Advertisements
سلايدرعقارات

شراء عقار في إسبانيا: هذه هي أهم وثيقة للبائع والمشتري

اخبار اسبانيا بالعربي/ ظل سوق العقارات مرنا في مواجهة العديد من حالات عدم اليقين الاقتصادية التي ابتليت بها بلادنا لعدة أشهر، مما دفع العديد من المواطنين إلى اتخاذ قرار اللجوء إلى العقارات، مما أدى إلى موجة جديدة من الطلبات لشراء المنازل. ومع ذلك، قبل اتخاذ قرار شراء منزل أو بيع عقار نمتلكه، من المهم توقيع عقد إيداع، لأن هذا “ضروري تقريبا” لكلا الطرفين، لتجنب مواجهة المخاطر المحتملة التي قد تعني عدم القيام بذلك، كما ينصح الخبراء في سوق العقارات.

منظمة حماية المستهلك الإسبانية تحذر من وجود مواد خطرة في ثلاثة أنواع من الماسكارا المعروفة

يعتبر عقد الإيداع من أهم المستندات عند شراء وبيع عقار في إسبانيا، لأنه يتضمن اتفاقية خاصة بين البائع والمشتري للمنزل لضمان حجز العقار. عند التوقيع على هذه الوثيقة، يتم إنشاء التزام بين الطرفين حيث يعطي المشتري للبائع مبلغا إلزاميا من المال، والذي يتراوح عادةً بين 10٪ و15٪ من قيمة العقار، والتفاصيل التي تشكل جزءًا البيع المستقبلي مثل الشروط والمدة القصوى للتوقيع على البيع أو حتى توزيع المصاريف. وبهذا المعنى، فإن مخالفته قد تترتب عليه تبعات قانونية، ويمكن حتى إنهاء هذا العقد إذا تم دفع التعويض المنصوص عليه فيه.

كيف يمكن المشاركة في المزادات العلنية لشراء عقار في إسبانيا؟

لذلك، يعد هذا نوعا من الاتفاقية المكتوبة الأولية التي تضمن أن يتم البيع، لذلك سيكون كلا الطرفين محميين قانونا.

كيف يتم الدفع في عقد الإيداع؟

على الرغم من وجود عدة أنواع من عقود الإيداع، إلا أن جميعها تقريبا تتبع نفس إجراءات الدفع:

استثمارات العقارات.. هل يمكن شراء منزل قديم في إسبانيا وترميمه قصد إعادة بيعه؟

الدفعة الأولى

تتم عند توقيع عقد الإيداع، حيث يتم دفع ما بين 10٪ و15٪ من قيمة العقار، والتي سيتم خصمها لاحقا من التكلفة النهائية.

الدفعة الثانية

في وقت توقيع العقد أمام كاتب العدل، يتم دفع هذه الدفعة الثانية بالمبلغ المتبقي. عادة ما يكون هذا في غضون شهرين، حيث أنه الوقت الذي يعتبر ضروريا لطلب قرض عقاري وإضفاء الطابع الرسمي عليه.

بنك إسباني يطرح أكثر من 1000 شقة للبيع بخصم 45٪

مخاطر عدم توقيع عقد الإيداع

تتضح أهمية توقيع عقد الإيداع، لأنه يضمن حجز الممتلكات. بالنسبة للمشتري، يضمن هذا الجزء عدم قيام المالك ببيع المنزل لشخص آخر يقدم شروطا أفضل له. وبالمثل، سيتم حماية البائع إذا ندم المشتري على الشراء وقرر شراء عقار آخر، أو حتى إذا لم يتم منح المشتري الرهن العقاري.

كيف يمكن شراء منزل في مدينة غرناطة بأقل من 2000 يورو؟

خرق العقد

في حالة خرق عقد الإيداع، يجب على الطرف الذي يفسخه تعويض الطرف الآخر، وهو أمر لن يحدث إذا لم يكن هناك مثل هذا المستند. كقاعدة عامة، إذا لم يمتثل المشتري للمستند الموقع، يجب أن يدفع للبائع غرامة تعتمد على نوع العقد، وستفقد أيضا الدفعة الأولى المسددة. من ناحية أخرى، إذا قرر البائع خرق العقد، يجب على هذا الطرف إعادة الوديعة المدفوعة إلى المشتري.

تابعونا على تويتر

المصدر: لاراثون/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى