة اسبانيا إلى بلدك.

أن تكون البطاقة سارية المفعول

من المهم للغاية التحقق من صلاحية بطاقة الإقامة الخاصة بك قبل القيام بأي رحلة.

من ناحية أخرى، إذا كانت بطاقتك على وشك الانتهاء، فمن المهم جدا أن تقوم بتجديدها وفقا لذلك قبل سفرك. يسمح القانون الإسباني أن تبدأ التجديد في غضون 60 يوما قبل انتهاء صلاحية بطاقتك.

مراقبة صلاحية جواز السفر

لا تنس جواز سفرك! مثلما من المهم أن تكون بطاقتك صالحة، من المهم أن يكون جواز سفرك ساري المفعول أيضا. إنها وثيقة هويتك، التي تسمح لك بالسفر ويجب أن تكون دائما سارية المفعول. تذكر تجديده في أقرب قنصلية لتجنب المعاملات الورقية في اللحظة الأخيرة لاحقا.

إذا كان جواز سفرك منتهي الصلاحية، فلن يسمحوا لك حتى بالصعود إلى الطائرة.

السفر خارج إسبانيا

إذا كنت تقوم بتجديد بطاقتك. اطلب إذن للرجوع إلى اسبانيا.

إذا كان لديك جدول زمني لرحلتك بالفعل وأنت تقوم بتجديد بطاقتك، فلا تنس طلب إذن العودة الخاص الذي يسمح لك بدخول اسبانيا.

من المهم جدا معالجة إذن الرجوع إذا كنت تقوم بتجديد بطاقتك، أو إذا فقدتها أو تقوم بعمل نسخة طبق الأصل أو إذا كنت قد وضعت بالفعل بصمات أصابعك عليها ولكنك لا تملك البطاقة الفعلية حتى الآن. سيسمح لك إذن الرجوع بالعودة إلى إسبانيا دون أي مشكلة حتى لو انتهت صلاحية بطاقتك.

إذن العودة ورحلة مباشرة

إذا كنت قد قمت بمعالجة تصريح العودة الخاص بك ، فيجب أن يكون لديك رحلة مباشرة إلى إسبانيا.

إذن العودة هذا هو مستند إسباني، وبالتالي لن تتمكن من التوقف في أي بلد من دول منطقة شنغن. يجب أن تدخل عبر إسبانيا.

الفترة خارج اسبانيا

كن حذرا جدا فيما يتعلق بالوقت الذي تقضيه خارج إسبانيا.

تذكر أنه إذا كنت خارج إسبانيا لفترة طويلة، فقد تفقد بطاقتك. سيعتمد الحد الأقصى للوقت الذي يمكن أن تكون فيه خارج إسبانيا دون التأثير على مكان إقامتك على نوع بطاقتك:

إذا كانت لديك بطاقة مؤقتة، فإن الحد الأقصى للوقت الذي يمكن أن تقضيه خارج إسبانيا هو ستة أشهر خلال فترة سنة.

إذا كان لديك بطاقة إقامة طويلة الأجل، فسيتم تمديد المدة إلى عام واحد.

أو إذا كان لديك بطاقة أوروبية دائمة، فلا يمكن أن تتجاوز مدة الغياب عامين متتاليين.

كل هذه الشروط هي لأغراض إقامتك القانونية في إسبانيا، وليست من لحساب فترة الإقامة للحصول على الجنسية الإسبانية إذا كنت قد بدأت معالجتها. من المهم هنا أن تعلم أن وزارة العدل أكثر صرامة في مسألة فترات المكوث خارج اسبانيا لمنح الجنسية الإسبانية.

بطاقة منتهية الصلاحية خارج إسبانيا

إذا كنت خارج إسبانيا، فلا تدع بطاقتك تنتهي صلاحيتها أبدا. تذكر أن تجديد تصاريح الإقامة والعمل لا يمكن إجراؤه من خلال القنصلية، وبالتالي ستواجه مشاكل خطيرة في العودة إلى إسبانيا.

لهذا السبب، من المهم أن يكون البقاء خارج إسبانيا وإعادة البطاقة ساري المفعول وقت المغادرة.

فقدان بطاقة إقامتك خارج إسبانيا

من المهم أيضا أن تهتم ببطاقتك أثناء السفر. احتفظ بجميع مستنداتك في مكان آمن، ولا تفقدها واحذر من السرقة. من المهم أن تحتفظ بوثائق هويتك بأمان ولا تفقدها.

إذا فقدتها أو سُرقت، فسيتعين عليك معالجة تأشيرة الضياع أو السرقة في القنصلية الإسبانية وهذه الأنواع من التأشيرات بطيئة ومعقدة.

إعانة البطالة والسفر

يتلقى العديد من الأجانب مخصصات المساعدات الاجتماعية أو البطالة، على سبيل المثال البطالة. في هذه الحالة، إذا كنت تتلقى هذه الميزة وستسافر، فلا تنس إبلاغ خدمة التوظيف العامة.

إذا سافرت دون إخطارك، فسيتم تغريمك وقد تعني العقوبة الخسارة الكاملة للمساعدة والالتزام بإعادة المبلغ المحصل. لذلك، من المهم إبلاغها قبل المغادرة وطلب التصاريح اللازمة.

الجنسية الإسبانية والمغادرة خارج إسبانيا

حقيقة التقدم بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية لا تعني عدم القدرة على مغادرة إسبانيا. يمكنك السفر ولكن بمزيد من الحذر.

إذا كنت تسافر باستمرار إلى بلدك أو إذا بقيت هناك لفترات طويلة، فقد تعتبر وزارة العدل أنك غير مندمج بالكامل في إسبانيا وتحرمك من الجنسية. توصيتنا هي ألا تكون خارج إسبانيا لأكثر من ثلاثة أشهر عند معالجة الجنسية.

إذا كنت تسافر كثيرا قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية، فقد يعني ذلك قطع استمرارية الإقامة اللازمة للحصول على الجنسية الإسبانية.

احصل على المشورة قبل المغادرة

حقيقة وجود بطاقة إسبانية لا تمكنك من السفر في جميع أنحاء العالم دون الحاجة إلى الامتثال لأي متطلبات أخرى.

لهذا السبب نوصيك باستشارة محام محتص في شؤون الهجرة، حتى تتمكن من المغادرة والعودة إلى إسبانيا دون أي مشكلة ودون أي مفاجآت، لا لإقامتك ولا لجنسيتك الإسبانية عندما يحين الوقت.

المصدر: بارينميغرانتيس/ موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى