فرص عمل

هذه الوظائف الأكثر طلبا في إسبانيا عام 2022

أخبار إسبانيا بالعربي – بدأ سوق العمل الإسباني في التعافي من الوباء، مدفوعا بحملات الجمعة السوداء وعيد الميلاد وما زال يتعين القيام بالواجبات المنزلية، مثل التوظيف المؤقت أو بطالة الشباب.

“بشكل عام، لوحظ انتعاش واضح في سوق العمل، تقول “تشارك مونيكا بيريز، مديرة الاتصالات والدراسات في منصة انفوجوبس

لوحظ هذا في بيانات منصتها، التي تجمع أكثر من 239000 وظيفة شاغرة للعمل في البلاد في الشهر الماضي: زيادة طفيفة مقارنة بشهر سبتمبر (236000)، والتي بدورها تعني 40٪ أكثر من أغسطس (168000)).

طالع أيضا: الحكومة الإسبانية تجري تعديلا على قانون الهجرة يسمح للنساء الأجنبيات بالحصول على تصريح إقامة قانونية مؤقت

“البيانات أكثر أهمية إذا قارناها مع تلك التي تم جمعها في عام 2020 [العام الذي بدأ فيه الوباء] وفي عام 2019 [ما قبل الجائحة]. مقارنة بالعام الماضي، كان الفرق في الوظائف المعروضة + 65٪؛ لكنه كذلك هذا بالإضافة إلى أن الوظائف الشاغرة المسجلة تزيد عن تلك التي تم جمعها قبل انتشار الوباء “.

من بين التحديات المعلقة التي يواجهها سوق العمل في إسبانيا، تسلط مونيكا بيريز الضوء على “عدم التوافق بين العرض والطلب”، والذي تضيف إليه دراسة أجرتها مجموعة مانباور عددا كبيرا من السكان العاملين، وركودا في توظيف النساء في السنوات الأخيرة وعجزا في تعليم رسمي متوسط ​​المستوى.

طالع أيضا: شركة ILUNION LAVANDERÍA للغسيل الصناعي تبحث عن 61 عاملا.. هكذا ترسل السيرة الذاتية

من جانبه، أشار المدير العام لشركة اديكو إسبانيا، ايكر باريكات، في مقابلة مع بيزنس انسايدر إسبانيا، إلى أن المعدلات المرتفعة للتوظيف المؤقت المذكورة أعلاه، والبطالة طويلة الأجل للشباب، والاقتصاد السري هي التحديات الرئيسية.

أخيرا، نظرا لبعض “الفروق الدقيقة” التي يمكن وضعها في هذا التعافي، يستشهد رئيس منصة انفوجوبس بالتأثير الإيجابي والمؤقت الذي تمارسه حملات الجمعة السوداء وعيد الميلاد، والفرق بين أنواع العقود (هناك الكثير من الوقت الزمني: “سيكون بلا شك أحد التحديات الكبرى لإصلاح العمل الذي حظي بتعليقات كثيرة”، كما يقول) والفجوة بين القطاعات.

طالع أيضا: متاجر Mercadona تبحث عن موظفين للعمل ليلا مقابل 1338 يورو شهريا بالإضافة إلى المكافآت المالية

في حين أن البعض “يعزز فرص العمل بطريقة ملحوظة للغاية” – مبيعات التجزئة، وخدمة العملاء، وقبل كل شيء، المشتريات والخدمات اللوجستية والمستودعات – فقد آخرون وزنهم وأصبحوا الآن “أقل من بيانات العامين الماضيين بشكل واضح”: السياحة وتقديم الطعام، المعلوماتية والاتصالات .

من اديكو، اتفقوا على أن قطاعي السياحة والخدمات “هم الأكثر معاناة” و “لم يخلقوا وظائف”، لكنهم يلاحظون “اتجاهات إيجابية للغاية” و“فرصة مهمة للنمو” في هذه القطاعات.

بالإضافة إلى ذلك، أشاروا إلى الطفرة هذا العام في الطلب على التوظيف في قطاعات كبيرة مثل الصحة الاجتماعية والتعليم، وكذلك الخدمات اللوجستية والأغذية والتجارة الإلكترونية، والتي “ستستمر في النمو” العام المقبل.

طالع أيضا: فتح باب التسجيل لامتحانات الجنسية الإسبانية لسنة 2022.. هذه هي التواريخ

المهن الأكثر طلبا في إسبانيا عام 2022

بالإضافة إلى هذه القطاعات، التي من المتوقع أن تكون ذات صلة في عام 2022، فهذه هي المهن والملامح الوظيفية التي ستكون مطلوبة بشدة في سوق العمل الإسباني العام المقبل، وفقا لتوقعات خبراء لينكدين و انفوجوبس و اديكو و بيدرسون & بارتنارز و التو برتنارز:

طالع أيضا: شاهد بالفيديو: بركان لا بالما يقذف أحجارا كريمة نادرة تُستخدم لصناعة المجوهرات الثمينة


مطور / برنامج

تعد مهنة مطور البرامج من أكثر المهن طلبًا هذا العام، كما يتضح من حقيقة أنها ظلت على مدار العام من بين أعلى المراكز في تصنيف InfoJobs Most In-Demand Professionals ،مع حوالي 6000 وظيفة شاغرة شهريا.

تقول مونيكا بيريز: “في سياق التحول الرقمي للشركات، فهو محترف وسيستمر الطلب عليه بشدة” .

محامو الإنترنت ومطورو تطبيقات الواقع الافتراضي ومهن جديدة أخرى

“نظرا لأن الشركات تدمج الرقمنة في نماذج أعمالها، فمن المحتمل أن نلاحظ أيضا ظهور وظائف جديدة في هذا المجال من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”، كما يحلل مدير الاتصالات والدراسات في انفوجوبس.

كأمثلة على هذه المهن الجديدة التي يمكن أن تنشأ، بيريز يذكر البيانات الكبيرة المتخصصين و محامي الإنترنت، الهاكرز النمو و مطوري تطبيقات الواقع الافتراضي .

طالع أيضا: تعتبر رمزا رئيسيا لشركة والت ديزني.. ماذا تعرف عن قلعة شقوبية التي شيدها المرابطون؟

مهندسو السحابة، والمتخصصون في الأمن السيبراني، وخبراء الذكاء الاصطناعي: إتقان ملفات تعريف التكنولوجيا

هناك العديد من الخبراء الذين يشيرون إلى المهن التكنولوجية باعتبارها واحدة من أكثر المهن المطلوبة في عام 2022، كاستمرار للأهمية التي حققوها بالفعل في الأشهر الأخيرة.

“لبعض الوقت الآن، تتعلق الملفات الشخصية الأكثر طلبا بالمجال التكنولوجي: مطور البرامج، ومهندسو السحابة كل هذه الأنواع من الملفات الشخصية مطلوبة بشدة؛ ليس لأن البعض الآخر ليس كذلك، ولكن لأنها ربما تكون صعبة للغاية للعثور على”، يشرح الرئيس التنفيذي لشركة لينكدين إسبانيا، أنجيل ساينز دي سينزانو، في مقابلة مع موقع بيزنس اينسايدر إسبانيا  .

ويضيف: “لدينا جميعًا مهمة هناك، لاقتراح المزيد من المظهر التكنولوجي؛ في الوقت الحالي، الاتجاه هو ذلك ولا نتوقع أن يتغير على المدى القصير”.

إنه ليس الصوت الرسمي الوحيد الذي يلاحظ القوة التي تكتسبها التكنولوجيا في الطلب على العمل في إسبانيا. يتوقع إيكر باريكات، الرئيس التنفيذي لشركة Adecco Spain ،”طلبا قويا جدا على الملفات الشخصية الرقمية”.

طالع أيضا: إقليم إيسون الفرنسي: فرص عمل متاحة في مجال الخدمات الشخصية (رابط إرسال الطلبات)

يقول: “كل ما يتعلق بالملفات الشخصية المتعلقة بالتقنيات الجديدة أو الحوسبة السحابية، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي ، وإدارة البيانات وجميع هذه الأنواع من الملفات الشخصية سيكون مطلوبا بشدة في السنوات القادمة”.

بوري بانياغوا، بيدرسن وشركاه، ويضيف بشكل قاطع: “كل ما له علاقة مع التكنولوجيا هو تزايد جميع المستشارين مجانين التوظيف. الناس الذين يعرفون عن البيانات وتحليلات، الأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، من الروبوتية عملية أتمتة [RPA: الروبوتية أتمتة عملية] من بايثون”.

“كل ما يتعلق بالتكنولوجيا هو أحد المجالات التي يوجد فيها طلب لا نهاية له”: هناك نقص في المهنيين والأشخاص المسؤولين عن التوظيف “لا يمكنهم التأقلم”، كما يوضح، في حدث نظمه Deusto كلية إدارة الأعمال التي تمت دعوة Business Insider Spain إليها .

“إنهم يوظفون مستشارين لأنهم يتوقعون احتياجات المنتجات التي يتعين عليهم تطويرها. وداخل الشركات أيضا، لأن هناك أمرا واحدا مهما للغاية: تريد أن تعرف ما يجب فعله بالبيانات. يجب أن يكون لديك أشخاص يعرفون ما هي البيانات. الأسئلة التي يجب الإجابة عليها داخل الشركة، أو لاستخدام عملك، أو للحصول على عمليات تجارية جديدة”، يضيف.

طالع أيضا: فتح باب التسجيل لامتحانات الجنسية الإسبانية لسنة 2022.. هذه هي التواريخ

مهن مرتبطة بتجربة العميل

تتفق سارة بيجير، الشريك الإداري في AltoPartners (شركة بحث تنفيذية دولية) ،مع القوة في طلب العمالة الذي تقدمه الملامح التكنولوجية والأهمية التي ستستمر في الحصول عليها العام المقبل.

بالإضافة إلى ذلك، أشار رئيس غرفة التجارة والصناعة الفرنسية الإسبانية في نفس الحدث إلى أن “كل ما يتعلق بتجربة العملاء” سيكون مطلوبا بشكل خاص على مستوى العمالة في فترة ما بعد الوباء.

سائق مركبة توصيل

من تجربة العميل إلى عمليات الشراء عبر الإنترنت، والتي تكتسب أهمية. وفقا لتقرير Pulso Digital Adevinta 2020-2021 ،يشتري واحد من كل 3 إسبان عبر الإنترنت كل أسبوع ويخصص واحد من كل 4 (ضعف ذلك قبل كوفيد تقريبا) ما بين 21٪ و 50٪ من ميزانيتهم ​​للشراء عبر الإنترنت.

بعض البيانات التي تشرح سبب اعتبارهم من انفوجوبس أن منصب سائق سيارة التوصيل قد يكون من أكثر الوظائف طلبا في عام 2022.

نادل مستودع

بناءً على هذه الأرقام، في ترتيبهم لأكثر المهنيين طلبا وفي تحليلهم للاتجاهات في سوق العمل، تشير منصة العمل أيضا إلى منصب نادل المستودع.

هذه واحدة من المهن التي “نمت كثيرا في العام الماضي بسبب الطفرة في التسوق عبر الإنترنت”، كما تقول مونيكا بيريز.

طالع أيضا: ألتاميرا تطلق حملة خصومات في ما يقرب من 1200 منزل ليوم الجمعة الأسود

سمسار

“الملف الشخصي الآخر الذي سيستمر في الارتفاع في عام 2022 سيكون الوكيل العقاري”، يشارك خبير انفوجوبس.

“لقد كانت أيضا حاضرة جدا هذا العام في ترتيب المنصة، بسبب الطفرة في شراء المباني الجديدة أو المستعملة. نتحدث أيضا عن قطاع يسجل فيه الطلب أفضل بياناته منذ أكثر من عقد”، يحلل.

الملامح الاجتماعية والصحية والصحية

عند سؤاله عن ملفات تعريف الوظائف الأكثر طلبا في عام 2022 في إسبانيا، تحدث إيكر باريكات عن كل تلك المتعلقة بالصحة.

“كل ما يتعلق بملفات الصحة الاجتماعية، ولكن أيضا رعاية المسنين، والرعاية المنزلية، والأطفال، وهو جزء مهم أيضا. سيكون هذا ملفا شخصيا رائعا”، كما يرد المدير العام دي إيبيريا في مجموعة اديكو.

الملفات الشخصية المرتبطة بالتدريب المهني

وبالمثل، يسلط باريكات الضوء على الطلب على العمالة الذي ستجذبه تلك الملفات المرتبطة بالتدريب المهني والموجهة نحو الملامح الصناعية.

ويوضح قائلا، “لدينا عجز في الملفات الاجتماعية ذات التدريب المهني، وأعتقد أن هذه المؤهلات كانت مطلوبة بشدة بالفعل من قبل الشركات ولا يزال هناك نقص”، كأسباب لنموها المحتمل العام المقبل.

المبيعات والمهن التجارية

أخيرا، من بين المهن التي ستحظى بأكبر طلب في عام 2022 الملفات الشخصية “الأكثر ارتباطا بفئة التجارة والمبيعات، والتي هي اليوم الأكثر أهمية في سوق العمل الوطني”، وظائف الممثل التجاري، مساعد ترويج المبيعات والتسويق عبر الهاتف .

المصدر : بيزنس انسايدر إسبانيا/ موقع إسبانيا بالعربي

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى