fbpx
سلايدرشؤون إسبانية

إسبانيا: الآن أصبح بإمكان الرجال المطالبة بإعانة معاش الأبوة بأثر رجعي

اخبار اسبانيا بالعربي/ يمكن الآن لوالدي طفلين على الأقل مع معاش تقاعدي معترف به بين 1 يناير 2016 و3 فبراير 2021 المطالبة بمكملات الأمومة المخصصة أصلا للنساء والتي يمكن أن تزيد معاشهم التقاعدي بين 5٪ و15٪، وفق ما تؤكد منظمة المستهلكين والمستخدمين الإسبانية (OCU).

في 17 فبراير الماضي، أقرت الغرفة الرابعة للمحكمة العليا بأثر رجعي لتكملة الأمومة في المعاشات التقاعدية القائمة على الاشتراكات للرجال الذين هم في نفس وضع النساء. في صيغتها الأصلية، اعتبارا من 1 يناير 2016 وحتى 3 فبراير 2021، اعترفت المادة 60 من القانون العام للضمان الاجتماعي (LGSS) بتكملة الأمومة في المعاشات التقاعدية المساهمة في الضمان الاجتماعي ذات الطابع الحصري للنساء اللائي كن أمهات لطفلين أو أكثر الأطفال. ومع ذلك، في حكم صادر في 12 ديسمبر 2019، عارضت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي (CJEU) رفض هذا التكميل للرجال إذا كانوا في نفس وضع النساء، لأنه يشكل تمييزا مباشرا بسبب الجنس.

بعد قرار CJEU، قرر الضمان الاجتماعي الإسباني أنه لا ينبغي الاعتراف بالحق في استكمال الرجال الذين يستوفون المتطلبات المنصوص عليها في القانون إلا اعتبارا من نشر حكم المحكمة الأوروبية (17 فبراير 2020). تعني هذه الإستراتيجية التوفير من دفع العديد من الوظائف الإضافية المتأخرة. ومع ذلك، فإن حكم المحكمة العليا الصادر في نفس العام ينص على أن الرجال الذين يستوفون المتطلبات المحددة قانونا لهم الحق في الحصول على معاش تكميلي للاشتراك الديموغرافي معترف به بأثر رجعي.

من يمكنه المطالبة؟

وتؤكد OCU بقرار المحكمة العليا هذا وتشجع جميع المتقاعدين الذكور على الادعاء بأنهم يستوفون المتطلبات التالية:

– أن تكون والدا لطفلين أو أكثر.

– حصلت على معاش الاشتراك الخاص بك للتقاعد العادي أو التقاعد القسري المبكر أو الترمل أو العجز الدائم بين 1 يناير 2016 و3 فبراير 2021، مستوفيا متطلبات المادة 60 المذكورة أعلاه LGSS

على العكس من ذلك، لا يمكن للأشخاص الذين حصلوا على معاشات تقاعدية معترف بها قبل 1 يناير 2016 المطالبة، ولا بالنسبة لأولئك المعترف بهم اعتبارا من 4 فبراير 2021 وما بعده، وهو التاريخ الذي دخل فيه ملحق تقليص الفجوة حيز التنفيذ. الأمومة أو المساهمة الديموغرافية، ومن أجل الاعتراف بها من الضروري تلبية المتطلبات المطلوبة منذ تلك اللحظة.

وتؤكد OCU على إمكانية زيادة المعاش بنسبة 5٪ في حالة إنجاب طفلين و10٪ في حالة وجود ثلاثة أطفال و15٪ في حالة وجود 4 أطفال أو أكثر، على الرغم من تحديد الحد الأقصى للمعاشات.

تنصح منظمة المستهلكين والمستخدمين الآباء بالمطالبة، إذا استوفوا المتطلبات، لأن لديهم القليل ليخسروه ويكسبوه الكثير. في مارس 2022، أصدرت محكمة العدل العليا في كانتابريا أول حكم يعترف بمكملات الأمومة للأب من تاريخ تقاعده، وبالتالي تطبيق معيار المحكمة العليا للاعتراف بالرجال كمكمل في المعاشات بأثر رجعي.

كيف تطلب البرنامج المساعد

تختلف العملية التي يجب اتباعها لطلب هذا الملحق اعتمادا على ما إذا كنت قد بدأت بالفعل في المطالبة أو إذا لم تكن قد طالبت بالمطالبة بعد. في حالة الوالدين الذين قدموا بالفعل مطالبة للحصول على الملحق وكانوا ينتظرون القرار، فليس عليهم فعل أي شيء آخر، “لأن المحاكم مطالبة صراحة بالاعتراف بجميع الآباء المتقاعدين الذين يدعون إلى المعهد الوطني الاجتماعي الضمان قبل 4 فبراير 2021، مكمل بآثار رجعية، أي من تاريخ الاعتراف بالمعاش التقاعدي”، توضح OCU. من ناحية أخرى، إذا لم تطالب بعد، فهذا هو الإجراء:

– كتابة طلب استكمال المعاش الذي اعترفت به. لا يوجد نموذج رسمي للقيام بذلك، مع ما يستحق أي كتابة يطلب فيه المتقاعد، بشكل واضح، ملحق الأمومة من المادة 60 للضمان الاجتماعي في الصياغة السارية من 1 يناير 2016 إلى 3 فبراير 2021. تقترح OCU النموذج التالي لأعضائها.

– اجمع الوثائق التالية: قرار الاعتراف بمعاشك التقاعدي، رقم DNI وخلاصة العائلة، أو شهادة ميلاد أطفالك إذا لم يكن لديك.

– تقديم كل شيء في المعهد الوطني للضمان الاجتماعي (INSS)، إما بالذهاب إلى مكتب عن طريق موعد مسبق على الرقم (915 42 11 76)، أو من خلال الإنترنت، أو الدخول إلى مقره الإلكتروني أو بوابة Tu Seguridad Social، في كلتا الحالتين باستخدام إلكتروني التعرف.

– في حالة رفض الطلب، قم بتقديم مطالبة إدارية مسبقة. المحامي ليس ضروريا، على الرغم من أنه موصى به بشدة.

في حال رفض الادعاء السابق، يجب رفع دعوى قضائية ضد المعهد الوطني للضمان الاجتماعي في محكمة اجتماعية لسلوكه غير المبرر.

المصدر: لاراثون/ موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا
زر الذهاب إلى الأعلى