fbpx

كم يبلغ عدد الأجانب الحاصلين على الجنسية الإسبانية عن طريق قانون الذاكرة الديمقراطية؟

الجنسية الإسبانية
23 فبراير 2021
شارك المقالة

قبلت وزارة العدل الإسبانية نصف الطلبات التي يزيد عددها عن 475000 من الأشخاص الذين تقدموا بطلبات للحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق قانون الأحفاد من المنفيين بسبب الحرب الأهلية ونظام فرانكو. جاء ذلك في سياق ما يسمى بقانون الذاكرة التاريخية الديمقراطية.

ويتضمن هذا القانون، الذي تمت الموافقة عليه في يناير 2007، والذي يخضع تطبيقه لصلاحيات النائبة الأولى لرئيس الحكومة الإسبانية، كارمن كالفو، وهو قانون إضافي يسمح باكتساب الجنسية الأصلية للأشخاص الذين كان أحد والديهم أسبانيا، وكذلك لأحفاد الذين فقدوها أو اضطروا إلى التخلي عنها نتيجة المنفى بسبب الحرب الأهلية وديكتاتورية فرانكو.

وحتى بداية عام 2020، طالب ما مجموعه 476251 شخصا بالحصول على الجنسية لأنهم كانوا في إحدى هاتين الحالتين، لكن الحكومة لم تقبل سوى 251588 شخصا، أي ما يمثل 52.8٪ منهم فقط.

جاء ذلك في البيانات التي أرسلتها السلطة التنفيذية إلى نائب المتحدث الرسمي باسم أونيداس بوديموس إنريكي سانتياغو، الذي طلب تقريرا مفصلا عن عدد طلبات الحصول على الجنسية الإسبانية، مع تفصيل للقرارات الإيجابية والحرمان من جوازات السفر لهذا السبب.

لم يتم تحديد جوازات السفر

ومع ذلك  في ردها، توضح السلطة التنفيذية أنها لا تستطيع تقديم البيانات المتعلقة بجوازات السفر لأن تطبيق الكمبيوتر لإدارة وثيقة الهوية هذه لتكون قادرة على السفر لا يسمح بتحديد ما إذا كان الأشخاص قد حصلوا على جواز السفر بموجب ما يسمى بقانون الذاكرة الديمقراطية.

واختتمت السلطة التنفيذية قائلة: “لذلك لا توجد إحصائيات عن عدد الأشخاص الذين تم إصدار جوازات سفر لهم بموجب القانون المذكور”.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار