fbpx

كيف يمكن تغيير رخصة السياقة المغربية إلى إسبانية؟ هذه هي الخطوات والوثائق المطلوبة

رخصة السياقة
24 ديسمبر 2020
شارك المقالة

يمكن تغيير رخصة القيادة المغربية في إسبانيا بفضل وجود اتفاقية تم التوقيع عليها سنة 2004، والتي تقول:

“يجوز لحاملي رخص القيادة الصادرة عن السلطات المختصة بالمملكة المغربية طلب تبديل رخصة القيادة بأخرى إسبانية وفقاً لأحكام بنود الاتفاقية المبرمة بين المملكة المغربية ومملكة إسبانيا بشأن الاعتراف المتبادل لرخص القيادة”.

لذلك إذا كنت لا ترغب في الذهاب إلى مدرسة القيادة مرة أخرى، فسيتعين عليك الذهاب إلى الإدارة العامة للمرور بإسبانيا DGT والقيام بالإجراءات اللازمة لتنفيذ الإجراء.

ما هي الإجراءت التي يجب القيام بها؟

كما ذكرنا، هناك اتفاقية بين المغرب وإسبانيا تسمح لك بتغيير رخصة القيادة الخاصة لجعلها صالحة في إسبانيا، ولكن لهذا يجب أن تفي بالمتطلبات والشروط المنصوص عليها في الاتفاقية نفسها.

ومع ذلك، يجب أن يؤخذ في الاعتبار ما يلي: التصاريح التي تم الحصول عليها قبل توقيع الاتفاقية لا يمكن تغييرها، حتى ولو كان حاملها يملك الإقامة القانونية في إسبانيا، كما لا يمكن تغيير رخص السياقة التي تم الحصول عليها من تبادل رخصة سياقة من دولة أخرى ليس لديها اتفاقية مع إسبانيا في هذا الامر.

لذلك، فإنه من المهم أن تكون قد حصلت على رخصة القيادة المغربية قبل الحصول على ترخيص الإقامة في إسبانيا.

يجب على المعني طلب موعد عن طريق الاتصال بالرقم 060، أو من خلال موقع DGT لتحديد المكتب الخاص بالمحافظة التي تقطن بها.

هل يمكن تغيير رخصة السياقة دون الحاجة لإجراء اختبار؟

يمكن استبدال رخصة القيادة المغربية في إسبانيا دون الحاجة إلى إجراء أي نوع من الاختبارات في حالة الرخص التالية:

A1

A

B

B+E

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بتبادل رخصة القيادة المغربية في إسبانيا، فسيتعين عليك إجراء اختبار عملي ونظري في حالة التراخيص المهنية. إنه نوع من إعادة تحديث معارفك. على وجه التحديد، هذه الرخص هي التالية:

C

C+E

D

D+E

ومع ذلك، من المهم معرفة أن رخصة القيادة المغربية من الفئة F لا يمكن استبدالها في إسبانيا، حيث لا توجد رخصة معادلة لها. أما بالنسبة لرخصة السياقة J، فسوف تستبدلها بالرخصة الإسبانية A. أما باقي رخص القيادة (A ، B ، C ، D ، E) لها نفس الاسم في إسبانيا وهي متكافئة.

الوثائق المطلوب تقديمها

استمارة التقديم: النموذج الرسمي متاح في موقع إدارة المرور وعلى موقع DGT الإلكتروني، والذي يتضمن إعلانا من المعني يؤكد فيه عدم حرمانه بموجب قرار قضائي من الحق في القيادة، وعدم حيازة تصريح آخر من الاتحاد الأوروبي أو الاتحاد الأوروبي من نفس الفئة التي تم طلبها أو التي تم منعه من امتلاكها.

يجب أن تدفع ضريبة 89.40 يورو إذا كان يتعين عليك إجراء اختبارات عملية. 27.40 يورو عندما لا تكون هناك حاجة لاختبارات عملية.

اعتماد الهوية والإقامة

الهوية أو جواز السفر: الأصل ساري المفعول.

تصريح الإقامة أو وثيقة الهوية الخاصة ببلدك أو جواز السفر مع شهادة التسجيل في السجل المركزي للأجانب: أصلي ساري المفعول.

تصريح الإقامة للأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي: أصلي ساري المفعول.

تقرير الكفاءة النفسي الفيزيائي عن بُعد المسجل في سجل السائقين بواسطة مركز التعرف على السائق.

رخصة القيادة: الأصل سارية المفعول ونسخة منه.

الصور الفوتوغرافية: نسخة أصلية 32 × 26 مم ملونة وخلفية عادية، مأخوذة من الأمام والرأس مكشوف وبدون نظارات داكنة أو أي لباس آخر يمكن أن يمنع أو يعيق تحديد هوية الشخص.

في حالة المتقدمين الذين تم تغطية شعرهم بسبب دينهم، سيتم قبول الصور مع الحجاب، والقيد الوحيد لقبولهم هو أن شكل بيضاوي الوجه يظهر مكشوفا تماما من خط الشعر إلى الذقن، حتى لا يعيق ذلك أو تجعل من الصعب التعرف على الشخص.

عندما لا يتم تقديم الوثائق من قبل حامل التصريح، يجب على الشخص الذي يمثله تقديم وثيقة الهوية الرسمية الخاصة به وتصريح الطرف المعني بتنفيذ الإجراء.

بمجرد استيفاء جميع هذه الشروط والإجراءات، يمكنك استبدال رخصة القيادة المغربية في إسبانيا.

وستمنحك مديرية المرور DGT تصريحا مؤقتا صالحًا لمدة 90 يوما حتى يتم إرسال رخصة السياقة الإسبانية بالبريد العادي إلى منزلك أو، إذا كنت تفضل ذلك، سيتم إرساله إلى مقر حركة المرور الإقليمية حيث تقوم بالإجراءات.

المصدر: باراينميغرانتيس.

تابعون على صفحاتنا

تعليق

  1. لقد أرسل طلبي من وزارة النقل باسبانيا لتغيير رخصة السياقة المغربية بأخرى إسبانية لمدة تجاوزت السنة ولم يردو من وزارة النقل المغربية لانعرف السبب في هذا التأخير وشكرا .

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار