fbpx
سلايدرفرص عمل

425 ألف وظيفة شاغرة لسائقي الشاحنات بأوروبا، وإسبانيا تحتاج لتوظيف 20 ألف سائق

اخبار اسبانيا بالعربي/ أدت الحرب الروسية الأوكرانية إلى تفاقم مشكلة نقص السائقين المحترفين في سوق النقل البري الأوروبي، مما أضاف أكثر من 166 ألف وظيفة شاغرة إلى 425 ألفا من الوظائف الشاغرة بحلول نهاية عام 2021.

هذا هو عدد سائقي الشاحنات من أوكرانيا وبيلاروسيا وروسيا الذين عملوا في أوروبا والذين كان من الممكن أن يتركوا وظائفهم بسبب الصراع، وفقا للبيانات المقدمة إلى وكالة Efe من قبل رابطة النقل البري الدولي (Astic) بناءً على دراسة المعيار الأوروبي لتطوير معدل الشحن البري.

من بين آثار حرب أوكرانيا، فقدان المزيد من العمالة في قطاع النقل في أوروبا، حيث كان توفرها يمثل مشكلة منذ فترة طويلة، خاصة لسائقي الشاحنات المحترفين والمركبات الثقيلة، مدفوعة بعوامل مختلفة تجعل هذه المهنة غير جذابة.

وليس فقط في أوروبا، ولكن أيضا في أجزاء أخرى من العالم مثل اليابان أو حتى الولايات المتحدة.

من بين هذه العوامل، تبرز التكلفة الاقتصادية العالية للوصول إلى هذه المهنة، وصعوبة التمرين البدني الذي تتطلبه، وظروف العمل المقدمة، وركود الراتب أو الاعتراف الاجتماعي النادر بالمهنة.

إسبانيا

في إسبانيا، هناك أيضا تجزئة هائلة لقطاع نقل البضائع البرية، الذي يضم أكثر من 104000 شركة، 4٪ منها فقط شركات كبيرة.

من إجمالي وظائف الناقل التي كانت شاغرة في أوروبا في نهاية العام الماضي، ما بين 80.000 و100.000، هي وظائف شاغرة فيالمملكة المتحدة؛ 80000 بولندا؛ بين 57.00 و80.000 إلى ألمانيا؛ 71000 رومانيا و34000 فرنسا، وفقا للدراسة، التي أجرتها Upply وTi ومنظمة النقل العالمية (IRU) في أبريل، والتي كانت Astic عضوا نشطا فيها منذ عام 1960.

20000 وظيفة شاغرة في إسبانيا

الدولة التالية التي بها أكبر عدد من الوظائف الشاغرة هي إسبانيا، حيث زادت الوظائف الشاغرة من 15000 إلى رقم يتراوح بين 18000 و20000 وظيفة، وهو ما كان يمكن أن يساهم فيه الوباء، مما أدى إلى إبطاء التسجيلات الجديدة في عام 2020، حيث تم إجراء عدد أقل من اختبارات القيادة، بينما انتشرت التجارة الإلكترونية، مما أدى بدوره إلى زيادة الطلب على حركة الشحن البري.

في إسبانيا، الدولة الثالثة في الاتحاد الأوروبي الأكثر اعتمادا على الطرق، بعد أيرلندا وقبرص، من الضروري جذب الشباب للتخفيف من نقص تغيير الأجيال، مع الأخذ في الاعتبار أن 72٪ من شركات الشحن و52٪ من سائقي الحافلات تزيد أعمارهم عن 50 عاما.

بعد إسبانيا تأتي إيطاليا، التي تحتاج إلى ما بين 17000 و20000 سائق محترف، تليها ليتوانيا، حيث ينقصها 10000 سائق؛ هولندا (7000) وبلجيكا (4000).

بولندا وليتوانيا والسائقين الأجانب

بولندا وليتوانيا هما دولتا الاتحاد الأوروبي (EU) اللتان توظفان أكبر عدد من السائقين من خارج الاتحاد الأوروبي، بالنظر إلى أنه من بين إجمالي 228000 معتمدين كمحترفين في نقل البضائع بالطرق في نهاية عام 2020، مع وجود 103000 (45٪) في بولندا و67000 (29٪) في ليتوانيا.

في بولندا، ما يقرب من 30٪ من السائقين العاملين في النقل الدولي هم من الأجانب ومعظمهم من دول خارج الاتحاد الأوروبي، منهم 75٪ أوكرانيون وحوالي 20٪ من بيلاروسيا.

ومع ذلك، يذهب بعض مشغلي نقل البضائع البولنديين أن ما يصل إلى 80٪ من سائقيهم يأتون من تلك البلدان، لذا فهم “يائسون” لملء كل هذه الشواغر، وفقا للتقرير المذكور أعلاه دائما.

يرجع هذا المستوى المرتفع للتوظيف للمواطنين، وخاصة من خارج الاتحاد الأوروبي، إلى قربها الطبيعي من بولندا وعدم وجود اختلافات ثقافية كبيرة.

بسبب النقص في السائقين البولنديين، سهلت الحكومة البولندية العمل لمواطني أوكرانيا وبيلاروسيا وروسيا وجورجيا وأرمينيا ومولدوفا، الذين سهلت لهم الحصول على تصاريح العمل للأجانب.

ليتوانيا

بعد بدء الحرب في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، أعلنت أوكرانيا حالة الطوارئ العسكرية، والتي فرضت تلقائيا حظرا على مغادرة البلاد للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاما.

أولئك الذين كانوا في البلاد في ذلك الوقت، بمن فيهم أولئك الذين عملوا كسائقي شاحنات، لم يتمكنوا من المغادرة، بينما عاد العديد ممن عاشوا في الخارج إلى أوكرانيا.

كانت هناك أيضا حالات لم يتم فيها تمديد بطاقات الإقامة أو تصاريح العمل للسائقين الروس والبيلاروسيين، في حين أنهى بعض أرباب العمل في أوروبا عقود العمل مع سائقي الشاحنات من هذين البلدين.

علاوة على ذلك، فإن السائقين الروس والبيلاروسيين مترددون أيضا في القيادة في أوروبا ويفضلون يعودون إلى بلدانهم الأصلية.

المصدر: وكالة الأنباء الإسبانية/ موقع إسبانيا بالعربي.

تعليق واحد

  1. Que la paix soit sur vous Nom personnel : Abdul Majeed Nom de famille : Damos Nationalité : Marocaine Statut familial : Célibataire Date de naissance : 01/01/1979 abdelmajiddamouss990@gmail.com Objet : Demande d’emploi dans le domaine de la conduite Après une relation avec le sujet visé Ci-dessus, j’ai l’honneur de vous soumettre cette demande dans le but d’obtenir un emploi de chauffeur poids lourd. J’ai de l’expérience dans le domaine de la conduite et détiens un certificat de chauffeur professionnel et détiens un permis de conduire de la catégorie : B.C.D.EB.EC.ED Il est titulaire d’un certificat mécanique et a de l’expérience dans le domaine de la mécanique Et je vous demande d’accepter ma demande et de servir l’intérêt public. Et paix.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا
زر الذهاب إلى الأعلى