fbpx

هذه هي الإعانة المالية التي تحق لأقارب الشخص المتوفى في إسبانيا

الضمان الاجتماعي
13 نوفمبر 2020
شارك المقالة

هي إعانة مالية في إسبانيا قد لا يعلم الكثيرون عنها، وهي مساعدة تقدم لصالح أقارب الشخص المتوفى في إسبانيا من طرف الضمان الاجتماعي الإسباني، وتتكون من إعانة مؤقتة تُمنح للأقارب الذين عاشوا مع الشخص المتوفى معتمدين عليه ماليا، طالما أنهم يستوفون سلسلة من المتطلبات.

الغرض من هذه المساعدة الاقتصادية هو حماية حالة الحاجة الاقتصادية الناتجة عن وفاة الشخص.

من هم المستفيدون من هذه الإعانة؟

الأبناء والإخوة ذكورا وإناث فوق سن 22 سنة.

شريك المتوفى إذا كان أعزبا أو أرملا أو منفصلا بالقانون أو مطلق.

أن يكونوا قد عاشوا مع المتوفى وعلى نفقته لسنتين (02) على الأقل حتى تاريخ الوفاة وأن لا يكونوا متقاعدين.

الافتقار إلى وسائل العيش، لأن دخلهم الاقتصادي يساوي أو يقل عن الحد الأدنى لراتب المهنيين (950 يورو شهريا)، وأن لا يكونوا يتلقون أي إعانة أو مساعدة مالية عامة.

من ناحية أخرى، من الضروري إثبات فترة اشتراك في الضمان الاجتماعي تختلف حسب حالة توظيف المتوفى والسبب الذي يحدد الوفاة، بالشروط التالية:

في حالة التسجيل في الضمان الاجتماعي (Alta) أو الوضع المشابه، 500 يوم خلال فترة متواصلة من 5 سنوات قبل الوفاة مباشرة أو 15 عاما طوال فترة العمل بأكملها.

في حالة عدم التسجيل في الضمان الاجتماعي: 15 سنة طوال الحياة العملية للمتوفى.

المتقاعدون: لا يشترط فترة اشتراك.

عند حدوث الوفاة نتيجة حادث أو مرض مهني، لا يشترط فترة اشتراك سابقة، ويعتبر أن المتوفى قد تم تسجيله بالكامل في تاريخ الوفاة، حتى لو أخل صاحب العمل بالتزاماته.

متى يتم طلب هذه الإعانة؟

يمكن طلب هذه المساعدة في أي وقت بعد حدوث الوفاة وسيتم سدادها من اليوم الأول من الشهر التالي لتاريخ تقديم الطلب. وتجدر الإشارة إلى أن الحق في الحصول على الدعم لا يخضع للتقادم، بمعنى أنه يمكنه طلبه حتى ولو مرت عشر سنوات مثلا.

الإجراءات الحصول على الإعانة

للحصول على هذه المساعدة، يجب عليك ملء استمارة الطلب الإعانة، وإرفاقها بالوثائق الشخصية المطلوبة.

يتم تقديم الطلب في أي مركز للمعلومات تابع للضمان الاجتماعي أو المعهد الاجتماعي للبحارة، المسؤول عن الاعتراف بالحق في هذه المساعدة الاقتصادية.

من ناحية أخرى، عندما تكون الوفاة ناتجة عن حادث في العمل، يمكن طلب الحصول على هذه الإعانة من la Mutua Colaboradora con la Seguridad Social.

مبلغ الإعانة وطريقة تحصيلها

تُدفع الإعانة لصالح أقارب المتوفى شهريا لمدة 12 شهرا، مع دفعتين استثنائيتين في شهري يونيو ونوفمبر. بمعنى أنهم سيحصلون على 14 راتبا في السنة.

وتحسب بتطبيق النسبة المئوية 20٪ على القاعدة التنظيمية لراتب المتوفى، وهذا يختلف باختلاف الوضع الوظيفي للمتوفى في تاريخ الوفاة والسبب الذي يحدد وفاته، كما سبق الإشارة إليه أعلاه.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الإعانة تتوافق مع معاشات الأيتام والأرامل الناتجة عن نفس السبب. أي أنه يمكن للزوجة تحصيل معاش الترمل وطلب هذه الإعانة.

ومع ذلك، فهذه الإعانة غير متوافقة مع تلقي أي معاش تقاعدي عام أو دخل من أي نوع يتجاوز مبلغ الحد الأدنى لراتب المهنيين المعمول به في جميع الأوقات (950 يورو شهريا).

متى يتوقف صرف هذه الإعانة؟

يسقط الحق في الإعانة لأقارب المتوفى في الحالات الآتية:

انتهاء الحد الأقصى للمدة (12 شهرا).

الموت.

التأكد من عدم وقوع وفاة العامل في حادث.

المصدر: فونيسبانا.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار