fbpx
Advertisements
سلايدرفرص عمل

إسبانيا: القطاعات الرئيسية للعثور على عروض عمل إذا كنت من كبار السن العاطلين عن العمل

اخبار اسبانيا بالعربي/ تُعرف مشكلة خطيرة جدا في سوق العمل باسم التفرقة العمرية أو التمييز العمري، أي الصعوبات وحتى استحالة العثور على وظيفة بعد سن الخمسين بسبب التمييز على أساس السن. أظهرت دراسة أجرتها جمعية علم الاجتماع البريطانية أن العامل الذي يتجاوز هذا العمر لديه فرص أقل بثلاث مرات لإجراء مقابلة عمل مقارنة بشخص يبلغ من العمر 28 عاما.

مورسيا: السجن 42 عاما لرجل أعمال بتهمة الاعتداء الجنسي على ست عاملات مغربيات في مزرعته

لهذا السبب، يختار العديد من العمال استخدام السير الذاتية العمياء، أي تلك التي لا تتضمن الاسم الأول أو الصورة أو المكان الأصلي أو العمر، من أجل تجنب حالات التمييز مثل تلك الموصوفة. على الرغم من أنه ليس شائعا جدا في إسبانيا، على الرغم من توقيع وزارتي المساواة والصحة في عام 2017 بروتوكولا مع 70 شركة لتنفيذ سير ذاتية مجهولة، أجرت دول أخرى مثل فرنسا والسويد وألمانيا والمملكة المتحدة وفنلندا اختبارات تقييم فعاليتها.

ما هو ETIAS أو تصريح السفر الجديد إلى أوروبا اعتبارا من عام 2023؟

على الرغم من أن الحل يكمن في تجنب إعطاء هذه البيانات في هذه المرحلة الأولى من عملية الاختيار، إلا أن نسبة العاطلين عن العمل الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما لا تزال مرتفعة، وتكشف أحدث البيانات أنه على الرغم من أنها بعيدة عن نسبة 31.14٪ المسجلة في وكالة الحماية الحكومية، عدد العاطلين عن العمل “كبار” 854.400 شخص. وهو رقم يزداد بشكل كبير في حالة النساء اللائي يمثلن 55٪ من العاطلين عن العمل في هذه الفئة العمرية.

للمرة الأولى.. القضاء الإسباني يمنح تصريح إقامة وعمل “أرايغو” لعامل أجنبي لحسابه الخاص

من الاستشارات إلى التواصل

في مواجهة هذا الموقف، بالنسبة للكثيرين، الحل الوحيد هو إعادة تأهيل أنفسهم أو إنشاء أعمالهم الخاصة لتوليد فرص العمل الحر. وأعد مشروع Savia، وهو مشروع لمؤسسة Endesa لتعزيز إمكانية توظيف المهنيين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما تقريرا يشير إلى السمات المهنية الأكثر طلبا والتي، نظرا لخبرتهم الواسعة، قد تكون مثالية لكبار العمال”.

لهذا السبب اقتحمت الشرطة مركز امتحانات الجنسية الإسبانية وطالبت المشاركين بإظهار هوياتهم

الموقف الأكثر شيوعا هو منصب المدير المؤقت المتخصص في تطوير الأعمال، بالإضافة إلى الاستشاريين. يوفر كلا الملفين إمكانات كبيرة لمواصلة العمل في هذه الفئة العمرية وتزويد الشركات بكل المعرفة التي اكتسبوها خلال حياتهم المهنية الطويلة.

ما هي الأسئلة التي تطرحها الشرطة إذا اشتبهت في أن زواج الأجنبي احتيالي للحصول على الإقامة؟

من ناحية أخرى، تسعى العديد من الشركات إلى جذب المواهب “العليا” في مجالات مثل الموارد البشرية وإدارة الأفراد، من المجال الاقتصادي والمالي، والمهنيين ذوي الخبرة في تطوير الأعمال والمبيعات والمبيعات؛ والمواهب المتخصصة في مجال الهندسة والاستشارات. بالإضافة إلى ذلك، هناك حاجة إلى المزيد والمزيد من الموظفين المتخصصين في الاتصالات والعمليات والقانونية. دون أن ننسى إمكانات القطاع السمعي البصري، وهو قطاع آخر ملتزم بالتنوع بين الأجيال في قوته العاملة.

المصدر: لا إنفورماثيون/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى