fbpx Skip to content
إسبانيا بالعربي

ابتداءً من غدا.. هذه هي السيارات التي لن يُسمح لها بالسير وسط برشلونة

14 سبتمبر 2020
سيارات ممنوعة من السير في برشلونة

بعد أكثر من ثمانية أشهر على إطلاق منطقة الانبعاثات المنخفضة (Zona de Bajas Emisiones) في منطقة العاصمة الكاتالانية، ستبدأ بلدية برشلونة في تطبيق العقوبات اعتبارا من يوم غدٍ الثلاثاء. وبسبب حالة الطوارئ الصحية الناجمة عن وباء فيروس كورونا، تم تأجيل بدء نظام العقوبات المقرر في الأول من أبريل الماضي، والذي يستهدف السيارات غير الصالحة للتداول حسب معايير منطقة الانبعاثات المنخفضة في أوقات محددة.

ما هي المناطق الممنوعة؟

وعليه، فإن منطقة الانبعاثات المنخفضةRondas de Barcelona  تشمل: Barcelona, Hospitalet de Llobregat, Sant Adria de Besos, Esplugues de Llobregat y Cornella de Llobregat  وهي التي تضم مساحة 95 كيلومترا مربعا ممنوعة على السيارات الأكثر تلويثا للبيئة في أيام الأسبوع، من الإثنين إلى الجمعة، من الساعة 7:00 صباحا حتى الساعة 8:00 مساءً.

وستتعرض السيارات التي تخالف هذه التعليمة لغرامات تتراوح من 100 إلى 500 يورو، حسب خطورة المخالفة.

ما هي السيارات المستهدفة؟

وبالتالي، فإن السيارات السياحية التي تعمل بالبنزين والتي تمت صناعتها قبل دخول قانون Euro 3 (وهي في الغالب السيارات المصنوعة قبل سنة 2000) وسيارات الديزل التي تمت صناعتها قبل قانون Euro 4 (وهي في الغالب مصنوعة قبل سنة 2005 أو 2006) هي السيارات الرئيسية المستهدفة من هذه اللائحة الجديدة، وكذلك الدراجات النارية والدراجات البخارية المصنوعة قبل قانون  Euro 2(المصنوعة قبل سنة 2003).

الاستثناءات

وعلى الرغم من أن بلدية برشلونة قد طبقت بعض الاستثناءات حتى 1 أبريل 2021 على العاملين لحسابهم الخاص (Autónomos) الذين يستخدمون سيارة سياحية أو دراجة نارية للقيام بنشاطهم المهني، والذين يقل دخلهم عن المؤشر العام للدخل متعدد الآثار (IPREM)، أي حوالي 15000 يورو سنويا.

مراقبة السيارات المخالفة

وبدءً من يوم غد، لن تتمكن من السير في هذه المنطقة المذكورة سوى السيارات التي تحتوي على 0 أو ECO أو C أو B التي تصدرها الإدارة العامة للمرور.

وللسيطرة على منافذ الوصول إلى هذه المنطقة، قام مجلس مدينة برشلونة بتركيب 36 كاميرا سيراقب من خلالها الحرس الحضري السيارات التي تتحرك في هذه المنطقة.

ومن خلال هذا الإجراء، تعتزم مدينة برشلونة الحد من حركة 50000 سيارة وتقليل انبعاثات أكسيد النيتروجين (NO2) بنسبة 15٪.

الشاحنات والحافلات

وتدريجيا، ستؤثر القيود أيضا على الشاحنات والحافلات التي لا تحمل ملصق بيئي. وبالتالي، اعتبارا من 1 أبريل 2021، لن تتمكن شاحنات البنزين قبل معيار Euro 3 (المصنوعة قبل سنة 2000) وسيارات الديزل قبل معيار Euro 4 (المصنوعة قبل 2005 أو 2006) من الحركة أيضا في هذه المنطقة.

وفي حالة الشاحنات، ستبدأ القيود في 1 يوليو 2021 للشاحنات والحافلات الصغيرة المصنوعة قبل قانون Euro 4 (المصنوعة قبل سنة 2006 أو 2007).

وآخر من سيتأثر بهذه القيود ستكون الحافلات، حيث سيكون أمام شركات النقل حتى 1 يناير 2022 لتحديث أساطيلها، لأنه اعتبارا من ذلك التاريخ، لن تتمكن تلك الحافلات والحافلات المخصصة للنقل الجماعي قبل معيار Euro 4 من الحركة (مصنوعة قبل سنة 2006 أو 2007).

قانون مكافحة الاحتباس الحراري

ومن المعلوم أن هذه الإجراءات مدرجة في مشروع قانون تغير المناخ، الذي ينص على أن المدن التي يزيد عدد سكانها عن 50000 نسمة يجب أن تكون لها منطقة منخفضة الانبعاثات “في موعد لا يتجاوز عام 2023”.

وقد وافق مجلس الوزراء الإسباني على المشروع المذكور في 19 ماي وتم تقديمه كمشروع قانون إلى البرلمان.

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

الواتساب

إنستغرام

تيليغرام

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار