fbpx

هل يمكن للأجنبي المقيم في إسبانيا السفر إلى بلدان الاتحاد الأوربي بتصريح الإقامة؟

السفر اسبانيا فتح الحدود
24 فبراير 2021
شارك المقالة

كثيرا ما يتساءل الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يقيمون بشكل قانوني في الأراضي الإسبانية والذين لديهم تصريح إقامة في إسبانيا، عما إذا كان يمكنهم السفر إلى أي دولة في الاتحاد الأوروبي.

وحسب المحامين المختصين في شؤون الهجرة بإسبانيا، فإن الجواب هو لا. وفي التفاصيل، يقول مكتب المحاماة المختص في شؤون الهجرة “لغاليتيم” أنه “لا ينبغي الخلط بين منطقة شنغن والاتحاد الأوروبي (EU)، حيث توجد دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي ليست جزءًا من منطقة شنغن، في حين أن هناك دولا أخرى مندمجة في منطقة شنغن ولا تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي”.

دول الاتحاد الأوروبي

وتشارك 22 دولة من أصل 28 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي (EU) في منطقة شنغن. من بين أعضاء الاتحاد الأوروبي الستة الذين ليسوا جزءًا من منطقة شنغن، أربعة – بلغاريا وكرواتيا وقبرص ورومانيا – لديهم التزام قانوني ويرغبون في الانضمام إلى المنطقة، بينما تحتفظ أيرلندا بخيارات الانسحاب.

ووقعت الدول الأربع الأعضاء في رابطة التجارة الحرة الأوروبية (EFTA) – أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا – اتفاقية شنغن من خلال الانضمام إلى الفضاء، على الرغم من أنها لا تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي. بالإضافة إلى ذلك، تحافظ ثلاث دول أوروبية صغيرة – موناكو وسان مارينو ومدينة الفاتيكان – على اتفاقيات مراقبة الحدود مع دول الاتحاد الأوروبي، مما يجعلها تشكل جزءا فعليا من منطقة شنغن.

السفر إلى دول خارج شنغن

بمعنى آخر، مع تصريح الإقامة في إسبانيا، يمكن للأجنبي التنقل عبر أي دولة من دول شنغن في الاتحاد الأوروبي ولكن ليس في أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي. وللسفر إلى إحدى دول الاتحاد الأوروبي التي ليست جزءًا من اتفاقية شنغن، يجب على الأجنبي أن يأخذ في الاعتبار ما إذا كانت الدولة المذكورة في الاتحاد الأوروبي تتطلب تأشيرة من الدولة التي يحمل جنسيتها، حيث يتعين عليه استعمال جواز سفره للدخول إليها.

شنغلاند

“شنغنلاند” هو الاسم الذي يطلق على الإقليم الذي يشمل دول الاتحاد الأوروبي التي وافقت على إنشاء مساحة مشتركة تتمثل أهدافها الأساسية في قمع الحدود بين هذه البلدان والأمن والهجرة وحرية تنقل الأشخاص.

البلدان التي يمكن دخولها بتصريح الإقامة الإسباني

هذه هي البلدان التي لا يحتاج المواطن من خارج الاتحاد الأوروبي المقيم بشكل قانوني في إسبانيا إلى تأشيرة لدخولها، ويمكنه القيام بذلك ببساطة باستخدام NIE وجواز السفر وبدون الحاجة إلى تأشيرة:

ألمانيا، النمسا، بلجيكا، الدنمارك، سلوفينيا، إسبانيا، إستونيا، فنلندا، فرنسا، اليونان، هولندا، المجر، أيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، النرويج، بولندا، البرتغال، جمهورية التشيك، جمهورية سلوفاكيا، السويد وسويسرا.

بالنسبة لبقية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ولكن ليس شنغن، يجب أخذ متطلبات التأشيرة في الاعتبار اعتمادا على البلد الذي ينحدر منه الأجنبي.

المصدر: ليغاليتيم.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار