fbpx

كيف يمكن طلب موعد من الضمان الاجتماعي في إقليم الباسك؟

الضمان الاجتماعي
3 أبريل 2021
شارك المقالة

طلبات التقاعد، إجراءات استحقاقات الأبوة أو الأمومة والمعاشات التقاعدية.. هذه بعض الطلبات التي تتم معالجتها من خلال صندوق الضمان الاجتماعي الموجود في شارع داتو في العاصمة الباسكية بيتوريا، وعلى الرغم من أنه يجب طلب موعد مسبق لجميع الإجراءات حضوريا، إلا أن الرعاية في المكاتب تأثرت بالوضع الحالي للوباء.

يكفي الاقتراب من مقر الضمان الاجتماعي في الصباح لرؤية عشرات الأشخاص يقصدون مكاتبه للمطالبة بمواعيد، هذه هي حالة نيريا مثلا، شابة لم تستطيع العثور على موعد بعد أكثر من أسبوع من المحاولات عبر الإنترنت والهاتف، وفي النهاية لم تتمكن من الظفر بموعد مع الإدارة.

بعض ممن تجمعوا عند سماعهم شكاوى الشابة نيريا أكدوا على محاولتهم يوميا تحديد موعد ولكن دون جدوى. يقولون أن الإدارة تطلب منهم المحاولة بعد منتصف الليل، لكن هذا لا يجدي نفعا، أصبح الأمر مستحيلا منذ اغسطس الماضي، على حد تعبيرهم.

ويعني انخفاض عدد المواعيد اليومية ومحدوديتها انخفاض قدرة الخدمة في المقر، “لا شيء يحدث بشكل مختلف عن أي إدارة أخرى”، تؤكد فيكتوريا أوسوا، المديرة الإقليمية للمعهد الوطني للضمان الإجتماعي، وتقول إن نظام الخدمات حضوريا تغير عما كان عليه من قبل.

لهذا السبب وللتعويض عن استحالة الحصول على موعد حضوريا، عزز المعهد الوطني للضمان الاجتماعي المساعدة عن بعد واعتماد الهاتف وتشجيع المواطنين على تنفيذ الإجراءات إلكترونيا من خلال نظام (Cl@ve) الأكثر الشائع عبر الإنترنت.

خدمات الموقع الإلكتروني للضمان الاجتماعي

إنها إجراءات في كثير من الحالات يمكن تنفيذها من خلال الموقع الإلكتروني للضمان الاجتماعي عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الذهاب شخصيا، “سيكون أمرا ممتعا للغاية”، تقول مديرة الضمان الاجتماعي إذا كان لدى كل شخص شهادة (Cl@ve)، وهو نموذج عن بُعد يسمح بجميع أنواع الإجراءات. “باستخدام هذا النموذج يمكنهم حل جميع مشاكلهم وطلب الإعانات، والوصول إلى “الضمان الاجتماعي الخاص بهم”، والتشاور مع “Work Life”، وحساب المعاش تلقائيا..” كل هذه الإجراءات يتم القيام بها من المنزل باستخدام جهاز كمبيوتر.

إنه نموذج يتم تقديمه حاليا بدون موعد، توضح فيكتوريا أوسوا، وهو نظام آني، يتم فيه تسجيل المفتاح (Cl@ve) في الموقع الرئيسي وفي مقر وزارة الخزانة الإسبانية، وبهذا يمكن حل أي مشكلة أو أي إجراء يطرأ تقريبا.

في الواقع هناك المزيد من الخيارات لهذه الإجراءات، نظرا لوجود بعض الترتيبات التي لا تتطلب تسجيل المفتاح (Cl@ve)، مما يجعل معالجتها أسهل، وهذه الاحتمالات موجودة وفي كثير من الأحيان يكون الجهل أو الخوف حائلا دون استكشافها. ويشجع الضمان الاجتماعي المواطنين للحصول على هذه الشهادات والمواعيد التي يمكن طلبها عبر الهاتف والإنترنت، وبالتالي ترك المواعيد التي تتطلب الحضور للأشخاص الذين لا يجيدون التعامل مع التكنولوجيا.

خدمة سهلة لكبار السن

توضح فيكتوريا أوسوا أنه يمكن حتى لكبار السن تصفح هذه الشبكة، التي تمكن من تنفيذ العديد من الإجراءات عبر الرسائل القصيرة، وتتسائل من هو الشخص الذي يبلغ من العمر 60 عاما وليس لديه هاتف ذكي؟ إنها طريقة تجعل الأمر أسرع وأكثر راحة، وبه يمكن تجنب التنقل، ولن يضطر المستخدمون إلى قضاء الوقت في الحصول على المواعيد التي غالبا ما تكون محدودة. 

المصدر: GASTEIZ HOY.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار