fbpx

هذا ما عليك فعله إذا تأخر مكتب الهجرة في منحك تصاريح الإقامة

تأخر الإدارة وثائق الأجانب الإقامة إسبانيا الصمت الإيجابي السلبي
20 يونيو 2020
شارك المقالة

يُعاني الكثير من الأجانب المقيمين في إسبانيا مع مشكلة تأخر مكاتب الهجرة في معالجة طلباتهم وإصدار الوثائق، رغم استيفائهم كل الشروط وإرفاق ملفاتهم بكل الوثائق المطلوبة. ويدفعنا ذلك إلى استنطاق المواد المواد القانونية الخاصة بوثائق الأجانب في إسبانيا والطرق والأساليب المتاحة أمام المهاجرين في حال تأخر الإدارة في إصدار الوثائق. وحسب قانون الهجرة الإسباني، فإن أقصى أجل لإخطار الأجنبي بقرار إداري يخص طلبه هو ثلاثة أشهر، وإذا زادت المدة عن ذلك، وضعت الدولة ترسانة قانونية لحمايتها من المتابعة القضائية من خلال اعتبار التأخر بمثابة “صمت سلبي” أو رفض للطلب، لكن في بعض الحالات يكون التأخير عبارة عن “صمت إيجابي”. ونستعرض ذلك في الموضوع التالي:

وثائق الإقامة

وتقول وزارة الداخلية الإسبانية في موقعها الإلكتروني أن الحد الأقصى لإخطار القرارات بشأن طلبات الحصول على الوثائق في الإجراءات المنظمة في اللائحة التنفيذية للقانون الأساسي 4/2000، هي ثلاثة أشهر من اليوم التالي لتاريخ تسجيل الطلب في سجل الجهة المختصة لتسوية الملف.

وتُضيف الوزارة أنه تُستثنى من ذلك طلبات الحصول على تصريح الإقامة لجمع شمل الأسرة، وتصريح العمل الموسمي في الحقول، وإقامة الأطفال الأجانب القاصرين المقيمين في إسبانيا. هذه الحالات يجب على الإدارة إبلاغها بقراراتها خلال نصف الفترة المحددة، أي شهر ونصف فقط.

تأشيرات الدخول لإسبانيا

وبخصوص طلب التأشيرات، فإن المدة القصوى، وغير القابلة للتمديد، لإخطار القرارات بشأن طلبات الحصول على الفيزا هي شهر واحد، ابتداء من اليوم التالي لتاريخ تقديم الطلب لدى المكتب القنصلي.

ويُستثنى من ذلك حالة تأشيرات الإقامة غير الهادفة للربح، والتي تكون المدة القصوى لإبلاغ طالبها هي ثلاثة أشهر. في هذه الحالة، على حامل هذه التأشيرة طلب تصريح الإقامة لدى مندوبية الحكومة والانتظار حتى يتم إخطاره بالقرار.

انقضاء المدة

بعد انقضاء المدة القانونية دون الحصول على تبليغ من الجهة المختصة، يُفهم من ذلك أن الطلب مرفوض، وفقا لأحكام البند الإضافي الأول من القانون الأساسي 4/2000، المؤرخ 11 يناير/ كانون الثاني، بشأن الحقوق والحريات للأجانب في إسبانيا واندماجهم الاجتماعي ومع الاستثناءات الواردة في البند الإضافي المذكور.

الطعن في القرارات

يُمكن الطعن في القرارات الصادرة عن الجهات المختصة بوزارات الخارجية والداخلية والتوظيف والضمان الاجتماعي ومندوبية الحكومة ونيابة مندوبية الحكومة بشأن منح أو رفض منح التأشيرات وتمديد تراخيص الإقامة والعمل، وكذا العقوبات الحكومية وقرارات طرد الأجانب، لكن الطعن سينهي المسار الإداري. ويحق للمتضررين من تأخر الإدارة رفع دعاوى إدارية أو قضائية ضد القرارات الصادرة أو ضد تأخر الإدارة عن الآجال المحددة قانونا.

الصمت السلبي

ووفقا للوائح الهجرة، إذا لم يتم إخطار مقدم طلب الحصول على الوثائق أو تجديدها خلال الفترة القانونية، يمكن اعتبار طلبه مرفوضا (ما يسمى الصمت السلبي). ومع ذلك، لا يمكن تأكيد الرفض إلّا في حالة وجود إخطار رسمي من الإدارة المعنية، على اعتبار أنها ملزمة بالحل، وحتى وإن تأخر قرارها عن المدة المحددة قانونا، فإن القرار النهائي لا يعني بالضرورة أنه سلبي، كما يحدث يوميا مع آلاف الأجانب.

وبعبارة أخرى، حتى إذا انقضى الموعد النهائي، في حال ما إذا كان الملف يستوفي جميع المتطلبات، يجب تلقي رد إيجابي في النهاية.

الصمت الإيجابي

ولكن في حالات أخرى وهي الاعتيادية، لا يتلقى مقدم الطلب أي رد خلال الفترة القانونية، وهو ما يعتبره القانونيين بمثابة (صمت إداري إيجابي). يحدث هذا في حالة طلبات:

– تمديد تصريح الإقامة.

– تجديد تصاريح الإقامة والعمل.

– طلب تصريح إقامة طويل الأجل وبطاقة إقامة في الاتحاد الأوروبي.

– استرجاع تصريح الإقامة طويل الأجل.

– طلب تصاريح الإقامة والعمل الأولية.

– بطاقة إقامة مؤقتة كعضو عائلة مواطن أوروبي.

– بطاقة إقامة دائمة كعضو عائلة مواطن الاتحاد.

وإذا تم تلقي قرار سلبي لأي سبب من الأسباب بعد الموعد النهائي، يحق للأجنبي تقديم شكوى قانونية أمام المصالح الإدارية نفسها، ثم الارتقاء في مراحل الترافع أمام المحاكم المتختصة إن اقتضى الأمر.

وفي حالة انقضاء مدة تسوية الطلب، يمكن للأجنبي طلب شهادة تثبت حدوث الصمت الإيجابي، وبالتالي، يجب أن يتم حل الطلب إيجابيا.

ويجب على مكاتب الهجرة أن تصدر هذه الشهادة خلال مدة أقصاها 15 يوما.

نموذج طلب شهادة الصمت الإيجابي

وفي حال طلبات تمديد تصريح الإقامة طويل الأجل، يمكن للمعني أن يقدم رسالة إلى مكتب الهجرة لمنحه شهادة “الصمت الإيجابي” بعد انقضاء ثلاثة أشهر على تقديمه الطلب. وفيما يلي، نعرض لكم هذا النموذج، الذي أعده المحامي الإسباني المختص في شؤون الهجرة، فيثينتي مارين، لرسالة طلب الحصول على شهادة “الصمت الإيجابي”:

Referencia Expediente: [رقم الملف لدى مكتب الهجرة]

A LA SUBDELEGACIÓN DEL GOBIERNO EN [المدينة التي دفع بها الملف]

D. [الاسم واللقب], de nacionalidad [الجنسية], con NIE [رقم تصريح الإقامة الأجنبي] y domicilio a efectos de notificaciones en [العنوان], ante este organismo comparece y como mejor proceda en Derecho

EXPONE:

Primero.- Que fue titular de autorización de residencia y trabajo por cuenta ajena, por lo que solicitó autorización de residencia de larga duración el […………….] de […………….] de […………….] dentro del plazo legal para ello. Se adjunta a efectos de prueba copia del resguardo de solicitud de renovación.

Segundo.- Que hasta la fecha no ha recibido notificación de resolución alguna, por lo que tal y como establece la Disposición Adicional Primera de la Ley Orgánica 4/2000 en su apartado 2, al haber transcurrido más de tres meses desde la solicitud de renovación deberá entenderse ESTIMADA dicha solicitud en aplicación del silencio positivo.

Tercero.- Que el artículo 73.5 del Real Decreto 2393/2004, por el que se aprueba el Reglamento de la LO 4/2000 establece que

«5. Se entenderá que la resolución es favorable, en el supuesto de que la Administración no resuelva expresamente en el plazo de tres meses desde la presentación de la solicitud, siempre y cuando ésta se fundamente en los supuestos recogidos en el apartado 1 o en los párrafos a) y b) del apartado 3 del artículo 72.»

Cuarto.- Que el artículo 43.5 de la Ley 30/1992 de 26 de noviembre, de Régimen Jurídico de las Administraciones Públicas y del Procedimiento Administrativo Común, modificada por Ley 4/1999 de 13 de enero establece que los actos administrativos producidos por silencio administrativo podrán ser acreditados por cualquier medio de prueba admitido en Derecho, incluido el certificado acreditativo del silencio producido, que deberá emitirse en el plazo máximo de 15 días.

Quinto.- Que la demora está causando graves perjuicios a quien suscribe, especialmente en el ámbito laboral.

Por todo ello, SOLICITA que se emita CERTIFICADO ACREDITATIVO DEL SILENCIO POSITIVO que ha recaído sobre el expediente de renovación de la autorización de residencia y trabajo de D. […………….]

En […………….] a […………….] de […………….] de […………….].

[…………….]Fdo:

تابعونا على تويتر وفيسبوك.

تابعون على صفحاتنا

3 تعليقات

  1. HALLO suzammen ICH BIN DJAMEL KAROUAL KOMMMMMMM AUSS ALGERIA UND ICH HABE MENE GREEN CARD AMERICAN SINCE 2018und ich habe mène partnerinliegt zu linkenheiem hochsteten Germanund ich bin victime terrorisme melitary since 1997-1998:( melitary contre terrorisme inside algeria sinece 1997-1998) und pert mène posté arbeitench algeria,
    Helfe mir bitte?????
    Helfmir endlich!?????
    Djamel karoual Poste de tolga BP 34 Biskra algeria

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار