fbpx
سلايدرشؤون قانونية

إسبانيا توافق على 10٪ فقط من طلبات اللجوء للأجانب باستثناء الأوكرانيين

اخبار اسبانيا بالعربي –إسبانيا هي الدولة الثالثة في الاتحاد الأوروبي التي استقبلت أكبر عدد من طالبي اللجوء، وفقا للتقرير السنوي للجنة المعونة الإسبانية إلى اللاجئ (CEAR). لكن على الرغم من مضاعفة معدل الاعتراف الإسباني بالحماية الدولية (10.5٪)، إلا أنه لا يزال بعيدا عن بلوغ المتوسط ​​الأوروبي، والذي يصل إلى 35٪.

المداخل الرئيسية لا تزال جزر الكناري والساحل الأندلسي. ولكن في عام لا تزال فيه قيود السفر في الأشهر الأولى، كانت هناك سلسلة من الظروف الخاصة، مثل حادثة الوصول عن طريق السباحة إلى سبتة لأكثر من 10 آلاف شخص في ماي 2021، أو المغادرة القسرية لآلاف الأشخاص من أفغانستان بعد سيطرة طالبان في أغسطس.

أدى الوصول الهائل للأشخاص من سبتة إلى زيادة عدد طلبات اللجوء في المدينة: من 285 في عام 2020 إلى 3152 في عام 2021. حدث الشيء نفسه مع حالة أفغانستان: كان هناك 1622 طلبا مقارنة بـ 34 فقط في العام السابق. لكن الهيئة تسلط الضوء على ما يلي: إذا كان إجلاء الأفغان مثالا على “ضعف الإرادة السياسية”، ففي المدينة، كان هناك “نقص في تحديد حالات الضعف والعودة بإجراءات موجزة”.

ومع ذلك، وعلى الرغم من حقيقة أن إسبانيا هي الدولة الأوروبية الثالثة التي تستقبل طالبي اللجوء من -خلف ألمانيا وفرنسا-، فقد انخفض عدد الأشخاص الذين طلبوا الحماية في عام 2021 بنسبة 26٪، تماشيا مع الاتجاه التنازلي الذي تم تسجيله بالفعل في العام السابق. لجأ 65404 شخصا إلى البلاد، مقارنة بـ 88762 في عام 2020. وتسلط الوثيقة الضوء على أنه “خلال عامين من هذا الوباء العالمي، انخفضت طلبات اللجوء في إسبانيا بأكثر من 55٪. و15٪ من هذه الطلبات تأتي من الفتيان والفتيات.

من بين أسباب هذا التراجع، وفقا لمركز الدراسات والبحوث البيئية، تأثير القيود على الحركة بسبب الوباء، و”ندرة” المواعيد و”التأخير” في نظام الاستقبال، أو “المعايير غير المتكافئة في إجراءات الحماية”. بالإضافة إلى ذلك، تحذر اللجنة من أن الصعوبات ازدادت “بشكل كبير” بسبب النظام الجديد للوصول عن بعد إلى إجراءات الحماية الدولية والتي من خلالها، فإن إمكانية تحديد موعد مسبق “ضئيلة أو منعدمة”.

وملفات اللجوء التي تتعرض للتأخير هي للاجانب غير الأوكرانيين، حيث عرفت ملفات الأجانب سرعة كبيرة في الحل وصلت 24 ساعة فقط، بينما ينتظر باقي الأجانب سنوات.

المصدر: 20 مينوتوس/ موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا
زر الذهاب إلى الأعلى