سلايدرشؤون إسبانية

إسبانيا: هل يمكن تلقي إعانة البطالة والعمل بدوام جزئي في نفس الوقت؟

هل يمكن تلقي إعانة البطالة والعمل بدوام جزئي؟ هذا سؤال يفكر فيه العديد من الإسبان والمقيمين عندما يكونون عاطلين عن العمل ويتلقون عرضا للقيام بنشاط اقتصادي مدفوع الأجر بدوام جزئي (Tiempo Parcial).

وفقا لمكتب المحاماة GE&M، يجب أن نضع في الحسبان أن الضمان الاجتماعي هو هيئة لحماية العمال، الغرض منه، فيما يتعلق بإعانات البطالة، هو حماية الأشخاص الذين يريدون العمل ولهم القدرة على ذلك، يتم طردهم بناءً على إرادة صاحب العمل،أو يتم تقليص ساعات عملهم بشكل كبير. ولذلك، يقدم لهم الضمان الاجتماعي إعانة اقتصادية تسمى مساعدة البطالة.

ومع ذلك، يوضح مكتب المحاماة أن GE&M أن تحصيل البطالة يتوافق مع إمكانية العمل بدوام جزئي، بمعنى أنه يمكن للعامل الذي يتلقى إعانة البطالة العمل بدوام جزئي، على الرغم من وجود بعض الفروق الدقيقة. والأهم من ذلك كله أنه يجب أن يكون العامل قد ساهم بما لا يقل عن 360 يوما خلال السنوات الست الماضية”.

ماذا تقول دائرة التوظيف العامة (SEPE)؟

تؤكد خدمة التوظيف الحكومية SEPE أنه إذا كان العامل يتلقى إعانة بطالة مدفوعة الاشتراك وبدأ العمل بدوام جزئي، فيمكنه اختيار جعله متوافقا مع تلقي الإعانة أو تعليق مساعدة البطالة لاستئنافها لاحقا.

سيكون عدم إبلاغ مكتب SEPE بالعمل جريمة خطيرة.

إن أول ما يجب فعله هو إخطار SEPE بوضع التوظيف الجديد، لأنه إذا ثبت أن العامل يتلقى الإعانة وهو لا يستحقها، فسيكون ذلك بمثابة جريمة خطيرة.

هناك ثلاث طرق مختلفة للتواصل مع SEPE وإخباره بحصولك على وظيفة مع تلقيك إعانة البطالة. أولا، من خلال مكتب SEPE الإلكتروني إذا كان لديك DNI أو مستخدم إلكتروني أو شهادة رقمية أو cl@ve. يمكن الوصول إلى المقر من خلال هذا الرابط (اضغط هنا). ثانيا، عبر الهاتف، من الإثنين إلى الجمعة، من الساعة 09:00 إلى 14:00. وثالثا، من خلال الحضور شخصيا إلى مكتب خدمة التوظيف بعد الحصول على موعد.

خيارات الدفع المختلفة

في حالة قطع مساعدة البطالة بسبب الحصول على عمل بهدف استئنافها لاحقا، تظهر حالتان:

إذا كانت مدة العقد أقل من 360 يوما ، عند انتهاء العقد يمكنك طلب إعادة تلقي الإعانة.

إذا كان العقد لمدة 360 يوما أو أكثر، يمكنك طلب مساعدة جديدة أو استئناف الإعانة التي تم قطعها عند بدء العمل.

الجميع بين العمل بدوام جزئي وتلقي إعانة البطالة

البديل الآخر هو اختيار جعل إعانة البطالة متوافقة مع العمل بدوام جزئي. وفقا لـ SEPE، لن يتم تعديل مدة المساعدة، ولكن سيتم تعديل المبلغ، والذي سيتم تخفيضه بما يتناسب مع دوام العمل الجديد.

وبالتالي، فإن أحد المتطلبات الأساسية لجعل البطالة متوافقة مع العمل بدوام جزئي هو ألا يتجاوز دوام العمل الجديد في العقد 50٪ من الحد الأقصى المنصوص عليه في اتفاقية القطاع.

وبمجرد تسوية وضعيته، يحق للعامل الاستمرار في تحصيل إعانة البطالة المخصومة في الجزء النسبي المحدد لغرض استكمال الراتب الذي يتقاضاه مقابل أداء نشاطه المهني.

في نهاية العقد، يجب على الطرف المعني، في حالة عدم استنفاد إعانة البطالة، الذهاب إلى أقرب مكتب SEPE وطلب إعادة تفعيله بالكامل، والذي سيبدأ بموجبه في تحصيل كامل المبلغ الذي حصل عليه قبل البدء.

ماذا عن صاحب العمل الحر (Autónomo)؟

يختلف المبلغ المطلوب تحصيله. العمل الحر خاضع للوائح مستقلة تختلف عن العمل لحساب الغير. يؤثر هذا أيضا على الرغبة في التوفيق بين تحصيل إعانات البطالة وبدء مشروعك التجاري الخاص.

من الممكن تحصيل إعانة البطالة كشخص يعمل لحسابه الخاص في إسبانيا. وهذا يعني أن أي عامل يبدأ، بعد فصله من العمل أو بعد انتهاء عقده، في تلقي إعانة البطالة، يصبح بإمكانه الحصول على إعانة البطالة إذا بدأ نشاطا تجاريا وسجّل نفسه كشخص يعمل لحسابه الخاص.

المدة القصوى التي يمكن خلالها جعل إعانة البطالة متوافقة مع العمل الحر هي 9 أشهر. بعد هذه الفترة سيتوقف العامل عن تلقي مخصصات إعانة البطالة بغض النظر عما إذا كانت هناك مدفوعات شهرية يتم تحصيلها أم لا.

في حالة عدم سير العمل بالشكل الذي توقعه صاحب المشروع، فسيكون له الحق في استئناف تحصيل إعانة البطالة المعلقة لمدة تصل إلى 5 سنوات بعد تسجيله كشخص يعمل لحسابه الخاص في الضمان الاجتماعي.

المصدر: 20 مينوتوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى