متفرقاتسلايدر

دليلك الكامل للحصول على تصريح الإقامة المؤقتة و الدائمة في البرتغال

أخبار إسبانيا بالعربي – إذا كنت تخطط للانتقال إلى البرتغال، فاعلم أن إحدى الوثائق التي سيتعين عليك تقديمها هي تصريح الإقامة في البرتغال. مع ذلك، يمكنك العيش في البلد بشكل قانوني والسفر في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

في هذه المقالة، سنشرح كيف ومن يمكنه التقدم للحصول عليها، ومقدار تكلفتها، والوثائق اللازمة وصلاحية هذه الوثيقة التي تعتبر مهمة جدًا بالنسبة لنا كمهاجرين. أولاً، ثلاثة أسئلة وأجوبة سريعة حول هذا الموضوع.

أسئلةالإجابات
كيف تتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في البرتغال؟يتم تقديم الطلب من خلال SEF ولكل نوع من أنواع التأشيرات، هناك وثائق محددة يجب تقديمها.
كم من الوقت يستغرق الحصول على تصريح إقامة في البرتغال؟بعد تقديم الطلب، يستغرق تصريح الإقامة في البرتغال ما يصل إلى 90 يومًا ليتم إرساله إلى العنوان المقدم.
هل يمكنني السفر بتصريح إقامة؟نعم و لا. من الناحية النظرية، يمكنك السفر بتصريح إقامة إلى دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، ولكن بالنسبة للبلدان خارج الإتحاد الأوروبي، ستكون هناك حاجة إلى جواز سفر. بالإضافة إلى ذلك، تتطلب مواقع الويب الخاصة بشركات الطيران في الاتحاد الأوروبي عادةً جواز سفر عند شراء تذكرة ويجب تقديم نفس المستند في وقت الصعود إلى الطائرة.

فرنسا تمنح الجنسية لأكثر من 12 ألف شخص كانوا في الخطوط الأمامية لمكافحة جائحة فيروس كورونا

ما هو تصريح الإقامة في البرتغال؟

يُطلق عليه أيضًا عنوان الإقامة أو ببساطة AR، تصريح الإقامة هو وثيقة الهوية الرئيسية للمهاجرين الذين يعيشون في البرتغال، من جنسية غير أوروبية.

تصريح الإقامة في البرتغال هو الوثيقة التي يجب أن نحملها في كل مكان. هذا لأنه إذا كان هناك أي تفتيش روتيني من قبل مصلحة الهجرة والحدود (SEF) – شائع جدًا في المؤسسات التجارية – يجب عليك تقديم المستند ويجب أن يكون ساريًا.

كيف تحصل على تصريح إقامة في البرتغال؟

يجب طلب تصريح الإقامة في البرتغال في مكتب خدمة الهجرة والحدود SEF قبل انتهاء صلاحية تأشيرة الإقامة.

أنواع تصاريح الإقامة

هناك نوعان من تصاريح الإقامة في البرتغال:

  1. تصريح الإقامة المؤقتة: للأجانب الذين وصلوا مؤخرًا إلى البرتغال والتي تتراوح صلاحيته بين 1 إلى 3 سنوات، ويمكن تجديده بعد تاريخ انتهاء الصلاحية؛
  2. تصريح الإقامة الدائم: للأجانب الذين يعيشون بشكل قانوني في البرتغال لمدة خمس سنوات على الأقل. ومع ذلك، كل 5 سنوات، يجب عليك طلب تغيير بطاقتك إذا كنت لا ترغب في التقدم بطلب للحصول على الجنسية البرتغالية.

بالإضافة إلى نوعي تصاريح الإقامة في البرتغال، هناك تقسيمات فرعية، والتي يطلق عليها فئات، كما هو الحال مع التأشيرة. الأكثر شيوعًا هي:

  • تصريح إقامة لأغراض الدراسة
  • تصريح إقامة لأغراض العمل
  • تصريح إقامة لأنشطة الاستثمار
  • تصريح الإقامة للمهاجرين أصحاب المشاريع

ستجد على موقع SEF جميع فئات تصاريح الإقامة

ملاحظة مهمة: لا تسمح لك جميع تصاريح الإقامة في البرتغال بالعمل.

لذلك، ابحث عن معلومات من SEF. أحد الأمثلة على ذلك هو تصاريح الإقامة لأغراض الدراسة. لا يمكن للطالب العمل إلا بعد إخطار مكتب الهجرة و الحدود SEF، وتقديم نسخة من عقد العمل في البرتغال، بالإضافة إلى توقيت العمل، مما يثبت أن العمل لن يعرض دراستك للإهمال.

من يمكنه التقدم للحصول على تصريح إقامة في البرتغال؟

يمكن لجميع المواطنين الأجانب الذين يعيشون بشكل قانوني في الدولة التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في البرتغال، بشرط أن يكونوا:

  • الأجانب الذين يحملون تأشيرة إقامة صالحة، والتي يتم طلبها في بلد المنشأ
  • مواطني الاتحاد الأوروبي، وكذلك أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وإمارة أندورا وسويسرا.
  • الأزواج والمعالين من المواطنين الأوروبيين من خلال “تصريح الإقامة لأفراد الأسرة من المواطنين الأوروبيين من دولة ثالثة”
  • الأزواج من حاملي التأشيرات من خلال برنامج لم شمل الأسرة في البرتغال.

المستندات المطلوبة للتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في البرتغال

تختلف المستندات وفقًا لنوع تصريح الإقامة في البرتغال. بشكل عام، الوثائق المشتركة لجميع أنواع تصاريح الإقامة هي:

  • نموذج SEF مكتمل
  • جواز سفر ساري المفعول
  • تأشيرة إقامة سارية
  • صورتان لجواز السفر – 4.5 سم × 3.5 سم (في بعض مكاتب SEF، يتم التقاط الصورة في ذلك الوقت، وفي مكاتب أخرى عليك أخذها معك)
  • إثبات العنوان
  • إثبات الدخل (كشف حساب مصرفي و / أو إقرار ضريبة الدخل)
  • مصطلح المسؤولية (يستخدم على نطاق واسع من قبل الطلاب الذين يتلقون المال من والديهم للدراسة في البرتغال)
  • إثبات صلة القرابة (مطلوبة بشكل عام للم شمل الأسرة) ؛
  • NIF – رقم التعريف الضريبي
  • NISS – رقم تسجيل الضمان الاجتماعي (لأغراض العمل)
  • رقم مستخدم التأمين الصحي ، PB4 أو نظام الصحة الوطني (SNS)
  • صحيفة السوابق العدلية.

كما قلت، يمكن أن تختلف الوثائق. بالنسبة لفئة الدراسة، على سبيل المثال، سيكون من الضروري تقديم دليل على التسجيل، بالإضافة إلى إثبات دفع الرسوم الدراسية (الرسوم الشهرية).

لذلك، تحقق من القائمة الكاملة للمستندات الخاصة بفئتك على بوابة الهجرة.

كم من الوقت يستغرق الحصول على تصريح إقامة في البرتغال؟

لا يستغرق الأمر وقتًا طويلاً في العادة.

بعد تقديم طلب الإقامة في البرتغال، تصل المدة الرسمية المنصوص عليها من قبل مكتب الهجرة SEF إلى 90 يومًا. ومع ذلك، في معظم الحالات، يتم إرسال تصريح الإقامة إلى العنوان المقدم في غضون 15 إلى 45 يومًا، ولكن كن حذرًا، لأن هذا الموعد النهائي ليس قاعدة عامة.

لقد رأيت (عددًا قليلاً) من الحالات في مجموعات فيسبوك حيث استغرق تصريح الإقامة أكثر من 6 أشهر للوصول. في هذه الحالة، الشيء الوحيد الذي يجب فعله هو محاولة الاتصال بمكتب الهجرة SEF للتحقق مما إذا كانت هناك مشكلة والانتظار.

صلاحية تصريح الإقامة في البرتغال

يعتمد ذلك على فئة تصريح إقامتك في البرتغال. لأغراض الدراسة، على سبيل المثال، فهي صالحة لمدة عام واحد. لأغراض العمل، تكون صالحة لمدة عامين للطلب الأول و 3 سنوات للتجديد.

تصريح الإقامة الدائمة ليس له تاريخ انتهاء كما هو الحال مع التصريح المؤقت. ومع ذلك، يجب تجديد البطاقة كل خمس سنوات، وفي هذه الحالة، يُعفى حاملها من تقديم مستندات إضافية إلى مكتب الهجرة SEF. إذا كانت هناك تغييرات في بيانات المالك، فمن الضروري أيضًا تحديث الملف.

كم يكلف تصريح الإقامة في البرتغال؟

تختلف التكلفة وفقًا لكل تصريح إقامة في البرتغال ، حيث تتراوح من 34.02 يورو لتصاريح الإقامة العامة إلى 5391.56 يورو لتصاريح الإقامة لأغراض الاستثمار.

في الجدول أدناه ، الحالات الأكثر شيوعًا لطلب تصريح إقامة في البرتغال والمبالغ ذات الصلة:

تصريح الإقامةقيمة
لتلقي وتحليل طلب منح تصريح إقامة مؤقتة85.05 يورو
للنظر في طلب التنازل عن تأشيرة الإقامة القنصلية196.63 يورو
لكل تصريح إقامة مؤقتة أو لتجديده، بموجب أحكام الفقرة 1 من المادة 75 من القانون رقم 23/2007 الصادر في 4 تموز (يوليو) (بعد انتهاء صلاحيته)73.10 يورو
لكل تصريح إقامة مؤقتة أو لتجديده، بموجب أحكام الفقرة 2 من المادة 75 من القانون رقم 23/2007 الصادر في 4 تموز (يوليو) (بعد انتهاء صلاحيته)34.02 يورو (أو ما يعادله بالعملة المحلية)
من خلال الإبلاغ عن الدخول والإقامة في التراب الوطني لممارسة التنقل لطلاب التعليم العالي وما يترتب على ذلك من إصدار تصريح تفويض، بموجب أحكام المادة 91. – أ، الفقرتان
1 و 2، من القانون رقم 23/2007، الرابع من تموز (يوليو)
25.31 يورو
وبتجديد تصريح الإقامة الدائمة بموجب الفقرة الثانية من المادة 76 من القانون رقم 23/2007 الصادر في 4 تموز / يوليو39.49 يورو
بإصدار تصريح إقامة لمزاولة نشاط استثماري، طبقًا للمادة 90.º – أ، رقم 1 من القانون رقم 23/2007، تاريخ 4 يوليو.5391.56 يورو

تم الرجوع إلى القيم في أوت 2022. يمكن الرجوع إلى الجدول الكامل على موقع SEF الإلكتروني.

بالنسبة لبلدان CPLP (مجتمع البلدان الناطقة باللغة البرتغالية) – معفاة من دفع الرسوم، وبالتالي، فإن قيمة طلب تصريح الإقامة في البرتغال للبرازيليين مثلا تتوافق فقط مع النماذج وتصاريح الإقامة، التي تبلغ قيمتها 50.53 يورو.

كيف أجدد تصريح الإقامة في البرتغال؟

هناك طريقتان لتجديد تصريح إقامتك في البرتغال:

  1. تجديد الإقامة عبر الإنترنت التي تشمل بعض الفئات؛
  2. التجديد شخصيًا عن طريق موعد مقدم مع مكتب الهجرة SEF.

في النموذج وجهاً لوجه، من الضروري جمع جميع المستندات المحدثة وفقًا لقائمة متطلبات فئتك. بالإضافة إلى ذلك، يجب تحديد موعد مع مكتب SEF لتقديم الوثائق.

تجديد تصريح الإقامة عبر الإنترنت

التجديد عبر الإنترنت يجعل الحياة أسهل للأجانب ويخفف من عمل مكاتب SEF. ومع ذلك، يتم تغطية الفئات التالية فقط:

  • تصريح إقامة لأغراض الدراسة العليا
  • تصريح إقامة للعمل الثانوي أو المستقل
  • تصريح إقامة للتدريس أو النشاط الثقافي المؤهلين تأهيلا عاليا
  • تصريح الإقامة مع الإعفاء من التأشيرة
  • تصريح إقامة في ظل نظام استثنائي.

للتجديد عبر الإنترنت، الأمر بسيط للغاية:

  1. تسجيل الدخول على موقع الهجرة SEF
  2. في القائمة الموجودة على الجانب الأيسر، انتقل إلى “التجديد التلقائي”
  3. املأ البيانات المطلوبة: البريد الإلكتروني وكلمة المرور المستخدمة في رقم تسجيل الدخول ورقم تصريح الإقامة. اضغط على زر “المصادقة”
  4. تحقق من جميع بياناتك وأرسل الطلب فقط.
  5. انتظر الموافقة وتصريح إقامتك الجديد للوصول إلى العنوان المقدم.

إلى أي مدى يجب أن أحدد موعدًا مقدمًا؟

بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون التجديد عبر الإنترنت ويحتاجون إلى القيام بذلك شخصيًا، فإن الأمر المثالي هو تحديد موعد قبل ثلاثة أشهر من الصلاحية النهائية لتصريح الإقامة. اعلم أن مكتب SEF مثقل بالخدمة وأن التواريخ التي تتم وجهًا لوجه متنازع عليها. عليك التحلي بالصبر لتتمكن من التحدث إلى مكتب الهجرة SEF عبر الهاتف.

على سبيل المثال، إذا كان تصريح الإقامة ساري المفعول حتى 10 مارس، فالأفضل هو الاتصال بـ مكتب SEF في أوائل يناير لتحديد موعد للتجديد.

إذا كان تصريح إقامتك في البرتغال يندرج ضمن فئات التجديد عبر الإنترنت، فعادة ما يتم إصدار الخدمة فقط عند اقتراب تاريخ انتهاء الصلاحية. لذلك، مع بقاء ثلاثة أشهر على انتهاء صلاحيتها، ابدأ في فحص النظام إذا كان قد تم إصداره بالفعل لك. وإذا لم يتم إصداره، فاتصل بمكتب SEF.


كم يكلف تجديد الإقامة في البرتغال؟

تجديد تصريح الإقامة في البرتغال هو 50.53 يورو للحصول على تصريح مؤقت ودائم، لأنه في معظم الحالات يشير المبلغ فقط إلى النماذج وتصاريح الإقامة.
بالنسبة للمستثمرين، يمكن أن يصل التجديد إلى 2696.29 يورو، كما هو موضح في جدول مكتب الهجرة SEF.

الفرق بين التأشيرة وتصريح الإقامة في البرتغال

هذا سؤال شائع بين المهاجرين العرب الذين ينتقلون إلى البرتغال، لذا دعنا نوضح الشروط!

يجب على كل شخص في طور الانتقال التقدم أولاً للحصول على تأشيرة إقامة أثناء تواجده في بلده الأم من خلال مكتب VFS Global في مصر و المغرب مثلا أو مكتب TLScontact في الجزائر و تونس، وهي مؤسسات تستعين بها السفارات والقنصليات البرتغالية لمعالجة ملفات التأشيرة. ستسمح لك التأشيرة بالدخول والعيش في البرتغال بشكل قانوني.

يجب طلب تصريح الإقامة بعد الوصول إلى البرتغال وسيسمح لك بالبقاء بشكل قانوني في البلاد. بعبارات أبسط، تقوم في الأساس بتبادل المستندات: من تأشيرة الإقامة إلى تصريح الإقامة في البرتغال.

تغيير العنوان أو الحالة الاجتماعية: هل من الضروري تغيير البيانات في تصريح الإقامة

نعم. انتبه عند تغيير العنوان أو الحالة الاجتماعية، حيث يجب عليك تحديث بياناتك مع مكتب SEF. إذا لم تقم بإجراء التغييرات اللازمة، فقد يكون التجديد التالي أغلى بكثير مما تعتقد، وفقًا للتشريع، قد يفرض عليك مكتب الهجرة SEF غرامة تصل إلى 90 يورو.

نصيحة مهمة: يلزم أيضًا تغيير العنوان الضريبي والموعد النهائي هو 60 يومًا. إذا لم تقم بإجراء التغيير في الشؤون المالية، فقد تتلقى غرامة تصل إلى 350 يورو.

هل من الممكن التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في البرتغال أثناء وجودك في بلدك الأم؟

لا يمكن طلب تصريح الإقامة إلا أثناء التواجد في الأراضي البرتغالية.

هناك عدة أنواع من التأشيرات للبرتغال ولكل منها متطلبات مسبقة مختلفة. المثالي هو التحقق من أيهما سينطبق على أهدافك.

كيف يعمل تصريح الإقامة على أساس لم شمل الأسرة؟

في هذه الحالة، يمكن لحامل تصريح الإقامة طلب لم شمل الأسرة من خلال عملية تسمى لم شمل الأسرة في البرتغال. في هذه الحالة، يمكن لأسرة صاحب الإقامة العيش معه في الأراضي البرتغالية بطريقة منتظمة.

وفقًا لمصلحة الهجرة SEF، هناك احتمالان لطلب إعادة لم الشمل:

  1. مع القريب خارج البرتغال
  2. مع القريب داخل البرتغال

من المهم التأكيد على أنه لا يمكن طلب إعادة لم الشمل إلا للعلاقات الأسرية التالية:

  • زوج أو شريك الشخص المقيم بالبرتغال بشكل قانوني
  • الأولاد القصر للزوجين أو أحد الزوجين
  • الأبناء البالغون للزوجين أو أحد الزوجين، بشرط أن يدرسوا في البرتغال وأن يكونوا غير متزوجين
  • والدا المقيم أو أحد الزوجين الخاضعين للمسؤولية
  • الأشقاء القصر، طالما أنهم تحت وصاية حامل تصريح الإقامة AR.

تصريح الإقامة في البرتغال لمواطني الاتحاد الأوروبي

حياة حاملي الجنسية الأوروبية أسهل بكثير من الناحية البيروقراطية. عند اختيارك للعيش في البرتغال بجنسية الاتحاد الأوروبي، يجب عليك الذهاب إلى مجلس المدينة وطلب “شهادة تسجيل مواطني الاتحاد الأوروبي”.

بشكل عام، يجب تقديم المستندات التالية:

  • جواز سفر أوروبي ساري المفعول
  • إثبات الإقامة في البرتغال
  • إثبات مالي لمقدم الطلب وأفراد الأسرة
  • التأمين الصحي أو رقم التسجيل في نظام الصحة الوطني (رقم المستخدم)
  • بالنسبة للعمال الذين يحملون جنسية مزدوجة، يجب عليهم أيضًا إرفاق إعلان شرف بأنهم يقومون بنشاط تابع أو مستقل في البرتغال
  • بالنسبة للطلاب الحاصلين على الجنسية الأوروبية، يجب عليهم أيضًا إرفاق دليل على الالتحاق بالجامعة وإثباتًا ماليًا (إذا احتفظ به والديهم، فيجب عليهم إرفاق فترة مسؤولية أو إعلان شرف منهم)

تنبيه: لا يمكن طلب شهادة التسجيل إلا بعد ثلاثة أشهر يكون فيها المواطن الأوروبي موجودًا بالفعل في البرتغال. ومع ذلك، عند الانتهاء من هذه الأشهر الثلاثة، يجب أن يتم التسجيل في مجلس المدينة في غضون فترة أقصاها 30 يومًا.


ما هي بطاقة الإقامة؟

بطاقة الإقامة ليست أكثر من “شهادة تسجيل مواطني الاتحاد الأوروبي”، والتي يمكن أن يطلبها مواطنو الاتحاد الأوروبي (EU)، ومواطنو المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA)، وأيسلندا ، وليختنشتاين، والنرويج، إمارة أندورا وسويسرا، وكذلك أسرهم.

كما تم توضيحه في الموضوع أعلاه، يجب طلب ذلك في مجلس مدينة الإقامة وتكلفته 15 يورو.

دخلت البرتغال كسائح، هل يمكنني التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة؟

ليس بالضبط. بادئ ذي بدء، أود أن أوضح أنني لا أنصح أي شخص بالقدوم إلى البرتغال كسائح إذا كان يعتزم العيش هناك. قد تكون الحياة صعبة للغاية، خاصة الآن، في أوقات الأزمات الاقتصادية بسبب الوباء والحرب في أوكرانيا، وإذا تم القبض عليك في أي عملية تفتيش، فقد يُطلب منك مغادرة البلاد والاتحاد الأوروبي. لذلك، من الصحيح التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة أثناء وجودك في بلدك الأم.

ومع ذلك، كل شخص يعرف ماذا يفعل. إذا أتيت إلى البرتغال كسائح وقررت البقاء في البلد، فالأفضل هو البحث عن وظيفة تقدم عقد عمل. بهذه الطريقة، يمكنك التعبير عن الاهتمام للبقاء في البرتغال لمصلحة الهجرة SEF، وفي حالة الموافقة، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في البرتغال وإضفاء الشرعية على الحياة في الدولة.

مرة أخرى، لا أنصح أي شخص أن يأتي كسائح إذا كان يعتزم العيش في البرتغال. لهذا السبب، أوصي ببرنامج Live in Portugal، لمساعدتك خطوة بخطوة في هذه الرحلة، بدءًا من التخطيط في بلدك الأم، والوثائق التي يجب طلبها وفقًا للقانون وحتى التكيف للعيش في البرتغال.

الأسئلة الشائعة

لإنهاء الشكوك حول تصريح الإقامة في البرتغال، قمت بفصل أربعة أسئلة متكررة من قرائنا.

1. كم من الوقت يمكنني البقاء خارج البرتغال بتصريح إقامة؟

لمدة 180 يومًا كحد أقصى (متتالية أم لا). بعد هذه الفترة خارج الدولة، تفقد تصريح إقامتك تلقائيًا. لذا، كن على دراية بالمواعيد النهائية إذا كنت مسافرًا دائمًا أو ترغب في قضاء المزيد من الوقت في بلدك الأم مع عائلتك.

2. ما هي بطاقة الأسرة تصريح الإقامة في البرتغال؟

إنه التفويض الصادر لأفراد عائلات الأجانب الذين لديهم بالفعل تصريح إقامة في البرتغال، وهي عملية تُعرف باسم لم شمل الأسرة. لكن كن حذرًا، لأن هذا لا يعني أنه يمكنك إحضار أي فرد من أفراد العائلة للعيش معك في البرتغال. كما تم توضيحه أعلاه ، من الضروري إثبات الرابطة الأسرية ويجب أن تكون قريبة: الزوج، والأطفال القصر، والأطفال الأكبر سنًا في الجامعة والآباء.

3. هل يوجد تصريح إقامة في البرتغال للزواج؟

لا. ما هو موجود هو لم شمل الأسرة للأزواج وكذلك الجنسية البرتغالية عن طريق الزواج طالما أنهم يستوفون المتطلبات المنصوص عليها في القانون.

4. كيف يعمل تصريح الإقامة لنشاط الاستثمار؟

يسمح تصريح إقامة النشاط الاستثماري (ARI) بالتنازل عن تأشيرة مسبقة. بالإضافة إلى ذلك، يحصل المستثمر على تصريح إقامة دائمة (تخطي خطوة التفويض المؤقت)، بالإضافة إلى القدرة على التقدم بطلب للحصول على الجنسية البرتغالية وفقًا لشروط قانون الجنسية. هناك العديد من فرص الاستثمار التي تسمح بتطبيق ARI، من تحويل رأس مال لا يقل عن مليون يورو إلى خلق ما لا يقل عن 10 وظائف. جميع الاحتمالات متاحة على موقع SEF الإلكتروني.

موقع إسبانيا بالعربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى