fbpx

كيف تطالب بالتعويض في إسبانيا إذا تسببت الطريق في إلحاق الضرر بسيارتك؟

طريق مكسرة
6 نوفمبر 2020
شارك المقالة

ربما واجهتك ذات يوم أن انفجر إطار السيارة في أسوأ اللحظات أو تعطلت الفرامل، لكن الخطأ قد يكون بسبب الطريق: حفرة كبيرة أو صدع أو برك مائية أو علامات ساقطة أو أسوار مهجورة… من المستحيل تجنبها وتجنب الحادث.

ثم ماذا يحدث حينها؟ وهل يحق للسائق حينها المطالبة بتعويض عن الأضرار من صاحب الطريق أو شركة التأمين. هكذا يتم ذلك خطوة بخطوة:

تنص المادة 106 من الدستور الإسباني على المعيار العام: “يحق للأفراد، بموجب الشروط المنصوص عليها في القانون، الحصول على تعويض عن أي ضرر يتعرضون له في أي من ممتلكاتهم وحقوقهم، باستثناء حالات القوة القاهرة، شريطة أن تكون الإصابة نتيجة لتشغيل الخدمات العامة”، أي أنه يمكن المطالبة بتعويض عندما تكون الطريق في حالة سيئة ويحدث ضرر كان من الممكن أن تجنبه.

إن “القوة القاهرة” التي يتحدث عنها النص القانوني، والتي تترك السائق عاجزا، تشمل مواقف عشوائية، شجرة سقطت بسبب عاصفة ولم يكن من الممكن إزالتها في الوقت المناسب، لسوء الحظ. في مثل هذه الظروف، لا شيء تفعله.

من الذي سيحاسب؟

لمن تتبع المسؤولية عن الطريق؟ من الضروري الإجابة على هذا السؤال لمعرفة من يجب الاتصال به: شركة خاصة (أصحاب امتياز الطريق السريع) أو كيان عام، بشكل عام وزارة الأشغال العامة أو الإدارات الإقليمية. في هذه الحالة، يجب الاتصال بهذه الجهات.

ماذا عليك أن تفعل؟

الإبلاغ. عند وقوع الحادث، اتصل على الفور بالحرس المدني لاستكمال التقرير والتقاط صور للضرر وسببه. إذا كان هناك شهود، اطلب منهم التوقيع على المحضر.

لا تلمس أي شيء. لا تحرك المركبة أو تغير السيناريو أو تغادر المكان بالطبع. أهم شيء هو تسجيل أن الخسارة كانت بسبب إهمال الشخص أو المؤسسة المسؤولة عن الطريق: إذا غادرت دون إخطار الحرس المدني، فالشيء الأكثر ترجيحا هو أن تقوم الشركة المسؤولة بإزالة العنصر الذي تسبب في الحادث ولا يمكنك إثبات أي شيئ.

يجب أن يعكس التقرير الطبي جميع الإصابات الناتجة؛ سيتم إرفاقه لاحقا كدليل، بنفس طريقة الجزأين المنخفض والمرتفع للضمان الاجتماعي، إن وجد.

إتلاف السيارة: احفظ جميع الفواتير المتعلقة بالحادث والأعطال الناتجة: سيتعين عليك إرسالها إلى الكيان المسؤول مع وثائقك ووثائق السيارة.

المطالبة في أقرب وقت ممكن: من الناحية القانونية، لديك فترة عام واحد للمطالبة بالتعويض، ولكن من الأفضل أن تفعل ذلك في أسرع وقت ممكن.

اتصل بالتأمين: إذا كان لديك تأمين شامل، فسيكونون مسؤولين عن تقديم المطالبات والإشراف على العملية برمتها. يمكن للشركة، على أي حال، تقديم المشورة لك. إذا لم يكن الأمر كذلك، فمن الأفضل الاستعانة بمحام متخصص في مطالبات التعويض.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار