fbpx

5 نصائح مهمة للتقدم بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية

الجنسية الإسبانية
27 أبريل 2021
شارك المقالة

في الموضوع التالي نعرض 5 نقاط أساسية يجب أن نضعها في الاعتبار قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية:

متى يمكنني التقدم للحصول على الجنسية الإسبانية؟

من أجل التقدم بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة، فإن أول شيء يجب أن نأخذه في الاعتبار هو معرفة ما إذا كنا قد استوفينا بالفعل الوقت اللازم للإقامة القانونية والمستمرة في إسبانيا حتى نتمكن من معالجتها.

ستعتمد فترات الإقامة القانونية المطلوبة، من حيث المبدأ، على جنسيتنا الأصلية، بمعنى أن مواطني بعض البلدان يتعين عليهم الإقامة 10 سنوات، بينما في حالة بعض البلدان الأخرى تقل الفترة عن تلك المدة، أو قد يتم تقليل هذه الفترات بشكل كبير إذا كانت تنطبق علينا حالات معينة في القانون المدني الإسباني.

على وجه التحديد، فإن الحالة العامة لتقديم طلب للحصول على الجنسية عن طريق الإقامة هو عندما نتمكن من إثبات 10 سنوات من الإقامة القانونية، بشكل مستمر وقبل تقديم الطلب مباشرة (المادة 22 Cc).

ومع ذلك، فإن القانون المدني يحدد بعض الحالات الخاصة التي يمكننا الاستفادة منها لتقديم طلبنا للحصول على الجنسية قبل هذا الموعد المحدد (10 سنوات).

وبالتالي، يمكن طلب الجنسية بعد 5 سنوات فقط من الإقامة القانونية في إسبانيا في الحالات التي يكون فيها الطرف المعني قد حصل على وضع اللاجئ. وسنتين فقط في حالة رعايا الدول الأيبيرية الأمريكية، وأندورا، والفلبين، وغينيا الاستوائية، والبرتغال أو يهود السفارديم.

من ناحية أخرى، قد يتم تقليص فترات الإقامة القانونية المطلوبة، وسيكون من الضروري فقط الالتزام بسنة واحدة من الإقامة القانونية والمستمرة في الحالات التالية:

– أن يكون المعني قد ولد في الأراضي الإسبانية.

– عدم ممارسة حق اختيار الجنسية في الوقت المناسب.

– أن تكون خاضعا قانونيا للوصاية أو الحضانة لمواطن أو مؤسسة إسبانية لمدة عامين متتاليين، حتى لو استمر في هذا الوضع وقت تقديم الطلب.

– أن تكون متزوجا من إسباني/ة لمدة عام ولم ينفصلا قانونا أو بحكم الواقع.

– أن تكون أرملا أو أرملة لشخص إسباني/ة، إذا لم يكن هناك انفصال قانوني أو بحكم الواقع عند وفاة الزوج.

– أن يكون قد ولد خارج إسبانيا لأب أو أم أو جد أو جدة، الذين كانوا في الأصل أسبان.

5 نصائح للتقدم بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية

امتحانات الجنسية الاسبانية

كما هو معلوم، مع دخول قانون الجنسية الإسبانية الجديد حيز التنفيذ منذ أكثر من 5 سنوات، كانت هناك العديد من التغييرات فيما يتعلق بإجراءات التقديم للحصول على الجنسية الإسبانية، وكذلك فيما يتعلق ببعض المتطلبات.

أحد هذه التغييرات هو أداء اختبارين (DELE وCCSE) لإثبات الامتثال لمتطلبات “درجة كافية من الاندماج في المجتمع الإسباني”.

الامتحانات من حيث المبدأ إجبارية لكل من يرغب في التقدم للحصول على الجنسية الإسبانية.

ومع ذلك، تعفي اللوائح الأشخاص المتواجدين في الحالات المتقدمين من إجراء اختبارات CCSE وDELE التي يعدها معهد ثيرفانتس، مما يتطلب طلب إعفاء من وزارة العدل.

تقديم طلب الجنسية

حتى عام 2015، لا يمكن تقديم طلب الجنسية إلا من خلال السجل المدني لمحل إقامتنا. مع التعديلات التي تم إدخالها في ذلك الوقت، تم أيضا فتح إمكانية إيداع طلب الجنسية الإسبانية بوسائل أخرى.

ويرى المحامون المختصون في شؤون الهجرة في إسبانيا أن أفضل طريقة للتقدم هي من خلال التقديم عن عن بُعد عبر المنصة التي أنشأتها وزارة العدل. ولهذا، سيحتاج المعني إلى شهادة رقمية.

ما هي المدة التي يستغرقها طلب الجنسية قبل منحها؟

هذا هو السؤال الذي يرغب الجميع في العثور على إجابة له. كم من الوقت سيستغرق حل ملف الجنسية الإسبانية؟ في هذه الحالة لا توجد فترة حل محددة.

إذا كان الملف صحيحا، تنص اللوائح الخاصة بمعالجة الجنسية الإسبانية على أن وزارة العدل لديها فترة سنة واحدة لحل هذا الطلب، وهي فترة لم يتم الالتزام بها إلى الآن.

بالإضافة إلى ذلك، من الشائع جدا العثور على ملفات تم حلها بالفعل ومنح أصحابها الجنسية وقد تم تقديمها في سنوات متفاوتة مثل 2016 و2019.

أداء اليمين للجنسية الاسبانية

بمجرد حصولنا على الجنسية الإسبانية، يجب أن نذهب إلى السجل المدني لمدينتنا لتنفيذ ما يعرف باسم “قسم الجنسية”.

في هذه المرحلة الأخيرة من الإجراء، سنقسم أو نعد بالإخلاص للملك والامتثال للدستور والقوانين الإسبانية، وكذلك التخلي، عند الاقتضاء، عن جنسيتنا الأصلية (ما لم يكن لدى إسبانيا اتفاقية جنسية مزدوجة مع بلدنا) بلد المنشأ).

سيشرع الشخص المسؤول عن السجل في تسجيل شهادة الميلاد الإسبانية الجديدة الخاصة بنا، والتي سنذهب بها إلى مركز الشرطة لإصدار بطاقة هويتنا الإسبانية وجواز السفر.

المصدر: باراينميغراتيس.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار