fbpx Skip to content
إسبانيا بالعربي

للطلبة من كل الدولة العربية.. هذه هي خطوات الدراسة الجامعية في إسبانيا وأهم برامج المنح

15 سبتمبر 2020
الدراسة في إسبانيا

يتساءل آلاف الطلبة في البلدان العربية عن كيفية الدراسة في إسبانيا، لا سيما الذين حصلوا على شهادة الباكالوريا أو شهادة التخرج الجامعية (ليسانس/ الإجازة/ البكالويوس) أو حتى الدراسات العليا كالماجستير والدكتوراه. وفي هذا الموضوع سنتطرق لكيفية التقديم للدراسة في إسبانيا وما هي الوثائق المطلوبة وأين يتم تقديم الوثائق، ثم نتطرق لاحقا لأهم برامج المنح في إسبانيا.

التصديق على الوثائق

خطوة التصديق على الوثائق، حسب وزارة التعليم الإسبانية، ليست سوى “إضفاء الشرعية والقانونية على الوثائق الأكاديمية الجامعية الرسمية الأصلية التي سيتم اعتمادها في الخارج، وهي عملية متفق عليها دوليا، وتتطلب الاعتراف المسبق بالتوقيعات من قبل السلطات الإسبانية المقابلة”.

الخطوات في البلدان العربية

على الطالب الراغب في الدراسة في إسبانيا أن يحضر ملفا يتكون من الشهادات العلمية المتحصل عليها، إضافة إلى كشوف النقاط لسنوات الجامعة الأربع او الثلاث مفصلة، وشهادة الحجم الساعي، التي توضح كم عدد الساعات التي درسها في كل مادة علمية.

وبعد تحضير الملف، يجب القيام بالخطوات التالية:

– طلب من الجامعة وضع ختم الدراسات الخارجية (قد تختلف تسميته من بلد إلى آخر). الختم يكون خلف شهادة التخرج وكشوف النقاط للسنوات الأربع أو الثلاث، حسب البرنامج الدراسي في كل دولة.

– إرسال الشهادة وكشوف النقاط إلى وزارة التعليم العالي في بلده من أجل وضع ختم الوزارة على الملف.

– ترجمة الشهادة وكشوف النقاط لدى مترجم معتمد إلى اللغة الإسبانية.

– إرسال الملف كاملا إلى وزارة الشؤون الخارجية في بلده للتصديق عليه.

– إرسال الملف كاملا إلى القنصلية الإسبانية في بلده للمصادقة عليه.

كل هذه العملية يمكن القيام بها من إسبانيا بالنسبة للمقيمين عن طريق سفارة بلدهم، لكنها تكلف على الأقل 400 يورو، بينما لو تمكن الطالب من القيام بذلك بنفسه في بلده يمكن أن تكون التكلفة أقل والإجراءات أسرع.

وبعد وضع أختام كل هذه الجهات المذكورة، تصبح الشهادة وكشوف النقاط مصادقا عليها، ثم تأتي الخطوات اللاحقة.

بالنسبة للمقيمين في إسبانيا، يمكنهم بعد القيام بكل الإجراءات السابقة، تقديم ملفاتهم للجامعات الإسبانية شريطة دفع تكاليف التسجيل ووجود مكان شاغر في البرنامج الأكاديمي الذي يريدون التسجيل فيه

وبالإضافة إلى الملف السابق، يجب إحضار شهادة إتقان اللغة الإسبانية B2 مع الملف. وقبل سنوات، لم تكن الجامعات الإسبانية تشترط شهادة إتقان اللغة، لكن بعد الإقبال الكبير من طرف الطلبة الصينيين الذين يسجلون أنفسهم في برامج ماستر وهم لا يتقنون اللغة الإسبانية، تم فرض هذا الشرط.

وتختلف تكاليف الدراسة من إقليم إلى آخر، حيث ترتفع الأسعار في كاتالونيا مثلا ومدريد، وتنخفض في الأندلس وإكستريماذورا.

ويمكن للطالب المقيم في إسبانيا والذي في إكمال دراسته بعد القيام بالخطوات المذكورة أعلاه أن يسجل نفسه في الجامعة ويدفع تكاليف التسجيل، ثم بعد ذلك يطلب منحة دراسية، إذ ترتفع حظوظ الطلبة الأجانب كثيرا في الحصول على منحة حتى لو دفع ثمن التسجيل دفعة واحدة أو عبر أقساط، لأن وزارة الجامعات الإسبانية غيّرت هذه السنة معايير الحصول على منحة لتجعل الوضعية الاقتصادية للطالب أهم معيار في الحصول على منحة دراسية.

الطلبة خارج إسبانيا

أما فيما يتعلق بالطلبة خارج إسبانيا، فإن الخيار المطروح هو طلب منحة دراسية في إسبانيا. وتوجد العديد من المنح التي يمكن التقديم عليها، وفيما يلي نعرض عليكم بعضها:

منح وزارة التعليم الإسبانية

 تقدم وزارة التعليم الإسبانية سنويا آلاف المنح للطلبة في مختلف الأطوار التعليمية، سواء تعلق الأمر بالدراسات الجامعية أو الماجستير أو الدكتوراه.

ولا يشترط للحصول على تلك المنح امتلاك الجنسية الإسبانية، بل يكفي أن يملك الشخص وثائق الإقامة القانونية في إسبانيا حتى يمكنه تقديم ملفه، كما توجد بعض المنح التي تستقبل الطلبة الأجانب من دولهم مباشرة للدراسة في إسبانيا.

وتمنح وزارة التعليم الإسبانية الطلاب بالنظر لعدة اعتبارات لعل أهمها الدخل والوضعية الاقتصادية.

وقد تتراوح المنح بين دفع تكاليف التسجيل الجامعية (كحد أدنى) إلى منح شهرية قد تتجاوز 1000 يورو في كثير من الحالات، لا سيما إذا كان الطالب ينحدر من عائلة محدودة الموارد.

وتمنح وزارة التعليم الطلبة الأجانب في حالات استثنائية.

ويمكن التقدم للمنح من خلال موقع الوزارة بالضغط هنا.

منح وزارة العلوم والابتكار

تنمح وزارة العلوم والابتكار الإسبانية آلاف المنح سنويا لطلبة الجامعات في مختلف التخصصات والمراحل التعليمية.

وللدخول إلى قسم المنح بالوزارة، إضغط هنا.

منح وزارة الخارجية

تقول وزارة الخارجية في موقعها الإلكتروني أنه بعد أكثر من سبعة عقود من التواجد، أثبتت برامج الوزارة والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي، الخاصة بالمنح الدراسية والمحاضرات أنها واحدة من أكثر أدوات السياسة الخارجية الإسبانية طلبا في مجال التعاون والفن والتعليم والثقافة، وتشكيل شبكة واسعة من العلماء والقراء السابقين حول العالم.

ولمعرفة شروط المنحة وكيفية التسجيل، إضغط هنا.

ومن بين متطلبات الوصول إلى هذه المنح الدراسية للأجانب، المعرفة الكافية باللغة الإسبانية.

 وفيما بمبلغ المنحة، يحصل الفائزون على مساعدة شهرية للإقامة والمعيشة والتأمين الطبي غير الصيدلاني.

 وتستهدف هذه المنح المواطنين الأجانب في السن القانونية الحاصلين على درجات جامعية عليا (وفي بعض البرامج طلاب جامعيون في السنة النهائية) أو لديهم سجل حافل في أنشطة معينة.

 ويفضل ألا يتجاوز عمر المتقدمين 35 عاما.

يمكن طلب مزيد من المعلومات على البريد الإلكتروني التالي: centro.informacion@aecid.es

برنامج تدريب منحة مؤسسة كارولينا

هي منح سنوية وتهدف إلى تعزيز التوسع في الدراسات من قبل خريجي الجامعات وتخصص وتحديث معارف طلاب الدراسات العليا والأساتذة والباحثين والفنانين والمهنيين من أمريكا اللاتينية الذين هم أعضاء في مجتمع الأمم الأيبيرية الأمريكية والبرتغال. يتم تقديم طلب المنحة الدراسية عبر الإنترنت (إضغط هنا).

منح بنك سانتاندير

يقدم بنك سانتاندير آلاف المنح التي تعود إلى مختلف البرامج التي يطلقها البنك طيلة السنة.

وتشمل المنح الطلبة الأجانب سواء المقيمين في إسبانيا أو خارجها، كما تشمل أيضا المبدعين والمتميزين في مختلف التخصصات وتشجيع النساء الرائدات وغير ذلك.

يمكن الاطلاع على كل المنح المتاحة بالضغط هنا.

منح رابطة جامعة الدراسات العليا الأيبيرية الأمريكية

يقدم هذا البرنامج العديد من المنح والبرامج الدراسية مثل التنقل بين الجامعات الأندلسية وأمريكا اللاتينية أو التنقل الأكاديمي بين المؤسسات المنتسبة للرابطة. وتجدون جميع المعلومات والمنح المتاحة في الرابط التالي (إضغط هنا).

منح متحف الملكة صوفيّا

هي عبارة عن برامج منح خاصة بالفن والثقافة وكل ما يتعلق بالمتاحف، ويقدمها المتحف الوطني الإسباني “الملكة صوفيّا”.

ويشمل البرنامج المنح والدورات التكوينية والوظائف. ولمعرفة المزيد، إضغط هنا.

برنامج إيراسموس

يعتبر برنامج رائدا في مجال المنح الدراسية في أوروبا، حيث يسمح للطلبة بالتنقل بين مختلف الجامعات الأوروبية والإسبانية.

ولا يشترط امتلاك الجنسية الإسبانية للتسجيل في البرنامج، بل يكفي أن يكون المتقدم يملك وثائق الإقامة القانونية في إسبانيا.

ولمزيد من المعلومات حول البرنامج، إضغط هنا.

وتقدم الأقاليم الإسبانية مبالغ مالية إضافية لكل الطلبة المسجلين في البرنامج، حسب الدولة التي تقع فيها الجامعة المستقبلة. ويمكن الاطلاع على قائمة الأقاليم وكيفية طلب المبلغ التكميلي بالضغط هنا.

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

الواتساب

إنستغرام

تيليغرام

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار