fbpx
Advertisements
سلايدرشؤون إسبانية

بعد أن مُنِحن الحق في إعانة البطالة.. هذا ما يجب أن تعرفه عاملات المنازل في إسبانيا

اخبار اسبانيا بالعربي/ دخل في نهاية هذا الأسبوع قانون حيز التنفيذ سيؤثر على حياة الآلاف من العاملات المنزليات في اسبانيا، حيث سيتغير وضعهن الوظيفي في اسبانيا. واعتبارا من 1 أكتوبر 2022، بدأت العاملات في تلقي إعانة البطالة، أي لديهن الحق في الحصول على مساعدة البطالة.

على الرغم من مساهمتهن في الضمان الاجتماعي من قبل، إلا أنهن لم يحصلون على تلك الإعانة حتى الآن. بالطبع، في اسبانيا هناك حوالي 350.000 شخص في هذه الحالة، 95٪ منهم من النساء. وهم يرون أن هذا القانون الجديد لا يزال مجحفا لأنه من أجل الحصول على إعانة البطالة، يجب أن يساهموا لمدة عام كامل في الضمان الاجتماعي.

كليرماني تنحدر من باراغواي، تبلغ من العمر 53 عاما وهي في بلدنا منذ عام 2002. في العشرين عاما الماضية، كانت تعمل في منازل مختلفة، وحتى قبل تسع سنوات فقط، كانت تتقاضى أجرا بطريقة غير قانونية. الآن، تساهم في الضمان الاجتماعي، ولكن إذا تم فصلها، فسيتعين عليها الانتظار لمدة عام لتحصيل إعانات البطالة.

وعلقت لإذاعة كوبي قائلة: “لقد كنا نكافح لسنوات عديدة ونتداول كثيرا، لقد فشلنا. إنه تقدم جيد، لكننا فشلنا لأنه يتعين علينا الانتظار لمدة عام حتى نتمكن من الوصول إلى هذا الحق”.

وعلى الرغم من أن هذا المرسوم يعني توفير الحماية وإنهاء عدم المساواة التاريخية مقارنة ببقية العمال، إلا أن كليرماني أكدت أنها كانت تخشى أن تُطرد. “هذا ما يقلقني أكثر، لا أعرف متى أُطرد ولا يمكنني الحصول على إعانة البطالة، في عمر 53 عاما، بعد العمل الشاق، لا يبدو ذلك عادلا بالنسبة لي.” نعم، ما لا يبدو عادلا بالنسبة لها هو عدم قدرتها على تحصيل إعانات البطالة إذا طردت من المنزل.

ما هو المبلغ الذي يجب أن يتلقينه شهريا؟ مع المكافآت، ليس كثيرا، بمتوسط ​​20 ساعة في الأسبوع، يتم دفع حوالي 20 يورو إضافية، وإذا كانت المداومة كاملة أي 40 ساعة في الأسبوع، فيجب إضافة 24 يورو.

المصدر: إذاعة كوبي/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى