fbpx
رياضة

بعد سيناريو درامي.. ما هو أول فريق حقق لقب الدوري الإسباني؟

اخبار اسبانيا بالعربي/ قبل قرابة 100 عام من الآن، ظهرت للنور بطولة الدوري الإسباني، التي باتت واحدة من أكثر البطولات الكروية متابعة حاليا.
في عشرينيات القرن الماضي، ظهرت أصوات تطالب بإقامة بطولة وطنية موحدة للأندية من مختلف أنحاء إسبانيا بدلا من البطولات الإقليمية، وفي أبريل 1928 بدأت النقاشات حول عدد أندية المسابقة وهوية المشاركين.
في النهاية قرر الاتحاد الإسباني لكرة القدم إنشاء بطولة الدوري المحلي بمشاركة 10 أندية فقط، وهم الأبطال السابقون لكأس الملك وقتها وعددهم 6؛ هي برشلونة وغريمه ريال مدريد وأتلتيك بلباو وريال سوسيداد وجيتكسو وريال يونيون، بجانب 3 أندية احتلت المركز الثاني في المسابقة، هي أتلتيكو مدريد وإسبانيول وأوروبا.
وتنافست 10 أندية على البطاقة العاشرة، التي فاز بها راسينج سانتاندير في النهاية.

من هو أول بطل في تاريخ الدوري الإسباني؟

أقيمت النسخة الأولى من بطولة الدوري الإسباني بين فبراير 1929 ويونيو من نفس العام، ومع قواعد المنافسة المتبعة في ذلك الوقت، حصل الفريق الفائز على نقطتين، ونقطة للتعادل.
شهدت تلك النسخة منافسة قوية ومثيرة وتغير مستمر في الصدارة، فمثلا في الجولة 12 كان إسبانيول على القمة، لكنه أنهى الموسم بعد 6 جولات فقط في المرتبة السابعة.
بداية من الجولة 14، تبادل الغريمان برشلونة وريال مدريد صدارة الترتيب، وفي الجولة قبل الأخيرة كان “الملكي” متصدرا برصيد 23 نقطة بفارق الأهداف عن البارسا.
لكن في الجولة الأخيرة نجح برشلونة في قلب الطاولة بفوزه على ريال يونيون (4-1)، بينما فرط ريال مدريد في اللقب بخسارته (0-2) أمام أتلتيك بلباو، ليتوج البارسا بطلا بأول نسخة من الدوري الإسباني.
جدير بالذكر أن برشلونة الآن هو ثاني أكثر فريق يتوج بالدوري الإسباني بواقع 26 لقبا أحدثها في 2018-2019، فيما يتصدر ريال مدريد هذه القائمة بـ34 لقبا.

المصدر: العين الرياضية/ موقع إسبانيا بالعربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا
زر الذهاب إلى الأعلى