fbpx
سلايدرشؤون قانونية

المحكمة العليا الإسبانية تصدر حكما بشأن منح الفيزا للقاصرين المغاربة

اخبار اسبانيا بالعربي/ قررت المحكمة العليا الإسبانية أنه من التمييزي فرض تأشيرة (فيزا) من القاصرين المغاربة للتسجيل في مدينة مليلية، معتبرة أن منعهم من شهادة السكن (باذرون) ليس طريقة للسيطرة على الهجرة غير الشرعية.

لهذا السبب سحبت إسبانيا جنسية 78 طفلا مغربيا وجردت أماتهم من وثائق الإقامة

وبموجب هذا الحكم، ألغت اتفاقية المجلس الحكومي لمدينة مليلية التي تمت الموافقة عليها في ماي 2019 والتي تم بموجبها إنشاء هذا الشرط لجعل تسجيل القاصرين من مدينة الناظور مقبولا وفعالا.

وفي حكم صادر في 25 أبريل 2022، أيد القسم الرابع من الغرفة الإدارية الخلافية الاستئناف المقدم من قبل منظمة Cáritas Española ضد حكم محكمة العدل العليا في الأندلس التي صادقت على اتفاق حكومة الأندلس مع حكومة مليلية.

للباحثين عن عمل في مجال الفلاحة: هناك حاجة إلى 78 شخصًا للعمل بعدة مزارع برواتب 50 يورو في اليوم.. هكذا يمكنك التقدم

ونصت الاتفاقية المذكورة على “التعليمات الخاصة بإدارة التعداد البلدي لسكان مليلية” وأرست شرط التأشيرة لتسجيل القاصرين القادمين من مدينة الناظور المغربية.

وفي 20 صفحة، أوضح القضاة أن النص “يفتقر إلى التغطية القانونية ويشكل معاملة تمييزية سواء فيما يتعلق بالقصر الإسبان والقصر الأجانب من أصول أخرى”.

شاهد بالفيديو.. أولى الرحلات البحرية بين إسبانيا والمغرب ومواعيد الرحلات

بالإضافة إلى ذلك، شددوا على أن السجل البلدي “ليس أداة للتحكم في الإقامات غير النظامية” وأصروا على أنه إذا كانت حقوق القاصرين مستمدة من تسجيلهم، “فلا توجد متطلبات غير منصوص عليها في القانون الأساسي الذي يحميهم”.

مصلحة القاصر

وقالت منظمة Cáritas Española في استئنافها بأن التسجيل شرط ضروري للوصول إلى الخدمات الأساسية الأساسية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بممارسة الحقوق الأساسية والتمتع بها مثل التعليم أو خدمات الرعاية الصحية.

بالفيديو.. تفكيك عصابة لإدخال المخدرات إلى إسبانيا من ميناء الخزيرات ومصادرة 3500 كلغ من الكوكايين

ودافعت المحكمة عن أنه لا يمكن وضع متطلبات تمييزية للوصول إلى هذه الحقوق من قبل القصر. وأصر على أن هذا المطلب ينطوي على انتهاك للحقوق الأساسية في التعليم والسلامة البدنية.

وأشارت المحكمة العليا في حكمها إلى أنه في هذه القضية – كما تمس القاصرين – هناك معياران للأولوية لقانون أسس النظام المحلي، مثل اتفاقية حقوق الطفل والقانون الأساسي للحماية القانونية للقصر، التي تعطي الأولوية لمصالح القصر وتعترف بالحق في التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية الأساسية والمزايا للقصر الأجانب الموجودين في إسبانيا.

بعد تأخر الرد: متى يمكن تقديم الاستئناف في ملفات الجنسية الإسبانية؟ إليك إجابة قانونية

في القرار، الذي كان القاضي سيلسا بيكو مقررا له، شددت الغرفة على أنه “بالنظر إلى مثل هذا التنظيم، لا يمكن فهم أن التعليمات الخاصة بإدارة السجل البلدي في بلدية معينة يمكن أن تبتكر النظام القانوني الذي يجب أن يكون دراسة كاملة مع الأخذ بعين الاعتبار، في هذه الحالة، اتفاقية حقوق الطفل”.

الإقامة غير الربحية في إسبانيا: من طلب الفيزا إلى الحصول على التصريح.. إليك كل التفاصيل خطوة بخطوة

وبالتالي، فقد اتفقت مع Cáritas Española وأيدت استئنافها، الذي ألغى فيه اتفاق مجلس حكومة مليلية فيما يتعلق بشرط الحصول على تأشيرة للقصر المقيمين في الناظور.

المصدر: إلدياريو/ موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا
زر الذهاب إلى الأعلى