Advertisements
سلايدرشؤون قانونية

القنصلية الإسبانية في تطوان المغربية توافق على إصدار التأشيرات مجانا للعمال العابرين للحدود

اخبار اسبانيا بالعربي/ أعلنت مندوبية الحكومة في سبتة يوم السبت أنه “بفضل الخطوات التي تم اتخاذها مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون”، ستمنح القنصلية الإسبانية في مدينة تطوان المغربية التأشيرات (الفيزا) مجانا. وهي فيزا إقليمية محدودة صالحة يجب الحصول عليها من طرف عمال الحدود بالمنطقة الذين يرغبون في الوصول إلى مدينة سبتة اعتبارا من 31 ماي الجاري.

وأكدت مندوبية الحكومة الإسبانية في سبتة في بيان لها أن هاته المجموعة “ستُعفى من دفع رسوم إصدار التأشيرة (الفيزا) المذكورة” والبالغة 826 درهما (77.99 يورو).

إن البرنامج الذي اتفقت عليه مدريد والرباط لإعادة الفتح “التدريجي” للحدود البرية لسبتة ومليلية بدأ انطلاقا من يوم الثلاثاء الماضي ولمدة أسبوعين لعبور المواطنين والمقيمين في الاتحاد الأوروبي والأشخاص الذين لديهم تأشيرة للتنقل عبر منطقة شنغن بأكملها.

واعتبارا من 31 ماي الجاري، سيتم السماح بمرور العمال العابرين للحدود ببطاقة هوية أجنبية (TIE)، بالكاد يصل عددهم إلى عشرين شخصا في سبتة؛ والذين انتهوا من إجراءات الحصول عليها حتى الخطوة الأخيرة في مكاتب الشرطة قبل إصدارها وسحبها من مدريد؛ أو الذين لديهم تأشيرة دخول محدودة إلى سبتة ومليلية.

من أجل الوصول إلى أحد هذه التصاريح، سيُطلب من المغاربة الحصول على تصريح العمال العابرين للحدود حالي أو معلق يتم منحه فقط بعد التسجيل في الضمان الاجتماعي. سيتم تنفيذ الإجراءات عن طريق طلب موعد اعتبارا من الثلاثاء المقبل وبسعة 40 شخصا فقط يوميا.

في مارس 2020، عندما تم إغلاق حدود سبتة بسبب الوباء، كان في المدينة 2405 مواطنين مغاربة معترف بهم رسميا كعمال عابرين للحدود ومصرح لهم بمزاولة نشاط عمل في الأراضي الإسبانية دون قضاء الليل هناك، الغالبية العظمى عاملات منزليات (2109)، ولكن أيضا من قطاعات مثل البناء والفنادق والمطاعم (280) والعاملين لحسابهم الخاص (16).

عدد السكان في محافظة تطوان الذين، مستفيدين من الاستثناء في معاهدة شنغن التي سمحت بالوصول إلى سبتة بدون تأشيرة والتي تريد الحكومة المحلية القضاء عليها أو مراجعتها بدقة، دخلوا المدينة يوميا للعمل ثلاثة أضعاف العدد المتفق عليه.

المصدر: أوروبا بريس/ موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى