تدوم 5 سنوات وتسمح لحاملها بالعمل والسفر.. هذه هي شروط الحصول على بطاقة الإقامة الأوروبية بإسبانيا

بطاقة الإقامة الأوروبية
13 أكتوبر 2020
شارك المقالة

كما هو معلوم، فإن أي فرد من عائلة مواطن إسباني (أخ، ابن، زوج، إلخ) أو من دولة عضو أخرى في الاتحاد الأوروبي، أو من دولة أخرى طرف في اتفاقية المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا، والذين لا يحملون جنسية إحدى هذه الدول، الذين يرغبون في مقابلته أو مرافقته للعيش في إسبانيا، أو سيقيمون في إسبانيا لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر، يجب عليهم طلب بطاقة عائلية لمواطن من الاتحاد أو ما تعرف بـ Tarjeta Comunitaria. وفي هذا الموضوع، سنتحدث عن البطاقة الأوروبية وكيفية الحصول عليها وكل ما يتعلق بها من الناحية القانونية في لوائح الهجرة الإسبانية السارية.

وبعبارة أخرى، أن المواطن الإسباني أو المواطن (الذي يمكن أن يكون فرنسياً أو إيطالياً أو بلجيكياً، إلخ) يجب أن يكون متزوجاً أو مسجلاً كشريك (Pareja de hecho) قانوني لمواطن أجنبي، بحيث يكون لشريك المواطن أو الزوج الحق في طلب بطاقة أوروبية.

ما هي شروط الحصول على البطاقة الأوروبية؟

للحصول على البطاقة الأوروبية، من الضروري استيفاء المتطلبات التالية:

أن تكون متزوجاً، أو شريكاً (Pareja de hecho) أو تعيش مع إسباني/ة.

أن يكون لديك تأمين صحي.

وبصرف النظر عمّا سبق، يجب عليك أيضاً تلبية بعض الشروط الاقتصادية مثل أن يكون شريكك المواطن الإسباني يعمل إما:

موظفاً في مؤسسة ما أو يعمل لحسابه الخاص (Autónomo).

أن يكون طالباً يمكنه إثبات أن لديه ما يكفي من الموارد للعيش في إسبانيا.

أو أن يثبت أنه قادر مادياً من خلال أي دليل يبرر الشرط المذكور.

كيف يمكن إثبات توفر الموارد الاقتصادية؟

في هذه الحالة، ستكون وسيلة إثبات امتلاك الموارد غير تلك المذكورة أعلاه، أي أنها تختلف عن كشوف المرتبات أو عقد العمل أو العمل لحسابك الخاص.

لذلك، إذا كان المواطن الإسباني لديه حساب بنكي يحتوي على مبلغ من المال، يمكن اعتماد كشوف الحساب وعتبارها بمثابة إثبات للموارد المالية للحصول على بطاقة إقامة أوروبية. ولتلبية ذلك، يلزم توفّر الحد الأدنى من المال لتلبية الشروط لحصول الزوج أو الشريك على البطاقة الأوروبية.

ما هو مبلغ المال اللازم؟

حالياً، لكي يتمكن الإسباني/ة منح البطاقة الأروبية لزوجته، سيطلب مكتب الهجرة أن منه أن يثبت أنه يملك مبلغاً تقريبياً بحوالي 9500 يورو كرصيد في حساب بنكي جاري.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان المواطن الإسباني/ة يريد منح نفس البطاقة لباقي أفراد أسرته كالأبناء أو الوالدين، فسيتعين عليه إضافة 3000 يورو لكل فرد من أفراد العائلة.

لذلك، سيتم إضافته إلى 9500 يورو من الرصيد في الحساب و3000 يورو أخرى لكل عضو إضافي تريد منحه البطاقة الأوروبية.

وبعبارة أخرى، إذا قام مواطن أوروبي العاطل عن العمل بإعادة تجميع شريكه ومنحه البطاقة الأوروبية وتمت إضافة طفل تم تجميعه بشكل منفصل، يجب أن يكون في رصيده البنكي حوالي 13000 يورو.

كيف يمكن إثبات امتلاك الأموال؟

يتم إثبات امتلاك الأموال من خلال شهادة.

على الرغم من أنه يجب مراعاة أن العديد من مكاتب الهجرة، عندما يقدم الطرف المعني هذه الشهادات، فإن ما يطلبونه منا هو شهادة متوسط ​​الرصيد السنوي أي ما تعرف بـ Certificado de Saldo Anual.

ويرجع السبب في عدم قبول إظهار الرصيد في الحساب المصرفي إلى تجنب التحايل المحتمل، مثل إقراض المال من أي شخص، وعمل الإيداع في الحساب لإظهار الرصيد المتاح ثم سحبه مرة أخرى لإعادته إلى من أقرضه.

لهذا السبب، تريد مكاتب الهجرة التحقق من أن هذه الأموال هي بالفعل ملكك ولم تقترضها لهذا الهدف.

لذلك، لا يجب أن نستغرب أنه خلال 5 سنوات من صلاحية بالطاقة الأوروبية التي ستمنحها لزوجتك أو ابنك أو أي فرد من أفراد عائلتم، يمكن أن تطالبنا مكاتب الهجرة مرة أخرى أن نظهر توفر المبلغ الذي تم بموجبه منح أفراد أسرتك البطاقة الأوروبية.

ما هي الوثائق المطلوبة؟

استمارة الطلب في شكل رسمي (EX – 19) في نسختين، معبأة حسب الأصول وموقعة من قبل أفراد عائلة مواطن الاتحاد.

جواز سفر كامل ساري المفعول لفرد الأسرة. في حالة انتهاء صلاحيته، يجب إحضار نسخة منه مع طلب التجديد.

ثلاث صور ملونة حديثة بحجم جواز السفر على خلفية بيضاء.

وثيقة تثبت وجود رابطة عائلية مع مواطن من الاتحاد أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

في حالة الزوجين أو الشريكين غير المسجلين، يجب إحضار الوثائق التي تثبت أنهما زوجان دائمان بينهما رباط دائم، وكذلك تبرير وقت التعايش الزوجي أو، عند الاقتضاء، شهادة ميلاد النسل المشتركة.

إذا كنت ابناً لمواطن من الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو زوجتك أو شريكك المنزلي (Pareja de hecho) المسجل ويتجاوز عمرك سن 21 عاماً، يجب إحضار الوثائق التي تثبت حالتك كمعول أو معال. أي أنك تعتمد على والديك أو على نفسك مادياَ.

إذا كنت طفلاً قاصراً ولم تكن تقيم في إسبانيا مع كلا الوالدين، يجب إحضار الوثائق التي تثبت حالتك كفرد في العائلة معال أو غير معال من أسرة مواطن الاتحاد أو زوجتك أو شريكك المسجل.

إذا كنت من أصول مواطن الاتحاد الأوروبي أو زوجتك أو شريكك المسجل، فيجب إثبات وضعك كمُعال.

بطاقة التعريف الوطنية أو شهادة تسجيل للمواطن الإسباني.

إذا كان فردًا آخر من العائلة، فعليك إثبات العلاقة أو التبعية، أو أنه عاش مع المواطن الإسباني في بلد المنشأ، أو لأسباب صحية أو إعاقة خطيرة.

وثائق العمل

اعتمادًا على وضع مواطن الاتحاد أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية:

إذا كان موظفاً: يمكنه تقديم أي من الوثائق التالية:

إقرار بالتوظيف من صاحب العمل أو شهادة التوظيف، بما في ذلك، بيانات اسم وعنوان الشركة، والتعريف الضريبي ورمز حساب المساهمة.

عقد العمل المسجل لدى دائرة التوظيف العامة، أو تبليغ العقد وشروطه عبر منصة CONTRAT@.

وثيقة التسجيل أو الوضع المشابه للتسجيل في نظام الضمان الاجتماعي أو الموافقة على التحقق من البيانات الموجودة في ملفات الخزينة العامة للضمان الاجتماعي.

يحق للعامل الذي يعمل لحسابه الخاص تقديم أي من المستندات التالية:

التسجيل في تعداد الأنشطة الاقتصادية.

تبرير تأسيسه بقيده في السجل التجاري.

وثيقة التسجيل أو الوضع المشابه للتسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المقابل، أو الموافقة على التحقق من البيانات الموجودة في ملفات الخزينة العامة للضمان الاجتماعي أو مصلحة الضرائب.

إذا كان يعمل خارج إسبانيا

وثائق تثبت أن لديه تأمين صحي عام أو خاص، متعاقد عليه في إسبانيا أو في بلد آخر، شريطة أن يوفر تغطية في إسبانيا خلال فترة إقامته تعادل تلك التي يوفرها نظام الصحة الوطني.

يستوفي المتقاعدون هذا الشرط من خلال تقديم شهادة بالحصول على رعاية صحية على نفقة الدولة التي يتلقون منها معاشاً تقاعدياً.

وثيقة تثبت توافر الموارد الكافية لمواطني الاتحاد وأفراد أسرهم لفترة الإقامة في إسبانيا.

وقد يتم إثباتها بأي وسيلة إثبات مقبولة بموجب القانون، مثل سندات الملكية، والشيكات المصدق عليها، ووثائق الحصول على دخل رأس المال أو بطاقات الائتمان مع شهادة بنكية تعتمد المبلغ المتاح كائتمان للبطاقة المذكورة.

إذا كان طالباً

شهادة التسجيل صادرة من المركز التعليمي، العام أو الخاص، المعترف به أو الممول من الإدارة التعليمية المختصة.

وثائق تثبت أن لديك تأمين صحي عام أو خاص. يمكنك تزويد البطاقة الصحية الأوروبية بصلاحية تغطي فترة الإقامة وتمكنك من الحصول على الفوائد الصحية اللازمة من وجهة نظر طبية، مع مراعاة طبيعة المزايا والمدة المتوقعة.

تصريح مسؤول بأن لديك موارد كافية لنفسك ولأفراد أسرتك لفترة إقامتك في إسبانيا.

تابعون على صفحاتنا

12 تعليقات

  1. أسعد الله أوقاتكم بكل خير
    كيف يمكنني الحصول على تأشيرة دخول لإسبانيا لغرض تأسيس شركة تصدير للبضائع الأسبانيه للخارج ومن ثم الحصول على إقامه ..
    شكرا

  2. رخصة الإقامة الدائمة أو إقامة الأمد الطويل صنف “تحاد أوروبي”، تعطى في إسبانيا لمن يطلبها، إذا توفرت لذيه، على الأقل الشروط الآتية:
    إقامة متواصلة لا تقل عن 5 سنوات في إسبانيا.
    عدم وجود سوابق جنائية.
    دخل شهري قار لايقل عن 822،90 أورو. زائد 50% من المبلغ المذكور عن كل فرد يعيله، سواء كان إبنا أو أبا وأما.

  3. إذا كانت فكرة المشروع الذي تنوي إقامته في إسبانيا جد مدروسة، بمعنى الجهة المستقبلة تضمن لك عملية ترويج بضاعتك. فتأسيس شركة يمكن توثيقها وتسجيلها إما بحضورك أو بتوكيل شخص ينوب عنك مراعيا بطبيعة الحال جهة المقر الاجتماعي لشركتك، والبداية اختيار إسم الشركة وتسجيله، وإيداع مبلغ 3000 أورو في حساب بنكي إسباني. هذا مختصر الاجراء.

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار