fbpx

النقاط العشر لنجاح طلب تجميع أسرتك في إسبانيا وحصولك على الموافقة

لم شمل الأسرة
20 سبتمبر 2020
شارك المقالة

يرغب الكثير من الأجانب الذين يعيشون في إسبانيا بشكل قانوني في لم شمل أسرهم وإحضارها إلى إسبانيا من أجل توفير حياة أفضل لها وكذا لتفادي تكاليف البعد عن العائلة والتنقل سنويا لزيارتها. وللقيام بذلك، يجب على الراغبين في تجميع عائلاتهم بإسبانيا البدء في إجراءات لم شمل الأسرة أو Reagrupación Familiar، وبعد استيفاء جميع المتطلبات والوثائق التي تطلبها مكاتب الهجرة، يمكن للأجنبي إحضار عائلته إلى إسبانيا بعد حصولها على تأشيرة من القنصلية الإسبانية. وفي الموضوع، سنتحدث عن 10 نقاط أساسية من شأنها تسهيل عملية لم شمل الأسرة وجعل ملفك مقبولا لدى مكاتب الهجرة ويستوفي كل الشروط.

الإقامة القانونية في إسبانيا

أول شيء يجب مراعاته هو أنه من أجل القيام بلم شمل الأسرة، يجب أن تكون لديك إقامة قانونية في إسبانيا.

الإقامة القانونية لمدة لا تقل عن عام واحد إذا كنت ترغب في لم شمل زوجتك أو شريكك المنزلي (Pareja de hecho).

إقامة دائمة أو طويلة الأجل إذا كنت ترغب في لم شمل والديك أو والدي زوجتك أو شريكك المنزلي(Pareja de hecho).

أعضاء الأسرة الممكن لم شملهم

الأقارب الذين يمكنك تجميعهم في إسبانيا هم:

1 – الزوج أو الشخص الذي تقيم معه علاقة عاطفية مماثلة للعلاقة الزوجية. لا يجوز بأي حال من الأحوال لم شمل أكثر من زوج أو شريك. في حالة الزواج للمرة الثانية أو الثالثة، يجب إثبات الطلاق ووضع الزوج أو الشريك السابق وأقاربهم من حيث السكن المشترك، معاش الزوج أو الشريك والأطفال.

حسب القانون الإسباني، تعتبر علاقة مشابهة للزوجية ما يلي:

عندما يتم تسجيله في سجل عام ولم يتم إلغاء التسجيل، أو عندما يتم إثبات صحة علاقة غير مسجلة بأي وسيلة معترف بها بموجب القانون، تم تشكيلها قبل بداية الأجنبي في إجراءات إقامة التجميع في إسبانيا.

2. أطفال الأجنبي والزوجة أو الشريكة، بما في ذلك الأطفال المتبنين، أو الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما أو المعوقين الذين لا يستطيعون الاعتماد على أنفسهم وتوفير احتياجاتهم الخاصة بسبب وضعهم الصحي. وإذا كان ابنا لأحد الزوجين، فيجب عليه أن يمارس منفردا السلطة الأبوية أو يجب أن يكون قد مُنح حق الحضانة وأن يكون مسؤولا عنه فعليا.

3. بالنسبة للأطفال الذين يجب أن يمثلهم قانونيا الأجنبي الذي يرغب في لم شملهم هم الذين لم يبلغوا الثامنة عشرة من العمر أو من ذوي الإعاقة غير القادرين على تلبية احتياجاتهم بسبب وضعهم الصحي.

4. يمكن لم شمل الأسلاف من الدرجة الأولى (الأبناء، الوالدين، والدا الزوجة) بالنسبة للمقيم الذي يملك ترخيص إقامة أوروبية طويلة الأجل، أو لزوج أو شريك، عندما يكون وصيا عليهم، شريطة أن تزيد أعمارهم عن خمسة وستين عاما، وهناك أسباب تبرر الحاجة إلى الإذن بإقامتهم في إسبانيا كالأسباب الطبية مثلا.

وبشكل استثنائي، عندما تكون هناك أسباب إنسانية، يمكن لم شمل فرد من العائلة تحت سن الخامسة والستين.

ويتم النظر في الأسباب الإنسانية، من بين حالات أخرى، عندما يعيش الشخص مع مقدم الطلب في بلد المنشأ، أو عندما يكون غير قادر ويخضع لوصاية مقدم طلب لم الشمل أو زوجته أو شريكته، أو عندما لا يكون قادرا على تلبية احتياجاته الخاصة. تعتبر الأسباب الإنسانية أيضا إذا تم تقديم طلبات الزوجين المتزوجين معا وكان أحدهما أكبر من خمسة وستين عاما.

أفراد الأسرة في البلد الأصلي

يجب أن تضع في اعتبارك أن الأقارب الذين تريد إعادة تجميعهم لا يمكن أن يكونوا في إسبانيا بشكل غير قانوني.

في هذه الحالة، يجب أن تبحث عن طرق أخرى لمنحهم وثائق الإقام، على سبيل المثال من خلال الجذور الاجتماعية Arraigo social.

الموارد الاقتصادية

نقطة أخرى مهمة يجب أن تأخذ في الاعتبار من أجل معالجة طلب لم شمل الأسرة بنجاح هو أنه يجب أن تكون لديك موارد مالية. هذه النقطة هي ركيزة أساسية من أجل لم شمل عائلاتك.

ما هو المبلغ المالي المطلوب؟

بالنسبة للعائلة المكونة من شخصين، ستكون هناك حاجة إلى 150٪ من مؤشر الدخل العام متعدد الآثار IPREM، والتي تبلغ 537.84 يورو لسنة 2020.

وبعبارة أخرى، إذا كنت تعيش في إسبانيا وترغب في لم شمل زوجتك مثلا، فيجب أن تثبت أن مدخولك لا يقل عن 806.02 يورو شهريا.

لهذا المبلغ يجب عليك إضافة 50٪ من IRPEM لكل فرد إضافي من أفراد الأسرة تريد إعادة تجميعه.

ويعني ذاك أنه إذا كنت تعيش مع زوجتك في إسبانيا وترغب في لم شمل طفلك، يجب أن تضيف إلى مبلغ 806.02 يورو مبلغ آخر يصل إلى 268 يورو، أي في المجموع يجب أن تثبت أن مدخولك لا يقل عن 1075 يورو كل شهر.

وتذكّر أنه يجب أن يكون أقاربك دائما في بلدهم الأصلي أو بلد إقامتهم وليس في إسبانيا بشكل قانوني.

ومن أجل إثبات توفر هذه الموارد المالية، يمكنك، على سبيل المثال، تقديم جميع الوثائق التي تثبت أن لديك عمل أو موارد مالية كافية لتلبية احتياجات الأسرة. لهذا يمكنك تقديم ما يلي:

في حالة كونك موظفا أو عاملا في شركة:

نسخة من عقد العمل.

عند الاقتضاء، آخر إقرار ضريبي على الدخل IRPF.

في حالة كنت تعمل لحسابك الخاص Autónomo:

اعتماد النشاط الذي تقوم به.

عند الاقتضاء، آخر إقرار ضريبي على الدخل IRPF.

في حالة عدم القيام بأي نشاط مربح في إسبانيا: شيكات مصدق عليها أو شيكات سفر أو رسائل دفع أو بطاقات ائتمان، مصحوبة بشهادة بنكية بالمبلغ المتاح كائتمان للبطاقة المذكورة أو شهادة بنكية.

استقرار الموارد الاقتصادية

هناك جانب آخر سيأخذه مكتب الهجرة في الاعتبار لمنح لم شمل الأسرة وهو أن الوسائل المالية مستقرة ومستمرة لمدة ستة أشهر على الأقل قبل طلب لم شمل الأسرة.

السكن اللائق

هناك شرط آخر يجب علينا إثباته من أجل إتمام لم شمل الأسرة بنجاح وهو توافر السكن الملائم.

يجب عليك تقديم تقرير صادر عن الجهات المختصة في الإقليم يؤكد أن منزل الشخص الذي يريد لم شمل أسرته يتوفر على الكهرباء والماء وغرف كافية لاستقبال أفراد أسرتك.

وإذا لم يتم إصدار التقرير المذكور خلال الفترة المحددة (30 يوما)، فيمكنك تقديم تقرير صادر عن كاتب العدل أو الموثق (Notario).

أفراد الأسرة المُعالين

إذا كنت ترغب في لم شمل والديك، بالإضافة إلى المتطلبات التي ذكرناها، يجب أن تثبت أنهم يعتمدون عليك ماليا، وأنهم لا يملكون الموارد المالية الخاصة لتوفير احتياجاتهم الأساسية.

ويعتبر مكتب الهجرة أنك مسؤول عنهم عندما يثبت أنه خلال العام الماضي قمت بتحويل أموال أو تحمل نفقات بنسبة 51٪ على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي للفرد، في الحساب السنوي، من بلد إقامة الأخير.

الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما

أما بالنسبة للأطفال، فيمكنك فقط إعادة تجميع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما أو المعاقين غير القادرين على تلبية احتياجاتهم الخاصة بسبب حالتهم الصحية.

يجب أيضا أن تضع في اعتبارك أنه إذا كان ابنا لأحد الزوجين، فيجب عليه ممارسة السلطة الأبوية بمفرده أو يجب أن يكون قد مُنح حق الحضانة.

إذا كان عمر ابنك يزيد عن 18 عاما، فلن تتمكن من إجراء لم شمل الأسرة له، ولكن يمكنك مثلا تقديم طلب تصريح الإقامة له كصاحب عمل.

الآباء

نقطة أخرى يجب أن تأخذ في الاعتبار حتى تتمكن من إجراء لم شمل الأسرة للوالدين هو العمر. تنص القاعدة على أنه يمكن إعدة تجميع الوالدين، بشرط أن يكونوا قد تجاوزوا 65 عاما.

وبشكل استثنائي، عندما تكون هناك أسباب إنسانية، يمكن لم شمل من هم تحت سن الخامسة والستين.

ويتم النظر في الأسباب الإنسانية، من بين حالات أخرى، عندما يعيش المعني مع مقدم الطلب في بلد المنشأ، أو عندما يكون غير قادر ومُعال من قبل مقدم الطلب أو زوجته أو شريكه، أو عندما يكون غير قادر على تلبية احتياجاته الخاصة. وتعتبر الأسباب إنسانية أيضا إذا تم تقديم طلبات الزوجين المتزوجين معا وكان أحدهما أكبر من 65 عاما.

الحصول على استشارة محامي

لم شمل الأسرة إجراء يتطلب الكثير من الوثائق، وله العديد من المتطلبات، وفي بعض الأحيان يمكن أن يطول أو تتم عرقلته. وبالتالي، ولمنع تأخير العملية أو رفضها، فمن الأفضل مراجعة ملفك مع أحد الخبراء، حتى تتم الإجراءات في أقصر مدة زمنية.

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

الواتساب

إنستغرام

تيليغرام

تابعون على صفحاتنا

تعليق

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار