fbpx

2.65 مليون مركبة تسير في شوارع إسبانيا بلا تأمين.. ما هي عقوبة قيادة سيارة بلا تأمين؟

سيارات
12 أبريل 2021
شارك المقالة

اخبار اسبانيا/ تتسبب أكثر من 2.65 مليون مركبة غير مؤمنة في إسبانيا – 8 في المائة من الأسطول-، في حوالي 20000 حادث كل عام ويتم معاقبة أكثر من 130.000 سائق سنويا على هذه الجريمة، أي أكثر من ضعف عدد الغرامات بسبب تعاطي المخدرات والكحول خلف المقود. جاءت تلك البيانات في دراسة مؤسسة Línea Directa بعنوان “سيارات الزومبي: سيارات غير مؤمنة في إسبانيا. المشاكل والحوادث (2010-2019)”، التي قدمت اليوم الإثنين.

لماذا يطلق عليهم “الزومبي”؟ وفقا لمار غاري، من مؤسسة Línea Directa، فهي مركبات تم إلغاء تأمينها، وبالتالي لا ينبغي لها السير في الطرقات، ولكن أصحابها يقودونها في الشوارع.

وأشارت غاري إلى أنه في أنظمة المديرية العامة للمرور (DGT) تم تسجيل ما يقرب من 34.5 مليون مركبة، بينما ينخفض ​​الرقم لدى شركات التأمين إلى 33.77 مليونا، لذلك هناك 2.65 مليون “زومبي” في اسبانيا، ما بين 7 و 8 في المائة من إجمالي السيارات الموجودة في البلاد.

أنواع المركبات غير المؤمنة

من بين مجموع السيارات غير المؤمنة، ما يقرب من 1.8 مليون سيارة ركاب، وحوالي 400000 شاحنة وعربة صغيرة، وحوالي 300000 دراجات نارية والباقي، جرارات ومقطورات وغيرها (حوالي 50000).

المناطق التي بها أعلى نسبة من المركبات غير المؤمنة هي المناطق الساحلية والسياحية، مما يعني أنها تستخدم في مواسم السياحة، كما أوضحت غاري، الذي استشهدت بكاتالونيا وجزر الكناري وجزر البليار.

على العكس من ذلك، فإن أعلى نسبة من السيارات المؤمن عليها تتواجد في أراغون وكاستيا ليون ولا ريوخا.

أسباب عدم تأمين الإسبان على سياراتهم

أرادت الدراسة الإجابة عن العوامل التي تجعل المواطنين لا يؤمنون على سياراتهم. يصر التقرير في كثير من الأحيان على أنه جهل محض. وشددت غاري على أن “هناك أشخاص لا يعرفون أنه حتى إذا لم يتم استخدام السيارة أو استخدامها بشكل متقطع، فمن الضروري أن تكون مؤمن عليها”.

في أحيان أخرى يكون الأمر بسبب عدم معالجة الإلغاءات، وتكون الإجراءات بسيطة. وسبب آخر هو تقادم السيارات (متوسط ​​عمرها 12.3 سنة)، حيث أنه كلما تقدمت السيارة، قل التأمين عليها.

تلعب البيئة الاقتصادية غير المواتية دورا أيضا. وشددت غاري على أنه كلما ارتفعت معدلات البطالة، قلت القوة الشرائية.

في السنوات العشر الماضية، وفقا للتقرير، كان هناك 300000 حادث بمركبات “الزومبي” وأكثر من 20000 في العام الماضي الذي تم تحليله، 2019، والتي كلفت جميع الإسبان 50 مليون يورو.

ما هي غرامة عدم التأمين؟

ويعاقب قانون المرور الإسباني على امتلاك سيارة بدون تأمين، كحد أدنى، بغرامات تصل إلى 3000 يورو، لأنها تشمل عقوبة عدم اجتياز المراقبة التقنية ITV، بالإضافة إلى تكلفة شاحنة السحب، والإيداع، إلخ …

ولكن إذا كان قد تسبب أيضا في وقوع حادث، فيمكن أن يصل الرقم إلى عشرات الآلاف من اليورو حيث يتعين على السائق دفع جميع الأضرار المادية والجسدية، كما حدث بعد اصطدام سيارة “زومبي” وآلة أسفلت. حُكم على المتوفى بدفع 44500 يورو.

بالإضافة إلى ذلك، غالبا ما تكون الحوادث ضد سيارة غير مؤمنة مصدرا للمشكلات: فهي أبطأ في حلها، وهناك فرصة مضاعفة للإصابة وتكلفة أعلى نسبيا.

المصدر: ألدياريو.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار