سلايدرشؤون إسبانية

إسبانيا: ماذا يحدث للمال في الحساب المصرفي بعد وفاة المالك؟ وهل يمكن سحب الأموال من حساب المتوفى؟

عندما يتوفى الشخص في إسبانيا، عادة ما يكون أفراد أسرته أو ورثته هم الذين يبلغون البنك بهذا الخبر، ولكن ماذا يحدث للمال في الحساب المصرفي بعد وفاة المالك؟

لمعرفة إجابة هذا السؤال، يجب أولا مراعاة العديد من الأسئلة. بعد ذلك، نوضح الحالات المختلفة التي يمكن أن تحدث اعتمادا على نوع الحساب أو ما إذا كان الوريث لديه وصية أم لا، بالإضافة إلى الإجابة على العديد من الأسئلة الشائعة جدا حول هذا الموضوع.

كيفية المطالبة بالمال من حساب مصرفي بعد وفاة المالك

للمطالبة برصيد حساب المتوفى، يجب تقديم سلسلة من الوثائق للبنك لبدء إجراءات إثبات الوصية وإجراء التوزيع بين الورثة. ولمعرفة الوثائق المطلوب تقديمها، يجب التمييز بين حالتين:

إذا كان للميت وصية

شهادة وفاة.

شهادة تسجيل الوصايا الأخيرة.

نسخة من الوصية الأخيرة.

استمارة الميراث.

إثبات الدفع أو الإعفاء من ضريبة الميراث والتبرعات.

إذا لم يكن للمتوفى وصية

شهادة وفاة.

شهادة تسجيل الوصايا الأخيرة.

إقرار الورثة.

استمارة الميراث.

إثبات الدفع أو الإعفاء من ضريبة الميراث والتبرعات.

ليس لدى البنك أي موعد نهائي محدد لإدارة الوصية والمضي قدما في توزيع رصيد الحساب والمنتجات الأخرى التي قد يمتلكها المتوفى على الورثة، على الرغم من أنه لا ينبغي أن يتعرضوا لأي تأخير ليس له مبرر.

في حالة نص العقد على ذلك أو في حالة وجود تعارض بين الورثة وبقية الملاك المشتركين للحساب، يجوز للبنك المضي في حظره حتى يتم حل مشاكل التوزيع. ومع ذلك، يجب على البنك إبلاغ الأطراف المعنية مسبقا بحظر الحساب.

إذا لم يكن هناك حظر على الحساب ورأى الورثة أنه من الضروري الحصول على الرصيد أثناء تنفيذ البنك للإرادة، فعلينا أن نأخذ في الاعتبار نوع الحساب الذي يمتلكه المتوفى.

التصرف في أموال متوفى يملك حسابا فرديا

في هذه الحالة، نظرا لأن المتوفى هو المالك الحصري، فسيكون الورثة المعترف بهم قانونا هم المستفيدون من كل الرصيد الموجود في الحساب، وإذا احتاجوا إلى دفع الضرائب أو الحسابات المعلقة للمتوفى، على سبيل المثال، فسيكون من الضروري تقديم تفويض موقع من جميع الورثة للبنك.

سحب الأموال من حساب لملاك متعددين

في هذه الحالة، سيتمكن أصحاب الحساب من سحب النسبة المئوية  التي تحق لهم من الأموال التي في تاريخ الوفاة، دون القدرة على سحب المزيد، أي إذا كان هناك مالك آخر مع المتوفى في الحساب، فيمكنك سحب 50٪ من الرصيد الذي كان موجودا في تاريخ الوفاة. أما الـ 50٪ المتبقية يتم تقاسمها بين الورثة الشرعيين.

سحب نقدي من حساب له مالكين مشتركين

في هذا النوع من الحسابات، لن يتمكن باقي أصحاب الحساب من سحب الأموال، إلا إذا حصلوا على موافقة صريحة من جميع الورثة الشرعيين.

هل يمكن لمن يملكون تفويضا من المتوفى القيام بعمليات بعد وفاة صاحب الحساب؟

في حالة وجود أشخاص مرخص لهم في حساب شخص متوفى، من اللحظة التي يصبح فيها البنك على علم بالوفاة، يتوقف هذا التفويض عن التأثير ويفقد الشخص المرخص له حقه في إجراء المعاملات في الحساب وإبلاغه بكل ما قام به في الحساب.

إذا قام الشخص المرخص له بسحب الأموال قبل أن يعرف البنك بالوفاة، فقد يكون لذلك عواقب قانونية ويواجه شكوى محتملة من الورثة.

كيف تتعرف على حسابات الشخص المتوفى؟

في بعض الأحيان لا يمكننا معرفة البنوك التي يملك فيها المتوفى حسابات مصرفية (أو لا نعرفها جميعا)، وهو أمر يسهل حله.

يجب أن يذهب واحد فقط من الورثة إلى الخزانة ويطلب المعلومات الضريبية للمتوفى. يمكننا أن نجد فيه جميع المعلومات الخاصة بالبنوك المختلفة التي توجد فيها حسابات حالية.

يحق للورثة طلب معلومات من البنك عن حسابات المتوفى من أجل معالجة الميراث.

وتتكون هذه المعلومات من الأرصدة في تاريخ الوفاة والحركات اللاحقة للأموال. بالإضافة إلى ذلك، إذا طلب الورثة ذلك، فقد يتم إبلاغهم بحركات الحسابات التي حدثت قبل عام واحد من تاريخ الوفاة وفقا للممارسات المصرفية الجيدة، ما لم تكن هناك معارضة صريحة من المالكين المشاركين للحساب إن وجدوا.

هل يتم دفع رسوم على حساب مصرفي بعد وفاة المالك؟

نعم، من المهم معرفة أنه طالما يوجد رصيد في الحساب، يستمر البنك في الخصم المباشر للرسوم حتى يتم حل الوصية وتوزيع الأموال بين الورثة.

ماذا يحدث للمال في حساب بنكي متوفى إذا لم يطالب به أحد؟

في حالة عدم مطالبة أحد برصيد حساب مصرفي، بعد فترة، يعلن البنك عن التخلي عن الحساب وينتظر فترة عشرين عاما حتى يطالب شخص ما برصيد الحساب.

وفي حالة انقضاء هذه الفترة ولم يقم أحد بذلك، فسيتم تحويل الرصيد المتبقي من الحساب إلى الخزينة العامة للدولة الإسبانية.

المصدر: إيدياليستا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى