fbpx Skip to content
اسبانيا بالعربي

وزارة العمل الإسبانية تبدأ في صرف إعانة البطالة للعاملات بالمنازل قبل العاشر من الشهر الجاري

4 يوليو 2020
عاملات المنازل إسبانيا إعانة

ستبدأ عاملات المنازل في إسبانيا، ابتداء من هذا الشهر، في تلقي الدفعات الأولى من إعانة البطالة غير العادية التي أقرّتها الحكومة لمساعدتهن على التغلب على الآثار الناجمة عن جائحة فيروس كورونا. ووافقت الحكومة الإسبانية على هذه المساعدة المالية منذ ثلاثة أشهر، في نهاية مارس/ آذار الماضي، لكنها لم تصل حتى الآن، وهو تأخير نددت به نقابات عاملات المنازل.

أسباب التأخير

وأوضح كاتب الدولة لشؤون العمل، خواكين بيريث ري، أن التأخير في المدفوعات يرجع إلى تطوير مصالح الوزارة انظام آلي تتم بواسطته إدارة هذا الدعم الجديد، الذي لم يسبق له مثيل في خدمة التوظيف الحكومية العامة.

وذكر بيريث ري أن خدمة التوظيف الحكومية (SEPE) كان عليها أن تنشئ نظاما آليا لهذا الدعم الاستثنائي الجديد، لأنه لم يسبق وأن كان لعاملات المنازل في إسبانيا الحق في تلقي إعانة البطالة.

وبعد أزمة فيروس كورونا، قررت الحكومة منح مساعدة بطالة محددة لهذه الفئة، على غرار الإعانة المؤقتة للعمال المؤقتين.

أعداد طالبات الإعانة

وأشار كاتب الدولة لشؤون العمل إلى تلقي خدمات التوظيف العامة (SEPE) ما مجموعه “32020 طلبا، وهي قيد الدراسة الآن”. ولم يكشف، خواكين بيريث دي ري، عن عدد الملفات التي تم قبولها لتلقي الإعانة المذكورة.

وتشير أرقام الانتساب إلى نظام الضمان الاجتماعي إلى أنه منذ منتصف مارس/ آذار، فقد النظام الخاص بالعاملات في المنازل 22244 مسجلة في نظام الضمان الاجتماعي.

لمن تحق؟

وتشمل الإعانة الخاصة بالعاملات في المنازل حالتين: الخسارة الكلية للعمل وتخفيض ساعات العمل، شريطة أن تكون العاملة مسجلة في قوائم الضمان الاجتماعي.

وبموجب هذا الإجراء الحكومي، يحق لعاملات المنازل اللائي تم فصلهن أو تخفيض ساعات عملهن منذ بدء نفاذ حالة الطوارئ (14 مارس/ آذار) وطوال مدة صلاحيتها (حتى 21 يونيو/ حزيران) أن يطلبن هذه الإعانة المالية الحكومية.

العاشر من يوليو لتلقي الإعانة

وخلص كاتب الدولة لشؤون العمل إلى أن عاملات المنازل سيبدأن في تحصيل الاستحقاقات الأولى في الأيام القادمة من يوليو/ تموز الجاري، مشيرا إلى أن المدفوعات قد تصل قبل العاشر من ذات الشهر، وهي فترة إغلاق جميع الإعانات التي تصرفها خدمات التوظيف العامة (SEPE)، بعد الاتفاقية التي وقعتها وزارة العمل مع المصارف الإسبانية.

التوافق مع العمل في مجال آجر

ويُمكن تلقي هذه المساعدة والعمل في مجالات أخرى شريطة ألا يتجاوز الدخل الفردي الحد الأدنى للراتب المهني في إسبانيا البالغ 950 يورو شهريا.

وبعبارة أخرى، يُمكن للعاملة المنزلية (إنتيرنا) التي تأثر عملها بفرض حالة الطوارئ أن تعمل في مجال آخر يقل دخله عن 950 يورو في الشهر.

ويمكن للعاملات المنزليات الحصول على هذه الإعانة من خلال التقرب من مكاتب خدمة التوظيف الحكومية (SEPE)، كما يمكن تقديم الإجراءات من خلال موقعها الإلكتروني بالضغط هنا.

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

إنستغرام

يوتيوب

تيليغرام

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار