fbpx Skip to content
إسبانيا بالعربي

يتجاوز مبلغها ألف يورو شهريا وتدوم مدى الحياة.. هل تحق لك إعانة الحد الأدنى للدخل؟

16 سبتمبر 2020
الحد الأدنى للدخل

أعلن وزير الضمان الاجتماعي الإسباني، خوسي لويس إيسكريفا، الأسبوع الماضي أن وزارته ستقوم بتمديد الأثر الرجعي لمساعدة الحد الأدنى من الدخل الحيوي إلى غاية نهاية العام. وحتى الآن، كان يحق للمتقدمين للحصول على إعانة الحد الأدنى من الدخل للأشهر الثلاثة الأولى منبعد إطلاق المساعدة المذكورة، أي من 01 يونيو حتى 15 سبتمبر. ومددت الحكومة هذه الفترة إلى غاية نهاية العام. وأكد الوزير أنه سيشرع في تعديل المعايير بحيث تنطبق على جميع المستفيدين الذين يطلبون إعانة الحد الأدنى من الدخل الحيوي حتى نهاية العام.

وبعبارة أخرى، إذا وافق الضمان الاجتماعي على منح الشخص مساعدة الحد الأدنى للدخل في شهر أكتوبر المقبل، فإنه سيحصل على نفس الملبغ بأثر رجعي منذ 01 يونيو، أي أنه سيحصل على مبلغ تعويض 04 أشهر دفعة واحدة. وعلى سبيل المثال، إذا كان المبلغ الذي يتلقاه الشخص هو 1000 يورو، فإنه سيحصل في شهر نوفمبر على مبلغ 4000 يورو، إضافة إلى مبلغ الإعانة الخاص بشهر أكتوبر، وهكذا حتى نهاية العام، أي حتى شهر ديسمبر.

وحتى الآن، كان لدى إسبانيا نظام حد أدنى للدخل وهو غير فعال ومجزأ على الأقاليم. ويأتي قانون الحد الأدنى للدخل الحيوي بعد توصيات متكررة من المؤسسات الأوروبية، على اعتبار أن النظام القائم حاليا في إسبانيا لا يغطي سوى 20٪ فقط من المحتاجين.

وطالبت المفوضية الأوروبية، منتصف الشهر الماضي، إسبانيا بتعزيز نظام الحد الأدنى للدخل لمحاربة من الفقر وعدم المساواة.

وفي هذا الموضوع، سنتطرق إلى كل الجوانب المتعلقة بهذه المساعدة والإجابة على الأسئلة المحيطة بها.

ما هي إعانة الحد الأدنى للدخل الحيوي؟

هي مجموعة من الإجراءات التي تتمحور حول إعانة مالية يقدمها صندوق الضمان الاجتماعي الإسباني، والتي من شأنها أن تضمن حدّا أدنى من الدخل الشهري للأسر التي تعيش في الفقر وتفتقر للموارد.

ويهدف الحد الأدني للدخل الحيوي إلى تصحيح المشاكل الهيكلية التي تعاني منها شرائح واسعة من المجتمع الإسباني والأجانب المقيمين في إسبانيا والتي تمنعهم من الحصول على التدريب والتعليم وفرص العمل، مما يسبب عدم المساواة بين الأفراد.

ما الأهداف التي تسعى لتحقيقها؟

خفض معدل الفقر في إسبانيا الذي تفوق نسبته المعدلات المسجلة في البلدان الأوروبية المجاورة لإسبانيا.

كما تهدف هذه الإعانة إلى توزيع موارد الدولة بشكل عادل بين جميع السكان، وهو وجه آخر من أوجه القصور الهيكلية في نظام الرفاهية في إسبانيا.

ومن المعروف أن الفقر يمنع الأسر الأكثر شهاشة من الوصول إلى الفرص التي تسمح لها بالخروج من الوضع الاقتصادي الصعب، وبالتالي يحكم عليها بالتهميش والاستبعاد من موارد الدولة وبرامجها المختلفة.

كم هو عدد الأسر المستفيدة؟

تشير التقديرات الحكومية إلى أن هذه الإعانة المالية يمكن أن تصل إلى 850 ألف أسرة، أي ما يمثل حوالي 2.3 مليون نسمة. ما يقرب من نصف هذه الأسر لديها أطفال مُعالين وما بين 70000 و100000 من الأسر لديها معيل واحد (سواء الأب أو الأم).

وتُشكل الأسر الـ 850 ألفاً التي ستستفيد من هذه الإعانة ما نسبته 17٪ من السكان الأكثر قفرا، بمتوسط ​​دخل لا يصل إلى 310 يورو شهريا.

ما هي شروط طلب هذه الإعانة؟

لتقديم طلب الحصول على الحد الأدنى من الدخل الحيوي، يجب أن يكون الشخص مقيما في إسبانيا بشكل متواصل طيلة السنة التي تسبق تقديمه الطلب، وأن يتراوح عمره بين 23 و65 عاما.

هذه الإعانة موجهة أساسا للعائلات، لكن بالنسبة للأشخاص البالغين الذين لا يقطنون مع عائلاتهم، عليهم إثبات أنهم يعيشون لمدة ثلاث سنوات على الأقل بمفردهم أو مع شريك حتى وإن كانت لا يربطهم عقد زواج (Pareja de hecho)، وأن يكونوا مسجلين ضمن قوائم الضمان الاجتماعي (Alta) لمدة سنة واحدة على الأقل.

ويمكن أن يتقاضىها أيضا الأشخاص الأقل من 18 عاما، الذين لهم أبناء ويحوزون على إقامة قانونية في إسبانيا لمدة عام على الأقل.

وجعلت الحكومة الشروط أكثر مرونة للنساء ضحايا العنف بين الجنسين أو ضحايا الاتجار بالبشر والاستغلال الجنسي.

ويجب على الذين سيتلقون هذه الإعانة المالية تقديم بيان الدخل، كما يُمنع عليهم خروج إسبانيا إلا لمدة 15 يوما، مع إبلاغ  لإدارة المعنية قبل السفر.

وفي حالة خروج إسبانيا والمكوث لأكثر من 90 يوما دون مبرر، ستتم متابعة المعني بجريمة خطيرة للغاية.

كما يُشترط أن يكون جميع أفراد الأسرة مسجلين لدى خدمة التوظيف الحكومية كطالبي عمل (بعد قبولهم ومنحهم الإعانة)، بالإضافة إلى إثبات أن المتقدم قد طلب جميع الإعانات الحكومية أو الإقليمية التي يحق له الحصول عليها.

كيف يتم تحديد مستوى الدخل قبل طلب المساعدة؟

سيقوم صندوق الضمان الاجتماعي بإجراء عمليات حسابية لتحديد موارد كل المتقدمين، بما في ذلك جميع أنواع الدخل مع استثناء الديون، ودون احتساب السكن العائلي المعتاد، حتى وإن كان يدخل ضمن الأملاك.

وبالنسبة للأسر المكونة من شخص واحد يعيش بمفرده، يجب أن لا يتعدى دخله السنوي 16614 يورو.

وفي حالة الأسرة المكونة من أربعة أفراد، يجب أن لا يتعدى الدخل السنوي 43396 يورو، حتى يتم قبول ملفاتها للحصول على إعانة الحد الأدنى للدخل الحيوي. وسيتم حساب مداخيل السنة الماضية 2019 بالنسبة للمتقدمين السنة الحالية.

ولا يتم احتساب المساعدات المالية التي تمنحها الدولة لتغطية احتياجات معينة (المنح الدراسية أو المساعدة الدراسية ومساعدات الإسكان، ومساعدات الطوارئ، وما شابه ذلك).

كم هو مبلغ الإعانة؟

تتفاوت القيمة المالية المخصصة لكل أسرة حسب نوعها ومدخولها وغير ذلك من المعايير، وتتراوح المبالغ المالية التي ستستلمها كل أسرة بين 462 و1015 يورو شهرياً اعتمادا على عدد الأشخاص في الأسرة ووضعيتهم الاقتصادية والاجتماعية.

هل يمكن تلقي المساعدة والعمل في نفس الوقت؟

نعم، يتوافق تلقي إعانة الدخل مدى الحياة ومزاولة عمل ما. لكن وزارة الضمان الاجتماعي لم تحدد بعد الفترة التي يمكن للشخص فيها تلقي المساعدة والعمل في نفس الوقت.

وينخفض مبلغ الإعانة حسب الراتب، حيث تعمل إعانة الداخل الحيوي كمكمل للراتب ليصل إلى الأجر القاعدي الأدنى في إسبانيا والمقدر بـ 1015 يورو شهريا.

أين ومتى يمكن تقديم الطلب؟

يمكن طلبها ابتداءً من 15 يونيو الماضي. وأكد صندوق الضمان الاجتماعي أن جميع الطلبات المقدمة حتى ديسمبر المقبل سيتم تعويضها بأثر رجعي ابتداءً من 1 يونيو، بمعنى أن الذين سيتم قبول طلباتهم حتى شهر ديسمبر، سيتلقون تحويلات مالية عن الأشهر السابقة دفعة واحدة.

وبما أن هذه المساعدة يصرفها صندوق الضمان الاجتماعي، فإن تقديم الطلبات يكون لدى مقرات هذا الأخير في كل الأقاليم، باستثناء إقليم الباسك الذي يمكن طلبها لدى مصلحة التوظيف (Lanbide).

وأعلن صندوق الضمان الاجتماعي أنه بصدد توقيع اتفاقيات مع مختلف البلديات من أجل تسهيل طلب إعانة الدخل الحيوي من خلال البلديات، لا سيما وأن معظم البلديات لا توجد فيها مقرات للضمان الاجتماعي، وهو ما سيسهل العملية على سكان تلك البلديات.

كيف يمكن تقديم الطلب؟

هناك طريقتان لطلب إعانة الحد الأدنى من الدخل مدى الحياة. الطريقة الأولى هي بواسطة الموقع الإلكتروني للضمان الاجتماعي:

إذا كان المتقدم يملك شهادة إلكترونية (Certificado Digital) أو (cl@ve)، يمكنه طلب الإعانة من خلال الموقع الإلكتروني للضمان الاجتماعي (إضغط هنا للدخول إليه)، مع إرفاق الوثائق اللازمة وملء بيانات النموذج.

وأوصت وزارة الضمان الاجتماعي طالبي إعانة الدخل الحيوي باستعمال هذه الطريقة، لذلك تمّت إتاحة إمكانية استخدام هذه الخدمة من طرف شخص آخر لديه شهادة إلكترونية (Certificado Digital) أو (cl@ve)، والذي سيكون بمثابة الوكيل الذي يُمثّل الشخص المتقدم.

وإذا لم يكن لدى المتقدم شهادة إلكترونية (Certificado Digital) أو (cl@ve)، يمكنه اللجوء إلى الخدمة التي تم تفعيلها من قبل المعهد الوطني للضمان الاجتماعي والخاصة بالطلبات دون شهادة إلكترونية.

وسيتم تفعيل نموذج استمارة تسمح بتعبئة معلومات مقدم الطلب والمستفيدين من أفراد عائلته، ووثائق الهوية الخاصة بهم والوثائق اللازمة الطلب الإعانة.

ماذا عن الطلبة الجامعيين؟

يتم إعفاء أبناء الأسر المستفيدة من إعانة الحد الأدنى من الدخل الحيوي من دفع تكاليف التسجيل الجامعية لمتابعة الدراسات الرسمية خلال العام الدراسي 2020-2021. العائلات التي ستسفيد من هذا الإعفاء هي التي حصلت على هذه الإعانة من يونيو إلى ديسمبر المقبل.

ما هي الوثائق المطلوبة؟

بطاقات هوية مقدم الطلب وأفراد عائلته في حالة المواطنين الإسبان، أو وثيقة الإقامة أو جواز السفر في حالة المواطنين الأجانب.

وتُعتبر الإقامة قانونية في إسبانيا إذا كان الأجنبي مسجلا في السجل المركزي للأجانب أو من خلال تصريح الإقامة.

شهادة السكن “باذرون” التي تُثبت إقامة جميع أفراد الأسرة في نفس المنزل.

دفتر العائلة أو شهادة من السجل المدني تُثبت انتماء الأشخاص إلى نفس العائلة.

في الطلب، يتعين على كل فرد أن يُصرح بمنحه تفويضا للإدارة للولوج لجميع بياناته الضريبية وكذا المديرية العامة للهيئة العقارية للتحقق من الامتثال لمتطلبات الحد الأدنى من الدخل مدى الحياة.

كيفية الاتصال بوزارة الضمان الاجتماعي؟

خصصت وزارة الضمان الاجتماعي رقما هاتفيا مجانيا لكل الراغبين في الاستفسار وهو: 900202222، كما أعدت الوزارة نظام محاكاة إلكتروني يمكن من خلاله معرفة ما إذا كا المتقدم يستوفي الشروط والمبلغ الذي سيتلقاه كإعانة للحد الأدنى للدخل مدى الحياة. (إضغط هنا لمشاهدة فيديو توضيحي).

ما هي أنواع الأسر؟

حددت وزارة الضمان الاجتماعي 14 صنفا من الأسر وفقا لعدد الأطفال المعالين، سواء كانوا يعيشون مع أحد الوالدين أو معهما معا.

وتتكون الأسرة، حسب التصنيفات المذكورة، من جميع الأشخاص الذين يعيشون في نفس المسكن، وتجمعهم الرابطة الزوجية أو التي تم تأسيسها كشراكة بين شخصين (Pareja de hecho)، وأقاربهم حتى الدرجة الثانية عن طريق القرابة أو التبني، أو الوصاية لأغراض التبني أو الحضانة.

كما يُسمح تبقديم الطلب للأشخاص الذين يعيشون في نفس المنزل، حتى من دون وجود علاقة زواج بينهم، شريطة أن تكون أعمارهم فوق سن 23 عاما أو أقل من 65 عاما، وأن يكونوا قد عاشوا خارج منازل عائلاتهم لمدة 3 سنوات على الأقل قبل الطلب.

هل هي إعانة دائمة أو مؤقتة؟

إعانة الحد الأدنى للدخل الحيوي هي مساعدة دائمة وتدوم مدى الحياة، وقد سعت الحكومة إلى تسريع إقرارها في ظل الظروف الحالية التي سببتها جائحة فيروس كورونا لمساعدة الأسر المتأثرة على التخفيف من وطأة التداعيات الاقتصادية.

هل هناك عقوبات للمخالفين؟

هناك مخالفات طفيفة، يتراوح نظام العقوبات الخاص بها من التحذير بعدم إرفاق وثائق أو معلومات دقيقة، ومخالفات خطيرة، والتي تتضمن عدم الإبلاغ عن التغييرات التي تطرأ على المستفيد أو عدم المشاركة في برامج الإدماج الإلزامي، وهي مخالفات يعاقب عليها بالحرمان من تلقي الإعانة لمدة ثلاثة أشهر.

كما توجد مخالفات خطيرة للغاية مثل الخرق المتكرر للالتزام بالمشاركة في برامج الاندماج أو التغيب أكثر من 90 يوما خارج إسبانيا دون مبرر، والذي قد تقابله عقوبة فقدان إعانة الحد الأدنى للدخل الحيوي ستة أشهر، وفي بعض الحالات القصوى يمكن حرمان المتلقي من المساعدة لمدة تصل إلى 5 سنوات.

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

الواتساب

إنستغرام

تيليغرام

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار